تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الصواريخ الفلسطينية تُفشِل "القبة الحديدية" و"الخليفة" يخوض حرباً مزدوجة

سمعي
مونت كارلو الدولية

التصعيد العسكري بين إسرائيل وحركة حماس استحوذ على اهتمام الصحف الفرنسية اليوم.

إعلان

إعداد: رولا أبي حيدر

تحت عنوان: اتضاح ملامح سيناريو التدخل الإسرائيلي البري في غزة

أفردت صحيفة "لوفيغارو" مساحة واسعة لتغطية العملية العسكرية الجوية التي يشنها الجيش الإسرائيلي ضد قطاع غزة، فيما تتواصل عمليات اطلاق الصواريخ الفلسطينية على المناطق الإسرائيلية.

واعتبرت الصحيفة ان إسرائيل وحركة حماس اجتازتا نقطة اللا عودة، لا سيما وان حدة المواجهة بلغت عتبة لم يعد من الممكن السيطرة عليها، لافتة إلى حديث وزير شؤون أجهزة الاستخبارات في الحكومة الإسرائيلية، يوفال ستينيتز Youval Steinitz، عن احتمال الدخول إلى غزة والسيطرة عليها بشكل موقت.

"لوفيغار" توقفت من جهة ثانية عند الدعم التقني والعسكري الذي تتلقاه حركة حماس من جانب الإيرانيين، الامر الذي سمح لها بتشكيل ترسانة صواريخ متطورة، مشيرة في المقابل إلى عدم اثبات "القبة الحديدة" فعاليتها في التصدي للصواريخ الفلسطينية.

الشأن العراقي كان حاضرا في الصحف الفرنسية اليوم وعلى صفحات ليبراسيون تحديدا

تحت عنوان حرب أبو بكر البغدادي المزدوجة نشرت صحيفة ليبراسيون تحقيقا للصحافي جان- بيير بيران، اعتبر فيه ان زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية"، أبو بكر البغدادي، الذي نصب نفسه خليفة للمسلمين، يشن حربا مزدوجة، الأولى إقليمية في العراق وسوريا لفرض خلافته الإسلامية، والثانية عابرة للحدود، تهدف إلى سلب زعامة الجهاد الاسلامي الدولي من تنظيم القاعدة.

في السياق ذاته، لفتت "ليبراسيون" إلى سقوط موقع للأسلحة الكيماوية في العراق تحت سيطرة مجاهدي "الدولة الإسلامية"، موضحة ان مجمع المثنى، الذي يقع شمال غرب بغداد، يحتوي على بقايا صواريخ محملة بغاز الأعصاب "السارين" وغيرها من غازات الأعصاب القاتلة.

الشان الفرنسي الداخلي في الصحف الفرنسية الصادرة هذا الصباح ركز على تهديد عودة نيكولا ساركوزي المحتملة لحزب المعارضة اليمينة.

صحيفة "ليبراسيون" خصصت ملفها الأساسي للتهديد الذي تشكله عودة الرئيس السابق، نيكولا ساركوزي، المحتملة بالنسبة لحزب المعارضة اليمينية، لاسيما في ظل تورطه في مشاكل قضائية عديدة.

وأكدت ليبراسيون أن العديد من البرلمانيين اليمينيين يميلون لدعوة نيكولا ساركوزي للعدول عن فكرة العودة إلى رئاسة الحزب، وذلك خشية ان يضطر الحزب للعيش على وتيرة الفضائح القضائية حتى موعد الاستحقاق الرئاسي عام 2017، إلا انهم لا يفعلون ذلك لأنه لا يمتلكون الجرأة الكافية لمواجهة الرئيس السابق.

من جهة أخرى، اعتبرت الصحيفة في افتتاحيتها ان المؤيد الأبرز لعودة ساركوزي، من خارج معسكر الرئيس السابق، هو الرئيس فرانسوا هولاند نفسه، الذي سيكسب منافسه المفضل.

في المقابل، اعتبرت "ليبراسيون" ان الخاسر الأكبر من هذه العودة المحتمل سيكون النقاش العام في البلاد، الذي سيخسر معارضة ناقدة بشكل بناء، ومولدة لمشاريع بناءة.

بعد الخسارة الساحقة، البرازيل تعود إلى الواقع

على الصعيد الرياضي، وفي سياق مواكبة مجريات مونديال البرازيل 2014، اشارت صحيفة "ليبراسيون" إلى قلق رئيسة البرازيل، ديلما روسيف، من التداعيات السياسية لخسارة المنتخب البرازيلي امام نظيره الألماني بفارق شاسع، خاصة وأنها تستعد لخوض المعركة الرئاسية في شهر اكتوبر المقبل.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن