تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

انتخابات تشريعية فوضوية في ليبيا وهجوم عراقي لاستعادة مدينة تكريت

سمعي
مونت كارلو الدولية

مواضيع عديدة محلية وأوروبية تصدرت عناوين الصحف الفرنسية الصادرة اليوم، إضافة إلى بضعة مقالات تتعلق بالوضع في العراق وليبيا.

إعلان

إعداد رولا أبي حيدر
 

 

نبدأ بالشأن الليبي حيث خصصت صحيفة "ليبراسيون" صفحة كاملة للانتخابات التشريعية التي جرت مؤخرا في البلاد معنونة: انتخابات تشريعية فوضوية في ليبيا.
مراسل الصحيفة في طرابلس ماتيو غالتيه لخص هذا الاقتراع بالقول إن الانتخابات جرت على وقع النزاعات الإقليمية وعمليات اغتيال محددة الأهداف ونسبة امتناع قياسية.
الشأن العراقي لم يغب بدوره عن صفحات "ليبيراسيون" لاسيما القصف الجوي الذي نفذه نهاية هذا الاسبوع الجيش العراقي على تكريت بهدف التحضير لاستعادة المدينة بعد سيطرة المسلحين السنة من الدولة الاسلامية في العراق والشام عليها في الحادي عشر من يونيو.
الشأن العراقي والهجوم لاستعادة تكريت تطرقت إليه ايضا صحيفة لاكروا لكنها أفردت مساحة أوسع لمسألة عودة مسيحيي قراقوش إليها.
 سكان قراقوش كانوا فروا من الهجوم الذي شنه مسلحو داعش على المدينة المسيحية ولجؤوا إلى الأراضي الكردية. وبعد أن دحرت القوات العراقية والكردية هؤلاء المسلحين بدأ أهالي قراقوش منذ يوم السبت بالعودة إليها ولكن الرهان الاكبر كما تنقل "لاكروا" عن رئيس إحدى الجمعيات هو في تأمين الغذاء والمياه الصالحة للشرب والكهرباء للسكان كي لا ينزحوا عن مدينتهم.
تعيين يونكر على رأس المفوضية الاوروبية استحوذ على اهتمام معظم الصحف الفرنسية الصادرة اليوم
توقفت الصحف الفرنسية بمجملها عند تكليف رئيس وزراء لوكسمبورغ السابق جان كلوند يونكر بمهام الرئيس المقبل للمفوضية الأوروبية خلفا لجوزيه مانويل باروزو مذكرة بأن تكليفه جاء رغم معارضة بريطانيا المعلنة لهذه الخطوة حيث تم التصويت بالأغلبية وليس بالإجماع.
لاكروا عنونت: قلق في بريطانيا عقب تعيين يونكر
"ليزيكو"رأت ان مهمة يونكر هي إعطاء نفس جديد لأوروبا اما عنوان لومانيتيه فكان: جان كلود يونكر من الجنة الضريبية الى قمة الاتحاد الأوروبي
ودائما في الشأن الأوروبي عرجت الصحف على الأزمة المستمرة في اوكرانيا
وعنونت "لوفيغارو"... أوكرانيا: مفاوضات السلام ما تزال بعيدة.../ بدورها رأت "لوموند" أن وقت التهدئة ما يزال بعيدا وتطرقت لدعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الاوكراني بترو بوروشينكو لتمديد وقف إطلاق النار والذي تنتهي مهلته اليوم في الشرق الاوكراني.
 الصحف توقفت من جهة ثانية  مطولا عند السجال الذي ولده إحياء ذكرى اغتيال الأرشيدوق فرانسوا فردينان وريث عرش النمسا في سراييفو، هذه الذكرى التي تعتبر الشرارة الأولى للحرب العالمية الأولى لا تلقى إجماعا فالجدل حول المسؤولية في هذه الحرب ما يزال يقسم الأوروبيين .
صحيفة "لوبوان" عنونت: ساراييفو تحيي الحرب العالمية الأولى وسط الانقسام
في الشأن الفرنسي...
تصريحات مارين لوبين حول إلغاء ازدواجية الجنسية تثير الجدل
مارين لوبين وقبل ساعات على انطلاق مباراة كرة القدم بين المنتخبين الجزائري والألماني تحدثت  لصحيفة "لوفيغارو" عن قائمة بالإجراءات التي تدافع عنها من أجل وضع حد لأعمال العنف في بعض المدن الفرنسية والتي أعقبت وصول المنتخب الجزائري إلى مراحل متقدمة من مونديال البرازيل.
من بين هذه الاقتراحات وقف الهجرة وإلغاء ازدواجية الجنسية ووضع حد للحق التلقائي في اكتساب الجنسية الفرنسية، فضلا عن إعادة تطبيق قاعدة ترحيل الأجانب الذين يرتكبون جنحا أو جرائم على الأراضي الفرنسية.
في الشأن الفرنسي دائما... أرباب العمل يوجهون رسالة مفتوحة الى هولاند وفالس
في ملحقها الاقتصادي توقفت "لوفيغارو" عند الرسالة المفتوحة التي وجهتها ثماني جمعيات تمثل أرباب العمل في فرنسا إلى الرئيس فرانسوا هولاند ورئيس وزرائه مانويل فالس مطالبة من خلالها باعتماد تدابير ملموسة في مجال سياسة العرض وذلك من أجل إنعاش الاقتصاد الفرنسي.
في هذه الدعوة غير المسبوقة، تكتب الصحيفة، يعرب قادة الشركات عن خشيتهم من أن تؤدي الضغوط التي يمارسها بعض نواب الأكثرية الى إعادة النظر في وعود الإصلاح التي أطلقها الرئيس هولاند.
فالحزب الاشتراكي يجد صعوبة في إقناع نوابه بتأييد نصوص ميثاق المسؤولية التي ستتم مناقشتها اليوم في الجمعية الوطنية.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن