تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الانتخابات في سوريا وفتح وحماس تضعان حدا للانقسام

سمعي
مونت كارلو الدولية

الانتخابات في سوريا، والحكومة الفلسطينية بالإضافة إلى زيارة أوباما إلى أوروبا ثم تخلي ملك اسبانيا عن العرش لنجله فليبي من المواضيع التي حظيت باهتمام الصحف الفرنسية.

إعلان

 

"عرسٌ جنائزي": كلِمتَان وصفت بهِما صحيفة "ليبراسيون" الانتخابات الرئاسية التي تجري في اليوم سوريا المُتخبّطة في حرب مُدمِّرة خلّفت حتى الآن 162 ألف قتيل، وفي مقال لِهالة قُضماني أشارت الصحيفة إلى أنّ السوريين مُرغمُون في مناطق سيطرة النظام على الذهاب إلى صناديق الاقتراع لكنّهم غير منخدعين بهذه "المهزلة" الانتخابية المُفبركة من قِبل هذا النظام.
"مهزلة"- تضيف "ليبراسيون" لان هذه الانتخابات الرئاسية صُورية حيث لا يواجه فيهاالرئيس بشار الأسد منافسة جدية، وتُقدَّمُ على أنها "أول انتخابات ديمقراطية في تاريخ سوريا".
 
من جانبها صحيفة "لوموند" رأت في هذه الانتخابات الرئاسية السورية أنها تحول دون أي انتقال ديمقراطي للسلطة، الصحيفة استخدمت رسميْن كاريكاتوريين مُعبّريْن الأول: لهاني عبّاس الرسام السوري اللاجئ في جينيف يمثل المشهد الأول من الرسم طائرة حربية تُلقي براميل متفجّرة على المدن السورية وبجانبه مشهد ثانٍ يمثل طائرة حربية تُلقي بصناديق الاقتراع ولكن على مدن سُويت أرضا بعد القصف والدمار، والرسم الثاني لعلي فرزات الرسام السوري اللاجئ حاليا في الكويت يُمثل صندوق اقتراع على شكل قبرٍ.
 
فتح وحماس تضعان حدّا لطلاق استمر سبع سنوات
 
تحت هذا العنوان تناولت صحيفة "ليبراسيون" حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية التي أدت هذا الاثنين اليمين القانونية أمام الرئيس محمود عباس. عباس- تقول الصحيفة- الذي دفعه فشل مفاوضات السلام مع إسرائيل إلى اختيار نهج المصالحة الوطنية.. وتُشير "ليبراسيون" إلى أن فكرة المصالحة بين الإخوة الأعداء في فلسطين جاءت بعد المحاولة الأخيرة للإفراج عن دفعة من الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية والتي باءت بالفشل.
 
موضوعُ حكومة الوفاق الفلسطينية خصصت له أيضا صحيفة "لومانتيه" مقالا مطولا يحمل عنوان: من غزة إلى الضفة الغربية، الفلسطينيون يستعيدون وَحدتَهم مشيرة إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس استقبل في رام الله أعضاء الحكومة الجديدة التي تحظى بتأييد كل التشكيلات السياسية بما فيها الإسلامية، وقد نجح عباس- كما ترى الصحيفة- في وضع حد للانقسام، خاصة بين حركتي فتح وحماس، والذي دام سبع سنوات.
 
أوباما في جولة أوروبية
 
الرئيس الأميركي باراكاوباما توجه مساء الاثنين إلى بولندا, المحطة الأولى في جولته الأوروبية, وعلى أن تكون
المحطة الرئيسية الذكرى السبعين للنزول في النورمندي وذلك على خلفية الأزمةالأوكرانية، صحيفة "ليزيكو" تقول إن أوباما جاء إلى أوروبا لطمأنة دول أوروبا الشرقية بالتزام الولايات المتحدة الدفاع عن امنحلفائها في الحلف الأطلسي بعد ضم روسيا للقرم.
 
ولا ننسى في ختام هذه الجولة في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم تخلي ملك اسبانيا عن العرش لنجله فليبي، هذا الموضوع تصدّر اهتمامات معظم الصحف حيث خصصت "لوباريزيان الأولى" لهذا الحدث وعنونت في المانشيت : "ذهب الملك، يحيا الملك" مشيرة إلى أن الملك خوان كرلوس تخلى أمس بشكل مفاجئ عن العرش لصالح نجله لوي فيليبي بعد ثمانية وثلاثين عاما من الحكم بعد أن أنهكته المتاعب الصحية ونالت الفضائح من شعبيته، بدورها صحيفة "ليبراسون" عنونت في صدر صفحتها الأولى: اسبانيا خوان كارلوس يتخلّى... مُركّزة على الانتقال الديمقراطي الذي توخاه الملك خوان كارلوس الشخصية البارزة فيالديمقراطية الاسبانية والذي كان يحظى بشعبية كبرى لأنه ساعد البلاد على طيّ صفحةديكتاتورية الجنرال فرانكو، فيما توقفت صحيفة "لوفيغارو" عند التحديات التي تنتظر الملك الجديد فيليبي الذي ترك له والده مهمة شاقة لدفع الملكية الغارقة في الأزمة نحو"الحداثة".
 
وبعيدا عن الغرق في الأزمات... من يغرق في النوم أكثر صباحا؟...صحيفة "لوباريزيان" تنشر دراسة تقول إن سكان باريس هم من يستيْقِضُون مؤخرا في الصباح مقارنة بسكان عواصم أوروبية ودولية أخرى، ولكنهم أسرع في تحضير أنفسهم للذهاب إلى العمل.
 
 
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن