قراءة في الصحف الفرنسية

حرب أو فدرالية في أوكرانيا والتاريخ قد يعيد نفسه في لبنان

سمعي
مونت كارلو الدولية
إعداد : مونت كارلو الدولية

من المواضيع التي عالجتها الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم: الانتخابات في الجزائر والوضع في لبنان والأراضي الفلسطينية المحتلة ولكن مع ارتفاع حدة التوتر على حدودها الشرقية، أوكرانيا تحتل اليوم أيضاً، صفحات الجرائد الأولى.

إعلان

إعداد نجوى أبو الحسن

أوكرانيا، لا قانون ولا دولة، فقط الخوف!

الصحف، في معظمها ترصد التطورات في المناطق المحاذية لروسيا، حيث تتوالى الهجمات بشكل متزامن على مراكز الأمن والمرافق العامة. تلك الهجمات تقوم بها مجموعات مسلحة تضم مقنعين وليس لها انتماء واضح. صور هؤلاء المسلحين احتلت الصفحات الأولى وسط تخوف من تدهور الوضع. "ليبراسيون" اليسارية تعتبر على لسان احد خبراء الحلف الأطلسي، أن القوات الروسية التي حشدت على الحدود يمكنها السيطرة على أوكرانيا بأقل من خمسة أيام. إلا أن الهدف الأساس هو وضع اليد على الجمهورية السوفييتية السابقة وفرض الفدرالية عليها ما قد يفضي إلى تقسيمها إلى محورين، محور تابع للغرب وآخر لروسيا. "لوفيغارو" تعتبر من جهتها أن موسكو تريد أن تمنع الانتخابات الرئاسية الأوكرانية بكل الوسائل. فيما "لوموند" تكتب "أوكرانيا باتت على حافة الحرب الأهلية". موفد الصحيفة الخاص إلى "سلوفيانسك" "بيوترسمولار" يشير إلى أن المدينة لم يعد فيها لا قانون ولا شرطة ولا دولة، فقط الخوف ويعتبر كاتب المقال أن حكومة كييف المركزية فشلت في التعامل مع المرافق العامة ومع هواجس مواطنيها من أصل روسي وان ما يفسر سرعة انهيار هيكلية الأمن فيها هو أنها كانت مخترقة.

فترة ما بعد بوتفليقة بدأت

تسلط الصحافة الفرنسية الضوء على الانتخابات الرئاسية في الجزائر. موفدة صحيفة "لوموند" الخاصة إلى الجزائر "إيزابيل ماندرو" تتحدث عن ارتفاع وتيرة العنف على الأرض وعلى مستوى الخطاب السياسي . وتقول "ماندرو" أن الأهالي بدؤوا بتخزين المواد الأساسية مخافة اهتزاز الوضع إذا ما نفذ المنافس الأساسي للرئيس بوتفليقة، علي بن فليس، تهديده بالدعوة إلى التجمعات الاحتجاجية إذا ما ثبت حصول عمليات تزوير. "لوفيغارو" من جهتها تخصص مقالا لهذا المرشح الذي سبق له ان خسر امام بوتفليقة في الانتخابات الأخيرة. وتنشر "لوموند" مقالا تحليليا للباحثة أمل بوبكر تحت عنوان" فترة ما بعد-بوتفليقة بدأت " وذلك مهما كانت نتيجة الانتخابات تضيف الباحثة. وتعتبر أمل بوبكر أن النظام انتهى وتكشف أن هناك عدة سيناريوهات قيد الدرس وتقوم كلها على تأمين حكم انتقالي من دون اللجوء إلى صناديق الاقتراع في حال تقرر إعلان عدم صلاحية الرئيس بوتفليقة للحكم لسبب ولآخر. ودوما فيما خص الوضع في الجزائر تنشر "لوموند" مقالا للروائي الجزائري بوعالم سنسال و"لوباريزيان" مقابلة مع كاتب جزائري آخر هو ياسمينا خضرا.

سرقة الأراضي مستمرة في الضفة الغربية

الأراضي الفلسطينية المحتلة كانت موضع اهتمام صحيفتي "لاكروا" و"لومانيتيه". "بيار بربانسي" يكتب في "لومانيتيه" عن السرقة المشرعنة للأراضي الفلسطينية في الضفة عن طريق قانون عثماني قديم يسمح بوضع اليد على أي عقار إذا أهمله ملاكوه. ويتم استغلال هذا النص ضد الفلسطينيين لسبب بسيط هو أنهم أصلا، ممنوعون من الوصول إلى أملاكهم. مراسل "لاكروا" في القدس يخصص مقاله لتزايد التعديات على المقامات الدينية المسيحية والمسلمة من قبل متطرفين يهود، وقد تم إحصاء حوالي ثلاثين اعتداء منذ 2009.

لبنان سجين التاريخ والجغرافيا؟

هل التاريخ يعيد نفسه في لبنان؟ سؤال تطرحه مراسلة "لوموند" في بيروت. تقارن "سيسيل اينيون" في مقالها ما بين الوجود الفلسطيني في لبنان في النصف الثاني من القرن الماضي ومساهمته في إشعال حرب الخمسة عشر عاما والوجود السوري اليوم الذي قد يكون عاملا في زعزعة استقرار لبنان. ودوما في الشأن اللبناني تنشر "ليبراسيون" بورتريه للروائية "ديان مظلوم" بمناسبة صدور روايتها "بيروت في الليل" عن دار ستوك الفرنسية وختاما ودوما على صفحات "ليبراسيون" ثمة تحقيق مثير، من تونس، عن شيوع اللغة الدارجة فيها أكثر فأكثر من خلال وسائل التعبير الحديثة والخطاب السياسي.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن