تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

نحو عودة المالكي إلى الحكم في العراق، والحسم ما زال بعيدا في سوريا

سمعي
مونت كارلو الدولية

من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحافة الفرنسية الصادرة هذا الصباح الانتخابات التشريعية في العراق، وهي الأولى منذ انسحاب القوات الأميركية وقد تزامنت مع ارتفاع حدة العنف في البلاد.

إعلان

إعداد: نجوى أبو الحسن 

العراق : شبح الانقسام يخيم على الانتخابات
 
قبل ساعات من انطلاق عملية الاقتراع في العراق، تنقل الصحافة الفرنسية صورة قاتمة عن الوضع هناك. "جان بيار بيران" يكتب في صحيفة "ليبراسيون"، "العراق يغرق يوما بعد يوم في العنف والتطرف وسط شلل المؤسسات السياسية و تفشي الفساد". إنها حصيلة حكم رئيس الوزراء نوري المالكي تضيف "ليبراسيون" لكنه رغم ذلك سيفوز بالانتخابات. "بانجامان بارت" في صحيفة "لوموند" توصل إلى نتيجة مماثلة و قال إنه مع تشرذم المرشحين السنة، يشكل أخصام نوري المالكي من الشيعة اكبر تهديد له. "جورج مالبرونو" الموفد الخاص لصحيفة "لوفيغارو" إلى بغداد يعتبر أن وصول المالكي للمرة الثالثة إلى الحكم قد يتسبب في تفاقم نزاعه مع معارضيه من الأكراد و السنة ما يفتح الباب أمام تقسيم البلاد. ويشير "مالبرونو" إلى أن نوري المالكي ما زال يحظى بتأييد واشنطن وطهران و كذلك إلى خطر التزوير والتلاعب بنتائج الانتخابات في بلد يقبل الديمقراطية لكنه يرفض مبدأ التداول على السلطة تقول "لوفيغارو".
 
دمشق تتفوق دعائيا من دون أن تحسم على الأرض
 
صحيفة "لوموند" تنشر تحقيقا لمعرفة ما إذا كان النظام السوري سيطر فعلا على المناطق المحاذية للحدود مع لبنان. "لوموند" خصصت صفحة بكاملها للمسألة وقامت بتوثيقها بعدد من الخرائط وشهادات المقاتلين على الأرض، فتوصلت إلى النتيجة التالية : صحيح أن قوات النظام استعادت مدينة الزبداني،و وهي آخر معاقلالمعارضة في جبال القلمون. لكن الواقع على الأرض لا يعكس تماماً هذهالصورة. ما زال لمقاتلي المعارضة وجود في أعالي القلمون و هي منطقة جبلية وعرة تصعب السيطرة عليها.
 
وتستنج "لوموند" أن المعركة لم تحسم بعد لكن ذلك لم يمنع النظام السوري من تسجيل تفوقه في مجال الدعاية السياسية خاصة انه أعلن سيطرته على كامل الحدود مع لبنان تزامناً مع ترشح بشار الأسد رسمياللانتخابات الرئاسية في 3 من حزيران/جوان. و دوما في الشأن السوري تنشر صحيفة "ليبراسيون" نداءا وجهه عدد من العاملين في مجال حقوق الإنسان أمثال "آلان بيليه" الرئيس السابق للجنة الحقوق الدولية لدى الأمم المتحدة لإدانة منع الحكومة السورية مرور المساعدات الإنسانية عبر حدود البلدان المجاورة. النداء يطالب الأمم المتحدة بتجاوز هذا العائق و بإيصال المساعدة مباشرة إلى المحتاجين داخل الأراضي السورية.
 
هل تضم إسرائيل المنطقة C من الضفة ؟
 
المهلة التي حددتها واشنطن للتوصل إلى اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين انتهت البارحة من دون إحراز أي تقدم. "سيريل لويس" مراسل صحيفة "لوفيغارو" في تل ابيب يشير إلى أن إسرائيل تدرس جميع الاحتمالات منها ضم المنطقة C أي أكثر من ستين بالمائة من الضفة الغربية بشكل أحادي الجانب. الاحتمال الثاني تضيف "لوفيغارو" هو استيعاب المستوطنات الكبرى على طول خط حدود حرب 67 في الضفة الغربية. و دوما من على صفحات "لوفيغارو" يعطي "جورج مالبرونو" تفسيرا للمصالحة ما بين حركتي فتح و حماس و يقول إنها تشكل مسعى من قبل الرئيس محمود عباس لإعادة ترتيب البيت الفلسطيني استعدادا لاستكمال بناء دولة فلسطين.
 
فالس يفقد ثقة الحزب الاشتراكي  
 
في الشأن الفرنسي الداخلي، اهتمت الصحافة بشكل خاص بموافقة المجلس النيابي الفرنسي على مخطط رئيس الوزراء التقشفي بالرغم من تمنع 41 نائبا اشتراكيا. "ليبراسيون" تعتبر أن هذا يبين أن السلطة التنفيذية أصبحت أمام غالبية متمردة قد تجعلها تلجأ إلى حل البرلمان. أما "لوفيغارو" فقد أشارت إلى فقدان الثقة ما بين الحزب الاشتراكي و رئيس الوزراء "مانويل فالس". و ختاما نشير إلى تحقيق في صحيفة "ليبراسيون" عن معضلة زراعة حشيشة الكيف في المغرب. و في الثقافة، تنشر "لوفيغارو" مقالا عن استقبال باريس لمعرض خصص لمحتويات متحف "اللوفر أبو ظبي".
 

 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن