تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

بوتين في الصين لتوقيع اتفاق ضخم لتصدير الغاز وفرنسا تفقد "وهجها" مقابل ألمانيا

سمعي
مونت كارلو الدولية

الصحفُ الفرنسية تهتمّ بزيارة بوتين إلى الصين، ومكانة ألمانيا في الاتحاد الأوروبي في ظل "تراجع إشعاع فرنسا"، وفرنسا تسعى إلى استقطاب الأثرياء الأجانب للعلاج في المستشفيات الفرنسية.‎

إعلان

الرئيسُ الروسي فلاديمير بوتين يبدأُ اليومَ زيارة إلى الصين تستمرُّ يومين وتهدِفُ إلى تعزيز الشراكة الاقتصادية مع بكين ولكن أيضا إلى تعزيز الشراكة الإستراتيجية خصوصا في ظل توتر العلاقات بين موسكو والغرب على خلفية الأزمة الأوكرانية، صحيفة "لوفيغارو" خصصت مقالا لهذه الزيارة عنونَتهُ: "بوتين يدُور إلى الصين" وتقول الصحيفة: في أوجِ جوِّ الحربِ الباردة بسبب الأزمة الأوكرانية، فان موسكو تُواصِلُ شهرَ العسل مع الصين حيث يبدأ فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء زيارة لشنغهاي تستمر يومين وترمزُ – من المنظور الروسي على الأقل- إلى الإظهار بأنّ روسيا ليست معزولة ولديها حلفاء في ظل العقوبات الأوروبية والأمريكية. وتضيفُ "لوفيغارو" أنّ وفدا ضخما من رجال الأعمال الروس يرافق بوتين على رأسه رئيس غازبروم الكساي ميلر حيث تسعى روسيا إلى توقيع اتفاق غاز ضخم ينص على إرسال روسيا نحو سبعين مليار متر مكعب من الغاز إلى الصين سنوياً خلال الأعوام الثلاثين المقبلة، هذا الاتفاق- تشيرُ الصحيفة- يتم التفاوض عليه منذ حوالي عشرين عاما ولكن بوتين أكد انه "دخل في مرحلته النهائية"، ويُعتبر اتفاق الغاز حاسماً لموسكو، خصوصاً في ظل الأزمة التي تواجها مع أوروبا، التي تسعى إلى وقف اعتمادها على الغاز والنفط الروسيين.

بدورها صحيفة "ليزيكو" الاقتصادية توقفت مُطولا عند زيارة بوتين لشنغهاي قائلة إن بوتين المُحاصر غربا يحاول الانفتاح على الصين، وغازبروم قد يُوقع عقدا ضخما لبيع الغاز الروسي إلى الصين. وبالنسبة لروسيا سيساعد اتفاق تزويد الصين بنحو 38 مليار متر مكعب من الغاز سنويا على الحد من اعتمادها على أوروبا كسوق رئيسية لإنتاجها من الغاز ويصنع تحولا استراتيجيا صوب آسيا في ظل تنامي الضغوط السياسية بشأن أوكرانيا.

و في مجال التعاون العسكري الفني بين الدولتين تضيف الصحيفة انه يتوقع أن يتم التطرق خلال زيارة بوتين إلى الصين إلى مشروع تصميم وإنتاجٍ مشترك لطائرة للمسافات البعيدة يمكنها أن تنافس في المستقبل طائرات بوينغ وايرباص، وكذلك مشروع إنتاج المروحية الثقيلة "مي-26" في الصين. وقد توافق الصين أيضا على شراء حوالي 100 من الطائرات الروسية النفاثة سوخوي.

ألمانيا المحرك الرئيسي للاتحاد الأوروبي وفقا لصحيفة "ليبراسيون"

قبل أيام قليلة من موعد الانتخابات الأوروبية التي ستجري الأحد المقبل يتزايد تركيز الصحف الفرنسية على أوروبا ومكانة فرنسا مع شركائها في الاتحاد الأوروبي صحيفةُ "ليبراسيون" اختارت عنوان مانشيت: "أوروبا أمام المدرسة الألمانية" مشيرة إلى أنّ ألمانيا القوية بنتائجها الاقتصادية الباهرة والمنخرطة أكثر أوروبيا بالتزام نوابها في البرلمان الأوروبي، وأمام ضعف فرنسا، فرضت نفسها كمحرك رئيسي للاتحاد الأوروبي.
الصحيفةُ تقول إنه رغم المبادرات المشتركة ومقترحات الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند فان الثنائي الفرنسي- الألماني لا يزال يبحث عن التوازن والتناغم، لان الألمان يركزون بشدة على عدم التكافؤ بين البلدين في مجال التنافسية الاقتصادية ويعتبرون أن هذا يحول دون إطلاق مشاريع مشتركة.

فرنسا تسعى إلى استقطاب الأثرياء الأجانب للعلاج في المستشفيات الفرنسية

طبعا باريس معروفة على أنها وجهة سياحية ولكن وجهة علاج أيضا.. هذا الموضوع تناولتهُ الصحف الفرنسية بعد قيام احد أمراء الخليج بحجز تسعِ غرف في مستشفى باريسي وحجز سبعة أماكن لصف السيارات ما بين 8 و14 أيار-مايو خلال خضوعه لعملية جراحية وتلقيه العلاج ودفع 270 ألف يورو، صحيفةُ "لوفيغارو" كتبت: الأثرياءُ الأجانب يُدلّلون في المستشفيات الفرنسية مشيرة إلى أن ألف ثري أجنبي اختار العلاج في باريس في ،2014 ويأمل مسؤولو الصحة في فرنسا أن يبلغ عدد الأثرياء الأجانب الذين يأتون لتلقي العلاج في فرنسا الثلاثة آلاف بحلول نهاية العام الحالي وهو ما قد يوفر دخلا إضافيا للمستشفيات يصل إلى ثمانية مليار يورو ويساهم في خفض العجز في الميزانية بمعدل 15%.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن