تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ساركوزي في مواجهة القضاة والساسة و"إمكانية موت اليسار"

سمعي
مونت كارلو الدولية
4 دقائق

المجلات الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع استمرت في التطرق إلى المشاكل القضائية التي يواجهها الرئيس السابق، نيكولا ساركوزي، معلقة من جانب آخر على "إمكانية موت اليسار"، بحسب العبارة التي استخدمها رئيس الوزراء مانويل فالس أمام المجلس الوطني للحزب الاشتراكي.

إعلان

 

تحت عنوان: "ساركوزي يخوض معركتين سياسية وقضائية"، نشرت مجلة "لكسبرس" تحقيقا للصحافي إريك ماندونيه Eric Mandonnet، حول المتاعب القضائية التي تلاحق الرئيس السابق نيكولا ساركوزي، والتي تجسد آخرها باتهامه بـ "الفساد" و"استغلال النفوذ" و"انتهاك السر المهني".

ذكرت "لكسبرس" أن ساركوزي الذي كان يريد ألا يتم الحديث سوى عن عودته إلى الساحة العامة، بات عليه أن يخوض معركتين، الأولى سياسية والثانية قضائية.

"إمكانية موت اليسار"

مجلة "لونوفيل أوبسرفاتور" خصصت صفحات النقاش للتعليق على تحذير رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، من اختفاء اليسار من الحياة السياسية الفرنسية، حيث استعرضت آراء عدد من المفكرين الذين يمثلون حساسيات يسارية مختلفة، والذين اجمعوا على ما وصفوه بـ "موت اليسار".

في المقابل، اعتبرت المجلة أن فالس يلوح بشبح اختفاء اليسار من أجل تبرير تخلي الحزب الاشتراكي عما تبقى من أهداف ساهمت في ولادته، لاسيما تلك التي تتعلق بتعويض الخلل في توازن القوى بين رأس المال والعمل، وبالتالي رصّ صفوف النواب الاشتراكيين خلف التوجهات الإصلاحية التي يتضمنها "ميثاق المسؤولية".

الوسط الفرنسي يبتعد عن اليسار ويميل إلى اليمين

في حديث لمجلة "لوبوان"، علق زعيم الحركة الديمقراطية "موديم" Modem، فرانسوا بايرو بدوره قائلا: "إن اليسار بمفهومه العقائدي مات منذ زمن، وأنه لا يوجد سوى جماعات يسارية متشرذمة ومتخاصمة".

بايرو، الذي أعلن وفاة اليسار، مد يده لليمين الذي يمثله رئيسا الوزراء السابقان، آلان جوبيه وفرانسوا فيون، معربا عن أمله في لعب دور الجامع بين المعسكرين الوسطي واليميني غير المتطرف.

خصوصية سيغولين روايال في الحكومة اليسارية

مجلة "ليكسبرس" اختارت من جهتها عنوانا مثيرا للجدل. وهو "المشاكسة" L’emmerdeuse، في تعليقها على خصوصية سيغولين روايال وزيرة البيئة والتنمية المستدامة والطاقة في الحكومة الفرنسية اليسارية الحالية.

تحدثت المجلة التي نشرت مقتطفات عن كتاب حول مسيرة روايال، عن وزيرة ليست كغيرها من الوزراء، فهي لا تلتزم إلا بالقواعد التي تحددها بنفسها، ولا تشعر أنها مضطرة للخضوع للمساءلة إلا من جانب الرئيس فرانسوا هولاند.

ونقلت "لكسبرس" عن عضو في الحكومة قوله إن روايال لم تتغير، فهي عنيدة وغير مرنة. لكنها تتمتع في الوقت ذاته بالجرأة وبالتصميم على الدفاع عن معتقداتها.

مدينة قرقوش، ملجأ المسيحيين في العراق

مجلتا "لونوفيل أوبسرفاتور" و"لوبوان" نشرتا ـ من جهتهما ـ تحقيقين حول مدينة قراقوش المسيحية، التي تحولت إلى ملجئ للمسيحيين، والتي يسعى سكانها إلى تشكيل ميليشيا لحماية منطقتهم من أي هجوم محتمل يمكن أن يشنه جهاديو "الدولة الإسلامية".

مجلة "لونوفيل أوبسرفاتور" توقفت عند الشيخ الكلداني، مستشار رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي والذي يصمم على الدفاع عن مسيحيي العراق، وذلك من خلال تشكيل ميليشيا مسيحية تتولى حماية منطقة تتمتع باستقلال ذاتي.

فرنسا متهمة بتعزيز الأسطول الحربي الروسي

مجلة "لكسبرس" عادت في تحقيق مشترك للصحافيين رومان روسو Romain Rosso وألّا شوفيلكينا Alia Chevelkina. إلى صفقة بيع سفينتي "ميسترال" Mistral و"سيباستوبول" Sebastopol الفرنسيتين إلى روسيا.

وأشارت المجلة إلى المخاوف التي تثيرها هذه الصفقة، لاسيما في ظل استمرار الأزمة الأوكرانية، ففرنسا تجد نفسها متهمة بمساعدة البحرية الروسية على استعادة قوتها، بحيث تحولت هذه الصفقة التي تم الاتفاق عليها في عهد الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، إلى معضلة دبلوماسية بحسب "لكسبرس".

 

إعداد رولا أبي حيدر
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.