تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ساركوزي الرجل الغاضب والفلسطينيون نحو انتفاضة ثالثة

سمعي
مونت كارلو الدولية
5 دقائق

في الصحافة الفرنسية الصادرة هذا اليوم، مواضيع كثيرة تتعلق بالعالم العربي ولكن الموضوع الذي احتل الصفحات الأولى هو حديث الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي إلى الصحافة بعد احتجازه للتحقيق معه رسميا في قضية استغلال نفوذ.

إعلان

إعداد: نجوى أبو الحسن

ساركوزي، هجوم مضاد 

هذا الحديث الذي خص به الرئيس ساركوزي، قناتين، يمينيتي الهوى هما TF1 وEurope 1، هذا الحديث هو الأول منذ الانتخابات الرئاسية الأخيرة وقد جاء بعد فترة احتجاز دامت 15 ساعة. "ساركوزي، خطابة الترويج للمؤامرة" تعنون صحيفة "ليبراسيون" في إشارة إلى تحدث الرئيس السابق عن تسييس القضاء في معرض دفاعه عن نفسه. "اريك دوكوتي" يعتبر في افتتاحية "ليبراسيون" أن لا احد يمكنه أن يصدق أن بعض القضاة وبعض رجال الشرطة خططوا سرا لتحطيم ساركوزي بإيعاز من قصر الاليزيه. ويضيف أن الظهور بدور الضحية هو خط دفاعه الوحيد. "لوفيغارو" اليمنية تعنون "ساركوزي، الهجوم المضاد" وتعتبر في افتتاحية حملت عنوان "رجل غاضب" تعتبر أن ساركوزي حسنا فعل بتوجهه للرأي العام بعد أن اتضح أنه ضحية تحامل القضاء بحسب كاتب المقال "بول – هنري دولامبير". وفي مكان آخر، ترى "لوفيغارو" أن الاحتجاز والاستجواب من قبل الشرطة تعمد إذلال الرئيس السابق وأن هذا الإجراء مخصص للمجرمين ويهدف إلى منعهم من الفرار وتشير الصحيفة إلى أربع ثغرات قد يستعملها محامو الدفاع للطعن بالإجراء القانوني المقدم ضد ساركوزي ومنها عدم شرعية التنصت عليه.

الفرنسيون لا يرون تحاملا من القضاء على ساركوزي

الصحافة الفرنسية تطرقت أيضا إلى المنحى السياسي لهذه القضية. "لوباريزيان" تعتبر أن الهجوم المضاد لنيكولا ساركوزي يمهد لعودته للساحة السياسية وتعنون في صدر صفحتها الأولى "الضربات ستتوالى". وتنشر "لوباريزيان" صباح اليوم نتيجة استفتاء يبين أن ثلث الفرنسيين يعتبرون أن القضاء لم يتحامل على الرئيس السابق فيما يرى ثمانون بالمئة من منتخبيه انه عومل بقسوة بالغة. "لومانيته" الشيوعية ترى أن القضية تنذر بتفشي البرلوسكونية في فرنسا في إشارة إلى رئيس الوزراء الايطالي السابق. فيما "لاكروا" تشير في افتتاحيتها إلى أن ناخبي اليمين لا يسعهم إلا القلق جراء القضايا التي تبعث الشكوك في شخصية ساركوزي وتزعزع حزبه وتربك قادة اليمين، لكن على اليسار ألا يبتهج لهذه التطورات التي تفسح المجال للذين بنوا نجاحهم على مقولة فساد كل السياسيين في إشارة إلى اليمين المتطرف.

شبح انتفاضة ثالثة في القدس

بالرغم من تركيزها بشكل خاص على الشأن الداخلي، الصحافة الفرنسية تطرقت إلى قضايا العالم العربي. الصحافة الفرنسية تفرد مساحات لا بأس بها للمواجهات في القدس. "لوباريزيان" ترى فيها "شبح انتفاضة ثالثة" فيما "ليبراسيون" تعتبر أن مقتل الشاب الفلسطيني محمد ابو خضير ينذر بدورة جديدة من العنف وكذلك فعلت "لوفيغارو".

من اجل كركوك، استعداد للتضحية بخمسين ألف مقاتل

"لوموند" تستكشف حظوظ قيام دولة كردية بعد الإعلان عن استفتاء حول استقلال الإقليم وبعد دخول القوات الكردية إلى كركوك ابرز المدن المتنازع عليها. "كنا مستعدين للتضحية بخمسين ألف مقاتل كي نسيطر على هذه المدينة" يقول عدنان مفتي رئيس مجلس نواب إقليم كردستان السابق. وها هي ملء أيدينا، تقريبا من دون طلقة نار واحدة يضيف عدنان مفتي في حديثه إلى "لوموند". وقد نقلت الصحيفة عنه أيضا أن على الدولة العراقية تقبل هذا الواقع وان الحلم الكردي على وشك أن يتحقق. لكن هذا الحلم دونه الانقسامات التاريخية ما بين جلا ل طلباني وحزبه، حزب الاتحاد الوطني الكردستاني من جهة ومسعود بارزاني وحزبه الحزب الديمقراطي الكردستاني من جهة أخرى. انقسامات أيديولوجية لكنها قائمة أيضاً على اصطفافات إقليمية مع إيران بالنسبة لطالباني وتركيا بالنسبة لبارزاني، ودوما فيما خص العالم العربي، تحقيق في "ليبراسيون" عن انقسامات داخل صفوف الأحزاب العلمانية في تونس عشية الانتخابات العامة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.