تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الفلسطينيون جربوا السلام و لكن... وفرنسا تحلم بالمونديال

سمعي
مونت كارلو الدولية

من ابرز المواضيع التي عالجتها الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم: مصر في الذكرى الأولى لعزل الرئيس الاخواني محمد مرسي و المواجهات في القدس.

إعلان

إعداد: نجوى أبو الحسن

القدس: الأرض اصغر من أن تتسع لشعبين

"هذه الأرض اصغر من أن تتسع لشعبين"، هكذا عنونت صحيفة "ليبراسيون" مقال مراسلتها في القدس. "اود ماركوفيتش" تنقل مشاهداتها من حي شعفاط حيث التقت والدة الشاب الفلسطيني محمد أبو خضير التي تطالب بملاحقة قتلة ابنها. مراسلة الصحيفة استجوبت أيضا شباب الحي. "لقد جربنا السلام لكن دون جدوى" قال احدهم قبل أن يصل إلى استنتاج أن الأرض لا تتسع لشعبين. "اود ماركوفيتش" تنقل عن الإسرائيليين مواقف لا تقل عنفا كقول احداهن : كلما اراد الفلسطينيون الحرب، يشهرون بوجهنا موت طفل، كما لو أنهم اعدوا الضحية سلفا". "سيريل لويس" مراسل "لوفيغارو" يخرج بانطباعات مشابهة و يشير إلى حملة تطالب بالانتقام لمقتل ثلاثة شبان اسرائيليين على مواقع التواصل الاجتماعي. "لومانيته" تعتبر من جهتها أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتينياهو هو المستفيد الوحيد لأنه في ظل هذا الوضع المتفجر لن يجد من يحاسبه لا على استمراره في بناء المستوطنات و لا على توقف عملية السلام.

فرنسا تحتجز عشرين مليون يورو من أموال العراق

صحيفة "لوفيغارو" تكشف عن احتجاز باريس لعشرين مليون يورو من أموال العراق. جورج مالبرونو يتحدث عن أزمة قديمة جديدة و يقول إن فرنسا هي البلد الوحيد الذي ما زال يرفض إعادة أموال النظام العراقي السابق بالرغم من المراجعات المتكررة. تلك الأموال مجمدة في المصارف الفرنسية و هي عائدة إلى مصرف العراق المركزي و مصرفي الرافدين و الرشيد و لم تقدم باريس جوابا مقنعا يبرر تجميدها لتلك الأموال. و دوما من على صفحات "لوفيغارو"، ثمة مقال عن نشر السعودية لثلاثين ألف جندي على طول حدودها مع العراق و مقابلة عن تأثير المستجدات السياسية و الأمنية على اقتصاد العراق. فيما تنشر "ليبراسيون" نصا تحليليا عن استعداد الأكراد لإعلان استقلالهم و قيام دولتهم في إطار إقليم كردستان العراق.

"يوم الغضب" في مصر

الصحافة الفرنسية تطرقت أيضا إلى "يوم الغضب" الذي أطلقه الإخوان المسلمون في مصر في الذكرى الأولى لعزل الرئيس
محمد مرسي. "دلفين مينيوي" مراسلة "لوفيغارو" في القاهرة تكتب عن الاختناق البطيء للإخوان تحت وطأة القمع. قياديو الحركة هم في معظمهم إما في السجن أو في المنفى تقول "لوفيغارو" التي تشير إلى النقاش الدائر حاليا في صفوف الإخوان بين دعاة التحرك السلمي و الجيل الجديد الذي لا يمانع بعضه اللجوء إلى القوة. "لوموند" تنشر بدورها مقالا تحليليا لـ"ماريون غينار" تشرح فيه أن الجيش في مصر هو عصب الدولة منذ ثورة ثلاثة وعشرين يوليو و أن مؤسسة الجيش لم تتخلى عن الحكم حتى في ظل رئاسة محمد مرسي و في مكان آخر من الصحيفة، تقدم لنا "ماريون غينار" احد الوجوه المضيئة في مصر اليوم، "خالد علي، محامي الذين لا صوت لهم" تقول "لوموند". "خالد علي" الذي فرض الحد الأدنى للأجور في مصر و ترشح لرئاسة الجمهورية و الذي يعتبر أن نضال الشعب المصري ما زال في أوله.

فرنسا: دعونا نحلم بالمونديال

و في الشأن الداخلي الفرنسي، اتهامات الرئيس السابق نيكولا ساركوزي بتسييس القضاء ما زالت تثير اهتمام الصحافة. "لوموند" ترى أن هذا الخطاب هو نسخة طبق الأصل لخطاب الايطالي سيلفيو برلوسكوني وكذلك فعلت "لومانيته" فيما "لوفيغارو" طرحت مسألة أثارها نيكولا ساركوزي إلا وهي النشاط النقابي للقضاة و لكن بعيدا عن السياسة و همومها، فرنسا ستتوقف اليوم عن الحركة في السادسة مساءا بالتوقيت المحلي موعد المواجهة الأولى من ربع نهائي مونديال كرة القدم بين ألمانيا وفرنسا، "مباراة للتاريخ" تعنون "لو فيغارو". الفريقان يلتقيان للمرة الأولى في المونديال منذ فوز ألمانيا على فرنسا عام 82 في اشبيليا. "هذه المرة كل شيء ممكن دعونا نحلم" تقول لوباريزيان فيما تخصص "ليبراسيون" ملفا كاملا "للماتش الآخر" أي السباق بين البلدين على كل الأصعدة بانتظار الاصطدام الرياضي على ملعب ماراكانا الأسطوري في ريو دو جانيرو.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن