تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

عنف و قمع عشية الحملة الانتخابية في مصر و العراق نحو التقسيم

سمعي
مونت كارلو الدولية

تناولت الصحافة الفرنسية الصادرة يوم السبت مسألة الانتخابات في عدد من البلدان العربية إضافة إلى النزاع في سوريا و أوكرانيا التي احتلت الصفحات الأولى.

إعلان

 

إعداد نجوى أبو الحسن

 

اوكرانيا ضحية المكر و عدم الكفاءة

 

تحت عنوان "أوكرانيا على حافة الحرب" قالت صحيفة لوفيغارو إن كييف أطلقت عملية دقيقة لاستعادة سلوفيانسك وصفتها روسيا بالعمل الإجرامي.

 

وفي افتتاحية حملت توقيع فيليب جيلي اعتبرت الصحيفة أن السلطة الأوكرانية باتت تواجه معضلة حقيقية: "فهي إن بقيت مكتوفة الأيدي، تكون قد أفسحت في المجال أمام روسيا لتمتد الى شرق البلاد و إن ردت عليها تكون قد أعطت بوتين ذريعة كي يجتاح البلاد". ودوما في لوفيغارو يعتبر ادريان جولم "أن كييف وقعت في جميع أفخاخ الكرملين.

 

والسبب أنها لم تعتمد خطابا وحدويا تجاه مواطنيها المنحدرين من أصول روسية". و يصف جولم عدم كفاءة الحكومة الأوكرانية بالمأساة. و يشير إلى أن اصطدامها بانتهازية و مكر موسكو تهدد باندلاع الحرب الأهلية التي خططت لها روسيا.

 

مصر: الحملة الانتخابية تنطلق اليوم  

 

"دلفين مينوي" مراسلة "لوفيغارو" في القاهرة وضعت لمقالها عنوان "افتتاح رئاسية السيسي" تقول فيه "إن الحملة التي تنطلق اليوم ستكرس سلطة المشير في نهاية الشهر".

 

و يتناول المقال أيضا تزايد القمع ضد الأخوان و حركة 6 ابريل اليسارية. "عملية كم الأفواه والمحاكمات الجماعية قد تسمح للسيسي و حلفاءه بتسجيل بعض النقاط على المدى القريب| تشير مينوي إلا إنها "لن تمكنهم من الفوز في الحرب التي يقولون إنهم يخوضونها ضد الإرهاب". ذلك أن العمليات الإرهابية باتت تحمل توقيع تنظيمات أخرى مثل "انصار بيت المقدس" و"أجناد مصر" و هو المسئول عن مقتل خمسمئة عنصر من عناصر الأمن في أقل من سنة.

 

تقسيم العراق على المحك

أما في ما يتعلق بانتخابات العراق فيخصص بانجامان بارت مبعوث صحيفة لوموند الخاص إلى بغداد مقاله لخطر انقسام البلاد بعد الانتخابات التشريعية.

 

ويشير الكاتب إلى أن النتائج التي لن تظهر قبل منتصف الشهر على الأرجح لن تسمح ببروز أغلبية واضحة لكنها ستمكن نوري المالكي من العودة إلى رئاسة الوزراء، بحكومة تقتصر على الحلفاء بعدما حمل المالكي مبدأ حكومة الوحدة الوطنية مسؤولية شلل السلطة التنفيذية.

 

و يشير الخبراء إلى أن السنة يرفضون عودة المالكي ويبدو أن المقربين من المالكي باتوا مقتنعين أن كردستان ذاهبة إلى الانفصال الفعلي لا محالة. بانجامان بارت يخصص مقالا بمثابة تحية لشارع المتنبي الملجأ الأخير للنخبة العراقية المثقفة والوجه المضيء لبغداد. 

 

تونس كنموذج للربيع العربي 

ودوما في ملف الانتخابات في العالم العربي تنشر صحيفة لوفيغارو أيضا مقالا عن تبني القانون الانتخابي الجديد في تونس. و هو ما تعتبره الصحيفة أنموذجا للانتقال نحو الديمقراطية فيما تغرق معظم بلدان الربيع العربي في الفوضى. 

 

تحولات التنظيمات الجهادية في سوريا

النزاع في سوريا حضر اليوم أيضا في الصحافة الفرنسية، فكتب آلان بويير الاختصاصي بعلم الجريمة في صحيفة لوفيغارو مقالا عن التحولات في التنظيمات الإرهابية الجهادية في سوريا مشبها النزاع ما بين أيمن الظواهري و أبو عبد الله البغدادي بذلك الذي ساد ما بين ستالين و تروتسكي و يخلص إلى القول بوجوب الإقرار بان معارضي بشار الأسد خسروا الحرب فيما الجهاد يون يجنحون نحو الإجرام.

 

و في الختام و بعيدا عن التنظير تتناول صحيفة لوموند مسألة التقصير في توزيع المساعدات الإنسانية على السوريين في المناطق المحاصرة و ذلك من خلال النقاش الدائر في مجلس الأمن ومشروع فرنسا التوجه إلى المحكمة الدولية.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن