تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

تركيا تساهم في القبض على الجهاديين الفرنسيين وسنودن في كتاب جديد

سمعي
مونت كارلو الدولية

من أبرز المواضيع الواردة في الصحافة الفرنسية الصادرة هذا الصباح: الوضع المتأزم في اليمن وسوريا وتوقيف سبعة شبان فرنسيين مشتبه بمشاركتهم بالمعارك في سوريا.

إعلان

إعداد: نجوى أبو الحسن

الشرطة الفرنسية تقبض على سبعة عائدين من سوريا

"لوفيغارو" تروي كيف تم كشف الخلية الجهادية و تشير إلى أن التحقيق استند بشكل خاص إلى عمليات التنصت و مراقبة مواقع التواصل الاجتماعي. الصحيفة تحدثت أيضا عن تعاون الاستخبارات التركية مع التحقيق وكذلك شركات الطيران دون أن نستثني تبليغ بعض الافرقاء عن الجهاديين. "لوفيغارو" تستغل المناسبة لاستعراض قانون مكافحة الإرهاب و الوسائل التي يتيحها. "ليبراسيون" من جهتها تجري تحقيقا في "حي لامينو" الشعبي جنوبي مدينة "ستراسبوغ" الفرنسية حيث أوقفت الخلية و خلصت الصحيفة إلى وجوب تقديم المعالجات الاجتماعية على المعالجات الأمنية لحل مشاكل هؤلاء الشباب المغرر بهم و الذين يعانون بالدرجة الأولى من أزمة هوية و انتماء بحسب "ليبراسيون".

أهالي حلب من دون ماء ولا كهرباء

مراسلة الصحيفة "آنييس روتيفال" تركز في مقالها على معاناة أهالي حلب بعد أن قطعت داعش عليهم الماء و الكهرباء، "لوفيغارو" من جهتها تسجل دخول النزاع في سوريا على خط الأزمة الأوكرانية بعد أن عبر وزير خارجية فرنسا "لوران فابيوس" عن أسفه لتقاعس واشنطن و عدم تسديدها ضربة عسكرية إلى النظام السوري و ذلك في معرض رده على الانتقادات الأميركية إلى فرنسا و اتهامها بالتلكؤ بسبب تمسكها بصفقة بيع بارجتين حربيتين إلى روسيا في خضم الأزمة الأوكرانية.

اليمن: حرب شاملة ضد القاعدة

العالم العربي كان حاضرا في جملة مقالات نشرتها الصحافة الفرنسية. في "لوفيغارو" يستعرض "جورج مالبرونو" ما اسماه "الحرب الشاملة" التي تشنها اليمن ضد تنظيم القاعدة. و يشير كاتب المقال إلى أن الجيش اليمني تمكن خلال 15 يوما من إخراج مسلحي القاعدة من معاقلهم في محافظتي الشبوة وأبين. المتمردون لجئوا إلى الجبال المجاورة يضيف المقال الذي أشار إلى المساعدة اللوجيستية التي يقدمها الجيش الأميركي من خلال الطائرات من دون طيار. وتعتبر "لوفيغارو" أن الجيش بحاجة لمساعدة القبائل كي يتغلب على تنظيم القاعدة. إلا أن هذا غير متوفر ناهيك عن المؤازرة المباشرة التي يقدمها مؤيدو الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح لتنظيم القاعدة.

القذافي ما زال حاضرا لدى ليبيي تونس

عربيا أيضا تنشر "لوموند" تحقيقا عن اللاجئين الليبيين في تونس تحت عنوان "القذافي ما زال حاضرا لدى ليبيي تونس" وعددهم يتجاوز 600000 ممن هربوا إثر الثورة. "ليبراسيون" من جهتها, تلقي الضوء على ظاهرة اعتداء المتطرفين اليهود على المسيحيين و المسلمين في الضفة الغربية و القدس و قد طالت تلك الإعمال طالت في بعض الأحيان الجيش الإسرائيلي نفسه و يأسف بعض مسئولي الأمن الداخلي "الشين بيت" لعدم مكافحة الظاهرة تقول "ليبراسيون".

قصة ادوارد سنودن في كتاب

"لوموند" تنشر مقتطفات من كتاب حول ادوارد سنودن العميل السابق في وكالة الأمن القومي الأميركي الذي سرب معلومات سرية عن عمليات التنصت التي تقوم بها الأجهزة الأميركية.
الكتاب يحمل عنوان "لا مكان للاختباء" و هو من تأليف "غلين غرينوالد" الصحفي الذي سلمه سنودن الوثائق السرية. الكتاب يروي تلك المغامرة التي لم تنته فصولها بعد و يفسر من هو سنودن و لماذا أقدم على خطوته هذه التي انتهت به في روسيا. و يطرح المؤلف مسائل عدة منها علاقة المواطن بالدولة و إلى أي مدى يحق للدولة أن تراقب مواطنيها و يلحظ أيضا أهمية الضوابط القانونية و الديمقراطية.

مهرجان كان... يا ما كان "أميرة موناكو"

اليوم ينطلق مهرجان كان السينمائي و قد خصصت له الصحافة مقالات عدة. صحيفة "ليبراسيون" جعلت من المهرجان موضوع الغلاف و استعرضت بهذه المناسبة مأزق السينما الفرنسية. "لوباريزيان" أيضا خصصت الغلاف للمنحى الفضائحي للتظاهرة وتناولها حياة أميرة موناكو "غريس كيلي" وحياة "دومينيك ستراوس كان" الذي أطاحت فضيحة جنسية بطموحاته السياسية.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن