تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

نجاحات وهمية في سوريا، وفي الجزائر حملة المرشح-الشبح

سمعي
مونت كارلو الدولية

تنوعت اهتمامات الصحافة الفرنسية الصادرة هذا اليوم ونذكر منها: الأزمة في أوكرانيا و الوضع في الجزائر وسوريا حيث تحدثت صحيفة "ليبراسيون" عن "نجاحات وهمية لقوات بشار الأسد".

إعلان

إعداد نجوى أبو الحسن

يبدأ "جان بيار بيران" مقاله في صحيفة "ليبراسيون" بالحديث عن تسجيل قوات النظام انتصارا جديدا في رنكوس. ما يعني استكمال سيطرتها على كامل الحدود اللبنانية السورية لكن مع بقاء جيوب للمعارضة في المنطقة. ويشير "جان بيار بيران" في مقاله إلى حصول بعض الفصائل خاصة "كتيبة تحرير الشام" على صواريخ مضادة للدبابات وأيضا إلى تحقيق المعارضة اختراقا في اللاذقية، ما أمن لها منفذا على البحر في كسب حيث يملك الروس مركزا للتنصت من المرجح انه وقع في أيدي المعارضة.
 
غليان و توتر في الجزائر
 
 الحملة الانتخابية للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة احتلت  صدر الصفحة الأولى من صحيفة "لوموند".الصحيفةالفرنسية تصف هذه الحملة بحملةالمرشح- الشبح. و تشير إلى حالة غليانوتوتر في البلاد قبل أسبوع من موعد الانتخابات و إلى تسريبات حول إمكانية ظهور الرئيس بوتفليقة في المرحلة الأخيرة من الحملة. و تشير "لوموند" إلى تصاعد حدة السجال بين مؤيدي بوتفليقة ومعارضيه على مواقع التواصلالاجتماعي و كذلك إلى الترويج لمقولة استمراره في السلطة مقابل الأمن و الاستقرار. و تنشر "لوموند", في معرض استكمال هذا الملف, صورا لافتة و معبرة لأهالي وهران، بعدسة رمزي بن سعدياحد أبناءالمدينة.
 
المسلمون في فرنسا أكثر اندماجا
 
الإسلام الفرنسي كان حاضرا في صحف اليوم من خلال مقالين.
"لو فيغارو" تفرد مساحة كبيرة لتقرير الاستخبارات الفرنسية عن تزايد ظاهرة الحجاب في المدارس الحكومية ما يقوض الأسس العلمانية  للدولة بحسب التقرير. "ليبراسيون" تنشر من جهتها مقابلة مع الباحث "جيل كيبيل" بمناسبة صدور كتابه Passion française : les voix des cités   "شغف فرنسي، أصوات من الأحياء" عن دار غاليمار. و يعالج كيبيل في هذا الكتاب مسألة اندماج المسلمين أكثر فأكثر في المجتمع الفرنسي، من خلال ممارسة حقوقهم السياسة تصويتا و ترشحا. وقد لفت كيبيل إلى أن عدد المرشحين من أصول مغاربية بلغ أرقاما قياسية خلال الانتخابات النيابية الأخيرة.
 
روسيا توشك على الانتصار في كوسوفو
 
الصحافة الفرنسية أفردت مساحات كبيرة للازمة الأوكرانية.
موفد "لوموند" إلى مدينة دونتسك المحاذية لروسيا  "بيوتر  سمولار" يتحدث عنحرب أعصاب تدور هناك و عن بلوغ حالة الفراغ السياسي حدا جعل موسكو على وشك الانتصار و لو من دون تدخل عسكري بعد أن نجحت في استنزافأوكرانيا. "بيار إبريل" موفد "لو فيغارو" إلى منطقة الحدود ما بين روسيا و أوكرانيا يتحدث عن سلام مسلح غريب هناك وسط استقدام روسيا تعزيزات عسكرية إلى جانب تلويحهابالاستعانة بسلاح الغاز.

لوموند تريد إعادة النظر بانتماء المجر إلى الاتحاد الأوروبي

"لوموند" تطلق صرخة مدوية  حول الوضع في المجر. وتخصص افتتاحيتها لتقرير لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا يقول إن الانتخاباتالتي جرت في هذا البلد يوم الأحد غير منصفة. و تعتبر الصحيفة أن الفائز الأكبر في هذه الانتخابات و هو الزعيم اليميني المتطرف فيكتور أوربان وضع اليد على كل مقدرات الدولة. وتشير أيضاً إلى  بروز حزب آخر أكثر تطرفا وعنصرية . وتخلص "لوموند" إلى أن انتخابات المجر تمثل انتكاسةجديدة لأوروبا و توجب إعادة النظر بانتماء هذا البلد إلى الاتحاد الأوروبي.
 
وداعا دومينيك بوديس
 
في الشأن الفرنسي"ليبراسيون"  تطرح مسألة سياسة التقشف فيما يستعد يسار اليسار للتظاهر غدا ضد هذه السياسة, "لوفيغارو" تعالج مسالة الانتقادات الحادة للتعيينات الجديدة التي قام بها الرئيس هولاند و في الصحف أيضا تحية الوداع ل "دومينيك بوديس" عمدة تولوز و الرئيس السابق لمعهد العالم العربي الذي توفي عن ستة و ستين عاما. 
 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.