تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

فلسطين إلى المزيد من التصعيد و"الخليفة إبراهيم" إلى أين؟

سمعي
مونت كارلو الدولية
5 دقائق

تعكس الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم قلقا متزايدا من التطورات الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط، سواء في سوريا والعراق أم في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة.

إعلان

إعداد: نجوى أبو الحسن

تعكس الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم قلقا متزايدا من التطورات الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط، سواء في سوريا والعراق أم في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة

فلسطين، لا مسيرة وسلام

"إسرائيل فلسطين، تقاسم الكراهية" تعنون "ليبراسيون" غلاف عددها الصادر هذا اليوم. الصحيفة تخصص ملفا كاملا عن تدهور الحالة في القدس وباقي الأراضي الفلسطينية وتقول في افتتاحية حملت توقيع "فرانسوا سيرجان"، تقول إن الاغتيال الوحشي لأربعة أطفال، ثلاثة إسرائيليين وفلسطيني، يذكرنا بأن المنطقة ما زالت في حالة حرب. الفلسطينيون والإسرائيليون يدفعون ثمن فشل مسيرة السلام وهي مقولة كاذبة تضيف "ليبراسيون" لأنه لم يعد هناك لا مسيرة ولا سلام، والمسؤولية تقع بشكل أساسي على دولة إسرائيل باعتراف صحافتها وتحديدا هآرتز التي كتبت "إسرائيل لا تريد السلام" وذلك منذ فشل محادثات كامب دافيد والانتفاضة الثانية التي أطاحت بمعسكر السلام في إسرائيل يقول "فرانسوا سيرجان"، الذي اعتبر أن تقاسم الكراهية أسهل من تقاسم الأراضي ودعا حكومتي إسرائيل وفلسطين إلى عدم الانزلاق إلى الهاوية. وفي مكان آخر تستجوب "ليبراسيون" الكاتب وأستاذ العلوم السياسية في جامعة تل أبيب "ايلان غرايلزامر" الذي توقع زيادة العنف بسبب اهتراء الحالة السياسية جراء فشل المفاوضات.

ظهور "الخليفة إبراهيم" يستفز القاعدة

الظهور العلني المصور الأول لزعيم تنظيم "الدولة الإسلامية" أبو بكر البغدادي أثار اهتمام الصحافة الفرنسية. "لومانيتيه" تعنون "الخليفة بين مزدوجين يبايع المسلمين"، "لبيراسيون"، "أول شريط فيديوللذي نصب نفسه خليفة" فيما تصدرت صورته صفحة "لوفيغارو" الأولى. الصحيفة تنشر مقالا تحليليا لكاتبها "جورج مالبرونو" الذي رأى في الظهور العلني لأكثر الرجال المطلوبين في العالم استعراض قوة. ويتساءل "مالبرونو" عن مدى تجاوب التنظيمات الجهادية مع "الخليفة إبراهيم" كما بات يسمي نفسه ويشير إلى أن ما من مجموعة انضمت إليه حتى الآن. "لوفيغارو" تشير إلى أن إعلان أبو بكر البغدادي يعد استفزازا لتنظيم القاعدة وباقي التنظيمات الجهادية وان الخطر الحقيقي الذي يمثله يكمن في قدرته على استقطاب أكثر الجهاديين العرب والأوروبيين تطرفا من خلال انترنت.

مسلمو الصين ممنوع عليهم الصيام

"لوفيغارو" تسلط الضوء على مسلمي الصين من الويغور. "باتريك سان- بول" مراسل الصحيفة في بكين يكشف عن منع السلطات الصينية المسلمين في مقاطعة كسينغيانغ في شمال شرقي البلاد، من ممارسة شعائرهم الدينية والصوم خلال شهر رمضان من خلال تعليمات نشرت على عدة مواقع حكومية. ويصادف شهر الصوم مع ازدياد الاعتداءات في الصين. "تشديد القيود على المسلمين يدخل في إطار سياسة قمع لجميع الديانات بما فيها المسيحية" يقول "باتريك سان- بول" الذي يعتبر أن السلطات الصينية ترى في تزايد تأثير الديانات تهديدا لها.

الصحافة لأرباب العمل والنقابات: "اتفقوا ولو لمرة واحدة"

وفي الشأن الفرنسي الداخلي، تنفرد "لوفيغارو" بنشر تقرير يكشف أن مشاكل الصيانة وقدم التجهيزات وراء الحادث الذي أودى بحياة سبعة أشخاص على خط سكك الحديد منذ حوالي سنة في ضواحي باريس. إلى جانب هذه المسألة، تهتم الصحافة بانطلاق الحوار بين ممثلي النقابات وأرباب العمل اليوم. "لي زيكو" تعنون "هولاند موضوع أمام تحدي إعادة الحوار الاجتماعي"، "لومانيته"، "النقابات لن ترض بدور ثانوي"، "لاكروا" تتحدث عن ضيق هامش الحوار و"ليبراسيون" عن إمكانية مقاطعة الاجتماعات من قبل أرباب العمل بسبب تنازلات مفترضة لصالح النقابات، فيما "لوفيغارو" تشير بالعكس إلى انزعاج النقابات من تنازلات مفترضة لصالح أرباب العمل. "لوباريزيان" تتوجه إلى كافة الفرقاء بصيغة الأمر وبالخط العريض في مانشيت الصفحة الأولى"اتفقوا ولو لمرة واحدة".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.