تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

غزة تشتعل وتخشى الاجتياح وإفشال مخطط لضرب "اللوفر"

سمعي
مونت كارلو الدولية

من المواضيع التي عالجتها الصحافة الفرنسية : التصعيد العسكري في غزة وبغداد في ظل الميليشيات إضافة عن الكشف عن إفشال مخطط اعتداءات على العاصمة باريس.

إعلان

إعداد: نجوى أبو الحسن

الإرهابي كان يخطط لضرب متحف "اللوفر"

"لوباريزيان" تخصص المانشيت للموضوع وتشير إلى وجود مخطط لضرب المواقع السياحية في فرنسا من بينها متحف اللوفر وبرج ايفل. وذلك استنادا إلى مراسلات الكترونية بين احد مسئولي تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي وشاب جزائري مقيم في فرنسا كانت السلطات اعتقلته العام الماضي قبل أسابيع من تنفيذ مخططه الإرهابي. وتنشر "لوباريزيان" هذا الخبر في اليوم الذي يقدم فيه وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف مشروع قانون لتشديد قوانين مكافحة الإرهاب. وتحدث كازنوف بهذه المناسبة إلى صحيفة "لوفيغارو" ومما قاله إن مشروعه يهدف بشكل خاص إلى منع توجه الشبان إلى سوريا للجهاد وذلك من خلال فرض حظر أداري للخروج من الأراضي الفرنسية على بعض المواطنين تفاديا لتشددهم في ساحات معارك في الخارج. مدة الحظر ستة أشهر قابلة للتمديد، ويمكن الاحتجاج عليه لاحقا أمام القضاء الإداري. "لاكروا" تجعل من هذا المشروع موضوع الغلاف و ترتأي اعتماد برامج توعية كما في اليمن والسعودية بدل الحلول الامنية الصرفة في معالجة العائدين من ساحات القتال.

تخوف من اجتياح غزة

الصحافة الفرنسية تفرد اليوم مساحات كبيرة للتصعيد العسكري في الأراضي الفلسطينية. "غارات على غزة" تعنون "ليبراسيون" التي نشرت صورة لارتفاع اللهب فوق مدينة رفح. مراسلة الصحيفة في تل أبيب "اود ماركوفيتش" تشير إلى الجدل القائم في إسرائيل حول فعالية تلك الضربات وتعتبر أن استدعاء إسرائيل لأربعين ألف من جنود الاحتياط قد ينذر باجتياح غزة لكن قرارا كهذا دونه اعتبارات عدة تضيف "ليبراسيون". وقد ذكرت الصحيفة أن إسرائيل سبق لها أن حشدت قواتها على حدود القطاع دون أن تدخله. وترى كاتبة المقال أن العملية الاسرائيلية قد تعطي دفعا جديدا لحماس المنهكة جراء سقوط نظام الأخوان في مصر. "لوفيغارو" من جهتها تنقل عن صحيفة "يديعوت احارونوت" الإسرائيلية تخوفا مما يمكن أن يولده الفراغ في غزة في حال توجيه ضربة قاضية لحماس ما قد يجعل من القطاع مرتعا للتنظيمات الموالية للقاعدة كما هي الحال في شمال العراق وأجزاء من سوريا. هذا وقد نشرت صحيفة "لوفيغارو" مقابلة مع سفير اسرائيل السابق في باريس "ايلي بارنافي" الذي طالب الأميركيين بفرض خطة سلام. صحيفة "لوموند" تستعيد الحادثة التي أطلقت نيران الغضب الفلسطيني أي مقتل الفتى محمد ابو خضير على يد مجموعة من الشباب اليهودي المتطرف وترى أن الصحافة الإسرائيلية خرجت عن صمتها على مثل تلك الاعتداءات فيما صحيفة "ليبراسيون" تنشر مقالا للكاتب الإسرائيلي "دفيد غروسمان" ينتقد فيه اليمين الإسرائيلي الذي غلب إسرائيل نفسها على حد تعبيره.

ميليشيات بغداد الشيعية تتقاتل وترعب السنة

والصحافة الفرنسية تسلط ايضا الضوء على العراق. "لوموند" تنشر صفحة بكاملها عن مشاهدات موفدها الخاص إلى بغداد. "بانجامان بارت" كرس مقاله للحديث عن تعبئة الشيعة إثر استيلاء داعش على مدينة الموصل. ويشير إلى حصول مناوشات ما بين الميليشيات الشيعية نفسها وإلى الرعب التي تثيره في نفوس السنة من أهالي بغداد.

حزب الـUMP يكتشف أنه شبه مفلس

وفي الشأن الفرنسي الداخلي، تخصص "لوفيغارو" المانشيت للـUMP حزب الاتحاد من اجل حركة شعبية الذي اكتشف انه شبه مفلس وانه مديون بأربعة وسبعين مليون يورو ونصف خلال اجتماع مكتبه السياسي البارحة، "ليبراسيون" تعنون صفحتها الاولى عن اتساع الفروقات بين المدارس ما يشكل طعنة للمثال الفرنسي القائم على العدالة الاجتماعية. اما فيما خص المونديال "ليبراسيون تعنون سبعة واحد البرازيل ذلت من قبل المانيا فيما "لوباريزيان" تعنون البرازيل مهشمة.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن