تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

روسيا الجديدة تربك الغرب واليمن رهينة القاعدة والقبائل

سمعي
مونت كارلو الدولية

من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحافة الفرنسية : التصعيد الأمني في القاعدة و بداية انحسار الحجاب في مصر إضافة إلى الأزمة الأوكرانية وبروز استراتيجيات حرب جديدة في روسيا.

إعلان

نجوى أبو الحسن

 
قراءة فرنسية و أطلسية في المستجدات الروسية

تعتمد"ناتالي غيبير" في صحيفة "لوموند" على القراءة الفرنسية والأطلسية لتحركات الجيشالروسي خلال الأزمة الأوكرانية. وتشير هذه التحركات إلى استعادة روسياقوتها العسكرية وكذلك إلى استحداثها فلسفة عسكرية جديدة ذلك أنها باتت مقتنعة بأن الحرب الحديثة تدور في العقول بالدرجة ألأولى وهي مرتبطة بالإعلام و علم النفس.
 
الإستراتيجية الروسية الجديدة لا تقوم بالضرورة على الاحتكاك المباشر بين الجيوش ولا تعتمد على الانتشارالعسكري الكثيف. روسيا اليوم تركز على الوحدات القتالية الصغيرة والسريعة الحركة ما سيضطر الحلف الأطلسيإلى إعادة النظر بانتشار قواته كي تلاءم التحديات الجديدة الآتيةمنالشرق وذلك خلال قمته في أيلول/ سبتمبر القادم يشير المقال الذي يلحظ تعارض المصالح والروئ بين أعضاء الحلف. "لوموند" تسلط الضوء على ما قالت إنه نجاح جماهيري للاستفتاء. "لوفيغارو" تعنون عن إعلان استقلال جمهورية دونيتسك وطلب الانضمام إلى روسيا و تعامل الكرملين بخفر مع هذا الأمر. فيما "لاكروا" تدعو إلى الحوار في افتتاحيتها.
 
بوتين مستلهما تاريخ القيصر نيكولا الأول
 
"لوموند" تخصص مقالا لملهم سياسة بوتين.في هذا المقال الذي يحمل عنوان "ظل القيصر" يشير "جيروم غوتريه" إلى  احتفاظ فلاديمير بوتين برسم للقيصر نيكولا الأول في مكتبه في الكرملين.ويرى كاتب المقال في هذا الإعجاب، دلالات سياسية نظرا إلى تمسك هذا القيصر الذي حكم البلاد في النصف الأول من القرن التاسع عشر، نظرا إلى تمسكه بالقومية الروسية و إلى معاداته للحركات الثورية في أوروبا ومشاركته بقمع بعضها في هنغاريا و بولونيا مثلا. في عهده تمكنت روسيا من تأمين عبور آمن لها حتى البحر المتوسط و نصبت نفسها كحام لمسيحيي الإمبراطورية العثمانية وانهزمت فيما بعد في حرب القرم أمام فرنسا و بريطانيا.
 
اليمن: الأمن المفقود بين القاعدة و القبائل
 
"لوموند" تخصص صفحة بكاملها للتصعيد الأمني في اليمن.الموفد الخاص للصحيفة إلى صنعاء "فرنسوا كسافييه تريغان" يتحدث عن وقوع البلاد فريسة تنظيم القاعدة والنزاعات القبلية ويشير أيضا إلى ازدياد ظاهرة اختطاف الأجانب وإلى تورط بعض النخب اليمنية في اختيار الضحايا و تمويل اختطافهم من قبل عصابات تقوم فيما بعد بتسليمهم إلى القاعدة. و يجول كاتب المقال في بعض الإحياء الشعبية في ضواحي العاصمة صنعاء حيث يتعايش مسلحو القاعدة مع مسلحي الحوثيين من الشيعة و ذلك من دون توتر بين الإخوة الأعداء ظاهريا على الأقل.
 
"نازيون جدد" في إسرائيل
 
وفي صحافة اليوم أيضا التعديات على المسيحيين والمسلمين في إسرائيل."سيريل لويس" مراسل "لوفيغارو" في القدس يسأل بطريرك القدس فؤاد طوال عن تفشي هذه الظاهرة منذ بداية العام. و يبرر المتطرفون اليهود هذه الهجمات كثمن للحد من إعمال الاستيطان. تلك التعديات صنفتها وزارة الخارجية الأميركية إعمالا إرهابية فيما وصف أموس اوز احد أشهر كتاب إسرائيل, وصف مرتكبيها ب"النازببن الجدد".
 
في النيجر بوكو حرام و بداية انحسار الحجاب في مصر
 
"ليبراسيون" تخصص الغلاف لجماعة بوكو حرام النيجيرية التي اختطفت أكثر من 200 تلميذة."ليبراسيون" تحاول فهم هذه الظاهرة وسبب فشل الدولة في محاربتها. الباحث مارك انطوان بيروز دي مونكلو يشير بشكل إلى الفساد في صفوف الجيش النيجيري و تواجد أسلحته لدى المجموعة المتطرفة.  و ختاما سعد  تخصص "لوفيغارو" صفحة كاملة عن بداية انحسار ظاهرة ارتداء الحجاب في مصر بعد أن اعتمدته 80 بالمائة من النساء.
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن