تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

صحوة مقتدى الصدر في مواجهة المالكي والحكومة الفرنسية تتصدى للجهاد الإلكتروني

سمعي
مونت كارلو الدولية

تطورات الوضع في العراق حاضرة بقوة في صفحات الصحف الفرنسية، وفي فرنسا تكشفُ هذه الصحف خطط الحكومة للتصدي للجهاديين.

إعلان

صحيفة "لوفيغارو" تناولت تطورات الوضع في العراق من زاوية التجاذبات داخل المكوّن الشيعي في محاولة للاستفادة مما يجري، مقال مطول من توقيع جورج مالبرينو يحمل عنوان: "العراق، صحوة القائد الشيعي مقتدى الصدر" معتبرا أن هذا الزعيم القوي يعتزم الاستفادة من الأزمة الجارية في العراق لإزاحة غريمه رئيس الوزراء نوري المالكي.

ويُضيف موفد الصحيفة إلى بغداد أنّ صوَر مقتدى الصدر تنتشر من جديد في الأحياء الشيعية في بغداد، وان مقاتلين من أنصار الزعيم الشيعي يجولون شوارع العاصمة العراقية ملتزمين التعليمات كرجل واحد.إنها مظاهر واضحة لعودة قوية لمقتدى الصدر في مواجهة التهديدات التي تواجه البلاد، "السيّد" خرج إلى الأضواء مجددا -برأي" لوفيغارو"- أولا لإنقاذ البيت الشيعي من الكارثة التي تُخيم عليه بسبب الهجمة الجهادية، وثانيا دفع غريمه نوري المالكي إلى الخروج، وثالثا معارضة أي عودة للقوات الأمريكية إلى العراق.

مقالٌ آخر في الصحيفة توقّف عند الهجمة الجهادية على الانترنت وما يسميه الكاتب "بروباغاندا الجهاد" على الشبكة العنكبوتية التي ترافقت مع هجمة مقاتلي "داعش" على شمال العراق.

الجهادُ على الانترنت: بما انّ هذا الظاهرة لا حدود لها، الحكومةُ الفرنسية تعمل على محاصرتها و تتبّع اثر الجهاديين.

صحيفة "لوباريزيان" تنشر مقالا حول تدريب أعوان شرطة فرنسيين ستُوكل إليهم مهمة مطاردة وتعقّب الجهاديين، وتكشف الصحيفة أن الحكومة الفرنسية، وفي محاولة للتصدي لظاهرة رحيل الشباب الفرنسيين من اجل الجهاد في سوريا، تقترح على أعوان الشرطة المختصة في مكافحة الإرهاب تدريبا متخصصا لرصد هؤلاء الشباب المرشحين للجهاد قبل السقوط في المستنقع السوري.

وفي علاقة بموضوع الإرهاب نشرت صحيفة "لوباريزيان" خبر قرار القضاء الفرنسي أمس الخميس تسليم بلجيكا، مهدي نمّوش الفرنسي من أصل جزائري، الذي يشتبه في انه من قتل أربعة أشخاص في متحف بروكسل اليهودي في 24 أيار/مايو.

غير ان محاميه – تضيف الصحيفة-سرعان ما قال إن موكله "سيستأنف بالتأكيد" القرار, ما قد يؤخر عملية تسليمه إلى القضاء البلجيكي.

مهدي نمّوش المعتقل حاليا-يقول محاميه كما تنقل صحيفة "لوباريزيان" -"يجب ان يحاكم في فرنسا أو بلجيكا وليس في مكان آخر"، ذلك انه نظريا بإمكان إسرائيل التي وقعت على معاهدة أوروبية حول عمليات التسليم أن تطلب من بروكسل استلام القاتل المفترض.

موضوع التصدي للشبكات الجهادية في فرنسا لم تغيّبه "لا كروا " أيضا

الصحيفة وتحت عنوان: "خطط الحكومة لمكافحة الجهاد الالكتروني" تطرقت إلى مهمة الحكومة الصعبة لمكافحة هذه الظاهرة

ماري بويتون كاتبة المقال تقول: في وقت يستعد رئيس الحكومة لتقديم مشروع قانون مناهض للإرهاب في التاسع من يوليو أمام مجلس الوزراء، تُطرح فرضية تثير الجدل وتقترح حظر المواقع التي تروّج للإرهاب.

الصحيفة تنقل عن المختص في شؤون الإرهاب جان شارل بريسار أن الإنكليز تبنّوا هذه الطريقة الجذرية وحظروا أكثر من ثلاثين ألف موقع منذ العام ألفين وعشرة.

ونختم هذه الجولة في الصحف الفرنسية مع خبر تأهل المنتخب الجزائري إلى الدور ثمن النهائي بفضل تعادله مع المنتخب الروسي بهدف لمثله في تصفيات مونديال البرازيل لكرة القدم.هذا الخبر تصدّر الصفحة الأولى من صحيفة "لوباريزيان: التي علّقت "الجزائر في حالة جنون" من شدة الفرح.

فرح عمّ العاصمة الفرنسية باريس أيضا حيث نشرت الصحيفة صور المشجعين الجزائريين يحتفلون بالفوز، واصفة هذا اليوم الذي عاشه الجزائريون بأنه تاريخي.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن