تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

هولاند يجدد و يتجدد وأوكرانيا على كف عفريت

سمعي
مونت كارلو الدولية

أفردت ا لصحافة الفرنسية مساحات لا بأس بها للأزمة الأوكرانية و لارتفاع حدة التوتر في الجزائر مع اقتراب موعد الاستحقاق الرئاسي. إلا أن حصة الأسد كانت للانطلاقة الجديدة للسلطة التنفيذية الفرنسية مع استكمال التشكيلة الحكومية و باقي التعيينات.

إعلان

إعداد نجوى أبو الحسن

فرنسا : استكمال التعيينات من أجل انطلاقة جديدة
 
شكلت التعيينات الأخيرة الخبر الأبرز في الصحافة الفرنسية. "ليبراسيون" ترى فيها مؤشرا لبداية عهد جديد أكثر فعالية و تفهما للرسالة التي وجهها الناخبون للحكم الاشتراكي.
 
و قد نقلت الصحيفة اليسارية عن احد المقربين من رئيس الوزراء الجديد "مانيول فالس" أن الأولوية هي لإقلاع ماكينة الحكم قبل التساؤل عن اتجاهها يمنة أو يسرة. "ليبراسيون" تعتبر أن السلطة التنفيذية باتت تملك الأدوات التي تمكنها من المضي قدما في سياسة تخفيض النفقات وتحفيز النمو الاقتصادي في آن واحد.
 
"لوفيغارو" اليمينية ترى من جهتها أن الرئيس هولاند عدل كل شيء وأعاد النظر بكامل هيكلية الدولة كي يستعيد سلطته. التعديلات لم تطل فقط الحكومة بل طاولت رئاسة الحزب و أمانة سر رئاسة الجمهورية. و قد اعتبرها "غيوم تابار"، في "لوفيغارو"، اعترافا بعدم صلاحية التعيينات السابقة. و يضيف "تابار" أن هزيمة الانتخابات البلدية جعلت الرئيس "هولاند" يعي أن اتكاله على راحة البال التي أمنها له معاونوه السابقون قد انقلبت ضده ولذا جاء بشخصيات من العيار الثقيل كجان بيار جوييه وجان كريستوف كامباديليس. إلا أن الاعتراف بأخطاء الماضي لا ينذر بالضرورة بالنجاح مستقبلا تخلص "لوفيغارو" التي ترى في تدخل فرنسوا هولاند في حياة حزبه تحية ولو من غير قصد لأداء سلفه نيكولا ساركوزي.
 
الثورة المضادة في أوكرانيا
 
التطورات في أوكرانيا نلت حظها من تعليقات الصحافة الفرنسية."لوفيغارو" تتحدث عن ثورةمضادة لمؤيدي روسيا و كذلك فعلت صحيفة "لوموند". الصحيفتان كما "ليبراسيون"  تنشران تحقيقا ميدانيا عنمدينة "دونتسك " الصناعية شرقي أوكرانيا التي تطالب بالانضمام إلى روسيا .
 
"بيوتر سمولار" الموفد الخاص لصحيفة  "لوموند" إلى هذه المدينةيتساءل ما إذا كانت حكومة كييف فوتت على نفسها فرصة الحوار مع  مؤيدي روسيا وطمأنتهم بدل تخوينهم. "ليبراسيون" ترى بالعكس أن كييف ميالة إلى الحوار كي تتجنب أي خطأ قد يتعذر إصلاحه بحسب فلاديمير بوتين. أجواء متلبدة بالغيومإذا منذ احتلال الدوائر الحكومية من قبل الانفصاليين في المناطق الأوكرانية القريبة من الحدود الروسية.  
 
من جهة أخرى تنشر "لوموند" مقالا عن سعي طهران لبيع روسيا   500 ألف برميل نفط يوميا، ما قد يعقد المحادثات حول الملف النووي الإيراني بحسب مراسلة "لوموند" في موسكو.
 
ماذا وراء الفتنة في غرداية؟

صحيفتي "لومانيته" و "لاكروا" تلقيان الضوء على الوضع في الجزائر قبل أسبوع من الانتخابات الرئاسية في 17من نيسان/ أفريل. مراسلة صحيفة "لاكروا" الكاثوليكية "ماري فردييه" تتحدث عن التوتر القائم في البلاد على خلفية الانتخابات وترى أنه بالرغم من التحركات الرافضة لترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية رابعة إلا أن المجتمع المدني في الجزائر يبدو مهشما ومقطع الأوصال.
 
حسن زروكي الموفد الخاص لصحيفة "لومانيتيه" سلط الضوء على الوضع في مدينة غرداية حيث اندلعت المواجهات بين العرب والميزابيين الاباضيين منذ أشهر. كاتب المقال نسب إلى بعض الميزابيين قولهم إن وراء اشتعال نار الفتنة في هذا الوادي المعروف بتراثه المعماري أطماعا من مافيات تجار العقارات ومن بعض رجال الأعمال من الخليج العربي يريدون الاستيلاء على هذا الموقع المصنف على لائحة التراث العالمي من قبل اليونسكو.
 
 
 
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.