قراءة في الصحف الفرنسية

فوضى المحاكمات في ليبيا والجزائر تصوت غدا لرئيسها

سمعي
مونت كارلو الدولية
إعداد : مونت كارلو الدولية

من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحافة الفرنسية الصادرة هذا الصباح : الأزمة في أوكرانيا و المحاكمات في ليبيا و الجزائر, عشية الانتخابات الرئاسية فيها.

إعلان

إعداد نجوى أبو الحسن 

سعيد، الأخ الأصغر ورجل الظل في الجزائر
 
"لوفيغارو" تكرس صفحة بكاملها لسعيد بوتفليقة، شقيق الرئيس الجزائري. سعيد الأخ الأصغر، البعيد عن الأضواء ورجل الظل المتهم بممارسة السلطة الفعلية منذ مرض الرئيس.
 
"تيري اوبرليه" الموفد الخاص للصحيفة يتحدث عن ضلوعه في عمليات الفساد المستشرية في البلاد والصفقات المشبوهة كما يشير إلى ورود اسمه في تسريبات ويكيليكس. تلك الوثائق كشفت أن تقارير الدبلوماسية الفرنسية والأميركية تشير إلى أن الفساد بلغ أقصى درجاته في الجزائر وتصف أشقاء الرئيس بالحيوانات الكاسرة. 
 
"لوموند" من جهتها، اختارت أن تنشر على صدر صفحتها الأولى صورة المنافس الأقوى للرئيس بوتفليقة، علي بن فليس. الصورة ترافق حديثاً مطولا خص به الصحيفة. بن فليس تطرق بشكل خاص إلى وجوب تحقيق مصالحة وطنية "حقيقية" كما قال. و قد بدا بن فليس، خلال هذه المقابلة، واثقا من نفسه، و تحدث عن حملته الانتخابية وقال إنها أثارت حماس الجزائريين و إنه ذهب لملاقاتهم في طول البلاد و عرضها. بن فليس حذر من عمليات التزوير و قال إنها بدأت فعلا وإنه لن يسكت عنها. ودوما في الملف الجزائري، تخصص "ليبراسيون" فقرة بورتريه، المعتبرة، للصحفي الجزائري كامل داود، المعروف بكتاباته اللاذعة في صحيفة "لو كوتيديان دوران" الناطقة باللغة الفرنسية.
 
سيف الإسلام في قفص الاتهام
 
"ليبراسيون" تفرد اليوم صفحتين لسيف الإسلام القذافي الذي أرجئت محاكمته ومحاكمة أربعين آخرين من رموز النظام السابق إلى 27 نيسان/ابريل. الصحيفة تستعرض مسيرة سيف الإسلام الذي كان مرشحا لخلافة والده والذي اعتبر لسنوات عدة واجهة النظام و كان يوصف بأنه "إصلاحي" قبل أن يتحول إلى رمز للقمع. سيف الإسلام معتقل لدى ثوار الزنتان و مثل من هناك عبر الفيديو أمام المحكمة لدى افتتاح الجلسات في طرابلس وسط أجواء من الفوضى على صورة الحالة السائدة في ليبيا ما بعد القذافي تقول "ليبراسيون".
 
أجواء ما قبل المعركة في أوكرانيا
 
الأزمة ألأوكرانية كانت حاضرة اليوم أيضا في الصحافة الفرنسية. "لوباريزيان" تتحدث عن أجواء ما قبل المعركة وتقول إن البلاد على حافة حرب أهلية. "لوفيغارو" تعنون "حرب مواقع في سلوفيانسك" إحدى المناطق المحاذية لروسيا حيث تنتشر القوات الأوكرانية في مواجهة الموالين للروس. و دوما في "لوفيغارو"، مراسلة الصحيفة في واشنطن "لور ماندفيل" تستعيد زيارة مدير وكالة الاستخبارات الأميركية ال "سي آي أي" جون برينان في آخر الأسبوع الماضي إلى كييف. "ماندفيل" سألت احد قدامى ال "سي آي أي" عن معنى هذا التحرك و قد اعتبر هذا الأخير أن واشنطن أرادت أن توجه رسالة إلى موسكو وهي أنه بالرغم من موقف الرئيس أوباما الرافض لأي شكل من أشكال التدخل العسكري فأن الأميركيين مستعدون لبذل ما في وسعهم لمساعدة أوكرانيا. و بحسب أحد الخبراء الذين استجوبتهم أيضا "لو فيغارو", فإن الاستخبارات الأميركية موجودة فعلا على الأرض في شرقي أوكرانيا للمساعدة على كشف العملاء الروس لأن ما يحدث ليس انتفاضة شعبية بل عملية منسقة من قبل القوات الروسية الخاصة و بعض الأفراد.
 
الإباحية عند العرب، آخر مؤلفات مالك شبل
 
و في الشأن الفرنسي، "ليبراسيون" تصف الحزب الاشتراكي بالزوج المخدوع وذلك للتعبير عن سخط معظم الاشتراكيين بعد تخلي الثنائي هولاند / فالس عن وعدهما بمطالبة الاتحاد الأوروبي بالتساهل مع فرنسا بالنسبة لقاعدة 3 بالمائة، وهي تقضي بعدم تجاوز عجز المالية العام هذه النسبة.
 
"لوفيغاو" من جهتها تخصص المانشيت لدراسة إحصائية جديدة تبين انه في حال أجريت الانتخابات الرئاسية اليوم، سيحل الرئيس السابق نيكولا ساركوزي في المرتبة الأولى، تليه مارين لوبين اليمينية المتطرفة ومن ثم الرئيس هولاند. وهو ما يعتبر مؤشرا خطيرا و إعادة للدورة الأولى من انتخابات 2002 التي شهدت خروج الاشتراكي ليونيل جوسبان منذ الدورة الأولى و مواجهة بين جاك شيراك و والد مارين لوبين في الدورة الثانية.
 
وختاما وبعيدا عن السياسة تنشر "لوفيغارو" صباح اليوم، مقالا عن المفكر مالك شبل بمناسبة صدور كتابه "الإباحية عند العرب" عن دار لافون.
 
 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن