قراءة في الصحف الفرنسية

مصالحة في غزة وسوريون يفترشون العراء في حديقة فرنسية

سمعي
مونت كارلو الدولية

تناولت الصحافة الفرنسية اليوم عدة مواضيع تخص العالم العربي والإسلامي منها: المصالحة الفلسطينية واللاجئون السوريون وطرق مكافحة ظاهرة جهاد الفرنسيين ومقابلة خاصة مع رئيس موريتانيا في صحيفة "لوفيغارو".

إعلان
 
نجوى أبو الحسن
 
فتح و حماس معا في حكومة وفاق  
 
"لوفيغارو" تتحدث عن احتفال آلاف الفلسطينيين في غزة باتفاق حركتي فتح و حماس على تشكيل حكومة وحدة وطنية. مراسل الصحيفة في القدس سيريل لويسيرى أن المصالحة فرضت نفسها بعد سبع سنوات على اندلاع النزاع الدموي بين الحركتين.و السبب، يضيف الكاتب، هو وصول محادثات السلام مرة جديدة إلى الطريق المسدود والأزمة الاقتصادية الخانقة في غزة.  ويشير سيريل لويس إلى غضب إسرائيل جراء هذا التقارب ولجوءها إلى القصف الجوي على غزة. وهو ما خلصت إليه أيضا صحيفة "لومانيتيه" التي تحدثت عن اتفاق تاريخي و استعرضت العلاقات المتأزمة بين الحركتين الفلسطينيتين منذ اتفاقية أوسلو.
 
السوريون ينقلون مأساتهم إلى باريس   
 
حوالي 200 سوري بينهم  ما لا يقل عن أربعين طفلا يحتلون حديقة عامة في ضواحي باريس. تلك العائلات  موجودة في حديقة "سانتوان" منذ عدة أسابيع وقد وصلت إليها من اسبانيا عبر مصر والجزائر والمغرب. وضع تلك العائلات أثار اهتمام صحيفة "لوموند" التي خصتهم بمقال تحت عنوان "تعبئة من أجل لاجئين سوريين". و يشرح المقال أن وكالة الأمم المتحدة من أجل اللاجئين ومنظمات إنسانية عدة تقوم برعاية تلك العائلات. هؤلاء السوريون لم يتقدموا إلى الآن بطلب لجوء ما قد يؤخر حصولهم على منازل. ونبقى في الهم السوري ودوما من على صفحات جريدة "لوموند". الصحيفة تنشر رواية الصحفي الفرنسي "ديديه فرانسوا" لعملية اختطافه من قبل "داعش"، الدولة الإسلامية في العراق والشام. ويروي الرهينة السابق أن الخاطفين لاحقوه قبل دخوله وزميله المصور "ادوار الياس" الأراضي السورية عبر تركيا. 
 
فرنسا تثقف أئمتها
 
"لوفيغارو" تفرد مساحة لا بأس بها لمكافحة ظاهرة التحاق الجهاديين الفرنسيين بسوريا. الصحيفة تطرح في مقالها مسألة البحث عن منع هؤلاء من العودة إلى فرنسا وأيضا مسألة مراقبة مواقع التواصل الاجتماعي. و تحصي "لوفيغارو" وجود حوالي 300 مقاتل فرنسي حاليا في سوريا، بينهم حوالي 15 قاصرا و مئة امرأة.
 
ومن الوسائل الرادعة التي أعدت لها الدولة الفرنسية، تأهيل الأئمة. الموضوع تناولته صحيفة "لوموند" من خلال تحقيق عن برنامج تدريبهم. هذا البرنامج بالتنسيق مع جامعة ليون والجامعة الكاثوليكية وجامع ليون وهو موجه بالدرجة الأولى للأئمة الآتين من  شمالي إفريقيا ويهدف إلى توعيتهم على كيفية تعايش الأديان في بلد علماني كفرنسا وكذلك كيفية الإجابة على تساؤلات الشباب الفرنسي كي لا يقع ضحية الخلايا الجهادية.
 
رئيس موريتانيا ضد الاتجار بالرهائن
 
"لوفيغارو" تنشر مقابلة خاصة مع رئيس موريتانيا الذي أعلن ترشحه لولاية ثانية.محمد ولد عبد العزيز تناول خلال هذا الحديث الوضع في مالي وأعلن حرصه على وحدة هذا البلد المجاور لموريتانيا. و أشار إلى أن مطالبة انفصال "ازواد" في شمالي مالي ضرب من الخيال. وتحدث رئيس موريتانيا أيضا عن ضرورة الحفاظ على الأمن كأولية و أيضا على مكافحة الإرهاب وتهريب المخدرات وهما ظاهرتان متلازمتان في منطقة الساحل بحسب ولد عبد العزيز الذي دان الاتجار الرهائن معلنا موقفه الرافض لسياسة دفع الفدية للخاطفين.
 
اردوغان يعزي بضحايا مجازر الأرمن و لا يعتذر
 
تعزية رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بضحايا مجازر الأرمن اعتبر سابقة واحتل الصفحات الأولى من الجرائد الفرنسية."لوفيغارو" تكرس المانشيت لهذا الخبر وتنشر صورة لرجب طيب اردوغان احتلت ثلث صفحتها الأولى. "لاكروا" تلقفت الأمر بحذر شديد واعتبرت في افتتاحيتها أن قمع المعارضين الأتراك من قبل حكومة اردوغان و كذلك حدة خطابه  السياسي لا يبشران بالخير. كاتب الافتتاحية "غيوم غوبير" ينصح بالتروي قبل الحكم على جدية هذا الخطوة واعتبر أن اعتراف انقره بإبادة الأرمن وحده قادر على جعل تركيا تحتل مكانها بين الأمم.
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم