تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

لم يعد أحد يفهم شيئا في أوكرانيا، لكن للاستفتاء دلالاته السياسية

سمعي
مونت كارلو الدولية

خصصت الصحافة الفرنسية الصادرة هذا الصباح صفحاتها الأولى للاستفتاء في مناطق شمالي أوكرانيا، كما اهتمت بقضية اختطاف التلميذات في نيجيريا والوضع الأمني المتفجر في اليمن.

إعلان

 

 

نجوى أبو الحسن
 
 
أوكرانيا على طريق التفتت
 
 صحيفة "ليبراسيون" تجعل من أوكرانيا موضوع الغلاف وتخصص له ملفا من أربع صفحات، تصدرها مقال يروي مشاهدات الموفد الخاص للصحيفة إلى "دونتسك"، تحت عنوان "لم يعد احد يفهم شيئا هنا". ويشير كاتب المقال إلى أن الناخبين المسنين هم الذين أيدوا الاستقلال عن كييف لكونها تحت سيطرة الفاشستيين ويصور المقال بعض الشباب وهم يتحدثون عن تخوفهم  من  الأجواء التي رافقت الاقتراع.
 
"لو فيغارو" أيضا تخصص المانشيت للانتخابات الأوكرانية وقد عنونت "أوكرانيا، على طريق التفتت" في صفحتها الأولى واعتبرت أنه حتى لو كان الاستفتاء الذي نظمه الانفصاليون كاذبا إلا أن النتائج حقيقية. وبينت أنهم يحظون بتأييد قسم لا بأس به من المواطنين وأشار كاتب المقال "ادريان جولم" أن مجرد القدرة على إجراء الاستفتاء، تعني أن الحكومة ألأوكرانية فقدت سيطرتها على مجمل مناطق الشرق وانه رغم عدم شرعية الاستفتاء، إلا انه لا يخلو من الدلالات السياسية.
 
روسيا تترقب اهتراء الوضع كي تفرض إرادتها على كييف
 
الصحافة الفرنسية استعرضت أيضا في تحاليلها مواقف اللاعبين الكبار على الساحة الأوكرانية."ليبراسيون" تخصص مقالا عن "استراتيجيات بوتين الضبابية" بعد طلب الكرملين تأجيل الاستفتاء. و يشير كاتب المقال "إتيان بوش" إلى أن موسكو تعي أن وضع شرقي أوكرانيا يختلف عن وضع شبه جزيرة القرم التي صوتت لصالح الانفصال منذ بداية الأزمة. و يضيف "بوش" أن بعض المراقبين يتحدث عن لجوء روسيا إلى السيناريو الابخازي: أي لا اعتراف بنتائج الاستفتاء لكن دعم غير رسمي للجمهوريات التي قد تعلن استقلالها من طرف واحد.
 
موسكو ستكتفي بمواكبة التطورات خاصة أن مصلحتها ليست بالتقسيم بل بإرساء الفدرالية. أما عن أوروبا فهي تترقب الانتخابات الرئاسية الأوكرانية وموقفها غير موحد يقول "مارك سيمو" دوما في "ليبراسيون". فرنسا من جهتها ستمضي بمشروع بيع سفينتين حربيتين إلى روسيا رغم التململ الأميركي ورغم موقف الرئيس "هولاند" الرافض للاستفتاء.
 
وفي صحيفة "لوفيغارو"’، يعتبر "فيليب جيلي"  في افتتاحيته أن "تفتيت أوكرانيا بلغ نقطة اللاعودة" وأن ثمة مناطق أخرى من أوكرانيا مرشحة للانفصال فما على بوتين إلا أن ينتظر انتشار عدوى الانفصال على تلك المناطق ما قد يجعل كييف أكثر ميلا للحوار وبالتالي لقبول فرض نظام الفدرالية عليها.        
 
"بوكو حرام" و الوضع المتفجر في اليمن
 
وفيما خص العالمين العربي والإسلامي، تتطرقمعظم الصحف الصادرة هذه الصباح إلى مسألة اختطاف التلميذات النيجيريات. من جهة أخرى، تناولت "ليبراسيون" الوضع الأمني المتدهور في اليمن وتكثيف عمليات تنظيم القاعدة إلى حد أنها طالت القصر الجمهوري في صنعاء إضافة إلى المكلا.
 
وفي "ليبراسيون" أيضا هذا الصباح، رد فعلالكاتب الإسرائيلي "اموس اوز" بعد أن ضاعف  المتطرفون اليهود هجماتهم على المسلمين و المسيحيين، وقد وصفهم "بالنازيين الجدد"
 
وختاما في مجال الكاريكاتير، تنشر "ليبراسيون" رسما بريشة "ويليم" يظهر فيه بشار الأسد يتمشي بين أطلال سوريا وقد خلت من أي وجود أنساني وهو يقول لنفسه "اعتقد أن المتمردين بدؤوا يتفهمون وجهة نظري".
 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.