تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

جنرال متقاعد يتصدى للإسلاميين في ليبيا، والمالكي في مهمة صعبة

سمعي
مونت كارلو الدولية

من بين الموضوعات التي اهتمت بها الصحف الفرنسية الأربعاء، فرنسا تحتفظ بقواتها في مالي، وليبيا: حليف سابق للسي أي أي يوكل نفسه مهمة التصدي للإسلاميين، وفي العراق مهمة صعبة تنتظر المالكي في تشكيل ائتلاف حكومي، إضافة إلى الانتخابات الأوروبية التي تجري الأحد المقبل.

إعلان

فرنسا تُرجئ نشر قواتها في غرب إفريقيا الذي كان مقررا يوم الأحد المقبل وذلك بسبب أحداث مالي، هذا الموضوع تناولته صحيفةُ "لوفيغارو" قائلة إنّه بعد المواجهات بين الطوارق والجيش المالي في كيدال، قررت باريس تأجيل نقل عملية سيرفال (في مالي) إلى منطقة الصحراء في الساحل الأفريقي" لعدة أسابيع". القرارُ الذي أعلنته وَزارة الدفاع الفرنسية الثلاثاء- ترى الصحيفة أنّه علامة بارزة على تدهور الوضع في شمال مالي بعد المواجهات التي وقعت السبت بين الجيش المالي والمتمردين الطوراق في مدينة كيدال.
 
صحيفةُ "لوفيغارو" تُذكِّر بأنّ فرنسا تأمل بنقل قواتها من مالي، إلى مستعمرات أخرى سابقة لاستهداف جماعات إسلامية تنشط بين جنوب ليبيا وشمال تشاد وشمال النيجر.
 
وبسبب تهور الوضع في مالي أرجأ وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان زيارة إلى هذا البلد ثم إلى تشاد كانت مقررة في 25 مايو الجاري واستبدلها بزيارة إلى الجزائر.
 
في ليبيا: حليف سابق للسي أي أي يوكل نفسه مهمة التصدي للإسلاميين.
 
عن هذا الموضوع كتبت صحيفة "لوفيغارو" بأن الجنرال الليبي السابق خليفة حفتر الذي كانت تحميه وكالة الاستخبارات الأمريكية سي أي اي في عهد القذافي، ثم انشق إبان الثورة التي أطاحت بحكم العقيد الليبي في 2011، هذا اللواء المتقاعد يعود مجددا إلى الواجهة عبر قوات موالية له في الجيش الوطني الليبي "للقضاء على الإرهاب". وتضيف الصحيفة بان معارضيه يرون في الهجوم الذي قاده الجمعة في بنغازي ضد مجموعات إسلامية مسلحة والذي خلف سبعين قتيلا، إنما يهدف إلى إعلان طموحاته وحجم قوته السياسية وترى لوفيغارو بان هذه العملية اعد لها خليفة حفتر منذ أشهر ولكن هذا اللواء المنشق يؤكد انه لا يرغب في الاستيلاء على السلطة بل انه يستجيبل"مطالبة الشعب بمحاربة الإرهاب".
 
من جانبها صحيفة "لوموند" علقت على قرار الجنرال الليبي خليفة حفتر تولي مهمة التصدي للإسلاميين في ليبيا والتي أطلق عليها اسم عملية " الكرامة" بان هذه العملية تلقت دعما ولكن ليس بالحجم الذي كان يأملُ فيه مُطلِقُ هذه الحملة وخاصة من الميلشيات الليبرالية النافذة في الزنتان والمجموعات المسلحة القوية في مصراتة والتي تناهض مجموعات الزنتان.
 
مهمة صعبة تنتظر المالكي في تشكيل ائتلاف حكومي.
 
بعد أن أظهرت نتائج الانتخابات البرلمانية العراقيةالتي أُعلنت الاثنين تقدم رئيس الوزراء نوري المالكي بفارق كبير على منافسيه مايمنحه فرصة كبيرة للاحتفاظ بمنصبه لولاية ثالثة، رأت صحيفة "ليبراسيون" أنّ المالكي عليه أن يتعامل بذكاء مع اللغز العراقي المُعقّد لتشكيل ائتلاف حكومي فعلية أن يحظى بتحالف من الأكراد والسنة والشيعة لتشكيل أغلبية، ولكن عليه أيضا أن يحظى بدعم في مساعيه هذه من إيران والولايات المتحدة الأمريكية. وتقول الصحيفة في هذا الإطار بان على العراقيين الانتظار أن يعيشوا أشهرا من المساومات السياسية الصعبة.
 
بدورها صحيفة "لوموند " توقعت مفاوضات صعبة في العراق بالنسبة للماكي من أجل تشكيل ائتلاف حكومي.
 
ونختم هذه الجولة في الصحف الفرنسية الصادرة اليومبالانتخابات الأوروبية التي ستجري الأحد المقبل، صحيفةُ "ليبراسيون" خصصت المانشيت للموضوع من زاوية الجدل حول سعر اليورو المرتفع وتأثيره على اقتصادات دول الاتحاد الأوروبي.
 
هذا الموضوع توقفت عندهُ مطولا أيضا صحيفة "لزيكو" الاقتصادية، الصحيفة طرحت أسئلة أخرى قبل أربعة أيام من الاستحقاق الأوروبي هل ان الاتحاد الأوروبي توسع بشكل متسرع؟ وهل ان الثنائي الفرنسي- الألماني يدير دائما الاتحاد الأوروبي، وهل أن أوروبا لديها الوسائل للتصدي لظاهرة البطالة؟ وأي سياسة خارجية للاتحاد الأوروبي؟
 
 
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن