تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

"غوغل- ستان" على خط الجهاد في سوريا وهيبة واشنطن على المحك في الشرق الأوسط

سمعي
مونت كارلو الدولية

من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحافة الفرنسية الصادرة هذا اليوم: التصعيد في أوكرانيا وتعبئة الجهاديين الأوروبيين و كذلك المصالحة ما بين فتح وحماس و ما أثارته من تفاعلات.

إعلان
 
نجوى أبو الحسن
 
الدبلوماسية الأميركية إلى تراجع في الشرق الأوسط
 
صحيفة "لوموند" تخصص افتتاحيتها للموضوع و تعنون عن "مسيرة سلام راحل". الصحيفة تستعرض وجهة نظر الولايات المتحدة وإسرائيل القائلة إن المصالحة بين حركتي فتح وحماس  مخالفة لإستراتيجية السلام. وتعتبر "لوموند" أن الأمر يشكل فشلا لوزير الخارجية الأميركية جون كيري. انه فشل شخصي لكنه ينال من هيبة الدبلوماسية الأميركية برمتها وهي المتأزمة أصلا خاصة في الشرق الأوسط.  حيث تراجعت شيئا فشيئا عن أهدافها، من دولة فلسطينية إلى اتفاق- الإطار وصولا إلى إعلان المبادئ والاكتفاء، أخيرا بتحرير 26 أسيرا فلسطينيا  وتخلص "لوموند" إلى القول إنه فعلا لا عجائب في الأرض المقدسة.
 
أما "ليبراسيون" فتشكك بصمود المصالحة الفلسطينية أمام التناقضات العميقة بين حركتي فتح و حماس, و يعتبر"سيرج دومون"، احد مراسلي الصحيفة في تل أبيب, أن قرار إسرائيل بتعليق المفاوضات و فرض عقوبات على السلطة الفلسطينية هو أيضا لن يدوم. ودوما في الملف الفلسطيني, تنشر صحيفة "لومانيته" اليوم، طاولة مستديرة عن المخاطر التي تتهدد السلام في الشرق الأوسط.
 
غوغل - ستان تقلب الأمور رأسا على عقب

الصحافة الفرنسية عالجت اليوم أيضا مسألة الجهاديين الفرنسيين  في سوريا.صحيفة "لوفيغارو" تنشر صباح اليوم مقالا حمل توقيع القاضي "مارك تريفيديك"المختص بقضايا الإرهاب وباحثين آخرين و جميعهم  يقترحون تعديلات قانونية تسمح ملاحقة مخططي الإعمال الإرهابية حتى لو كانوا يعملون بطريقة فردية وليس ضمن عصابة منظمة. ويشير المقال إلى أن النزاع في سوريا قلب الأمور رأسا على عقب وسائل التعبئة باتت مفلتة من كل شيء ولم تعد تقتصر على الشحن المباشر عن طريق الأئمة السلفيين بل أصبحت معممة على مواقع التواصل الاجتماعي عبر "غوغل- ستان" حسب المصطلح الذي استعمله المقال.
كريستوف أياد توصل إلى نتائج مماثلة في مقاله في صحيفة "لوموند". وقد أشار الكاتب إلى إتباع طريقة تبادل  "peer topeer"  أو الند للند و يخلص إلى تقدم "داعش" على سائر التنظيمات العاملة في سوريا. صحيفة "لاكروا" تنشر من جهتها مقابلة مع الباحث المتخصص بشؤون الإسلام "ريمي مادينيه" الذي يحذر الباحثين من التركيز فقط على تأثير الانتماء الديني للمجتمعات المسلمة.
 
حرب الأعصاب بين أوكرانيا و روسيا  
التصعيد في أوكرانيا مصدر قلق عكسته الصحافة الفرنسية هذا الصباح."عملية ذهاب و إياب للدبابات الأوكرانية" تعنون "ليبراسيون" بعد دخول الآليات الأوكرانية لفترة و جيزة إلى "سلوفيانسك"، معقل الموالين لروسيا في أوكرانيا. "لوفيغارو" من جهتها, تركزت في صفحتها الأولى على تحركات الجيش الروسي على الحدود مع أوكرانيا فيما "لاكروا" تعنون "حرب الأعصاب بين أوكرانيا و روسيا" و تعتبر في افتتاحيتها، أن على الغربيين إقناع الكرملين بعدم جدوى التصعيد. كاتب افتتاحية "لوفيغارو" فيليب جيلي يشير إلى أن روسيا الجديدة قائمة على أساليب الهيمنة الموروثة عن روسيا القيصرية و السوفييتية. روسيا الجديدة تتحدى الغرب امنيا لعلمها أن رده لن يتخطى العقوبات الأمنية لكنها بذلك تتعرض لزعزة موقعها في المحافل الدولية.     
 
معرض "الحج" في معهد العالم العربي في باريس
تخصص "لوموند" ما يقارب الصفحة للمعرض المقام حاليا في معهد العالم العربي في باريس عن الحج . و يحتوي المعرض على قطع أثرية ذات أهمية عالية من بينها معروضات لم يسبق لها أن فارقت مكة، مثل الإطار الفضي للكعبة.
 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.