تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ألمانيا تطرد ممثل الاستخبارات الأمريكي وروسيا تطلق صاروخاً فضائياً محلي الصنع

سمعي
مونت كارلو الدولية

التصعيد العسكري الذي يشهده الشرق الأوسط إضافة الى الزيارة التي تقوم بها وزيرة الخارجية الامريكية السابقة، هيلاري كلينتون الى باريس وقضية التجسس الجديدة التي تسمم العلاقات بين واشنطن وبرلين، أبرز المواضيع التي طبعت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم.

إعلان

إعداد: رولا أبي حيدر

"المسيرة الراديكالية لمنطقة الشرق الأوسط بأكملها"

تحت هذا العنوان، اعتبرت صحيفة ليبراسيون، في تقرير للصحافي جان بيير بيران، أنه في ظل اشتعال منطقة الشرق الأوسط بأكملها لم يكن من الممكن تحييد الاسرائيليين والفلسطينيين.

من جهة أخرى اعتبرت الصحيفة في افتتاحيتها ان هذه الحرب "العرضية"، بحسب تعبير المساعد السابق لوزير الخارجية الأمريكي إيليوت أبرامز، قد تتحول الى حرب حقيقية بعد سقوط أول ضحية اسرائيلية جراء اطلاق الصواريخ الفلسطينية.

في المقابل، اعتبرت ليبراسيون ان هذه الحرب لن تولد منتصرا، فحركة حماس قد تخسر عسكريا، ولكنها ستخرج أقوى سياسيا، وإسرائيل لن تربح سوى فترة راحة وهمية.

من جهتها، اعتبرت صحيفة لوموند في افتتاحيتها ان هذه الحرب حصلت رغما عن اسرائيل وحماس، حيث استبعدت ان يقوم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتينياهو، بهجوم بري على قطاع غزة، لأن هذه العملية ستكون مكلفة ولن تكون مضمونة النتائج، فضلا عن ان قطاع غزة من دون حماس قد يتحول الى صومال جديدة.

دعوة لعدم الاعتياد على الفظائع في سوريا والعراق

على صعيد مواز، نشرت صحيفة ليبراسيون دعوة مشتركة لبذل جهود إضافية لحل الأزمتين العراقية والسورية، لاسيما من جانب فرنسا، وقع عليها نحو 70 جامعيا وباحثا وعالم أثار وخبيرا في العلوم الانسانية والاجتماعية، يعملون او سبق لهم ان عملوا في العراق وسوريا.

طوني بلير، العراق والمال

صحيفة لوموند نشرت مقالا للكاتب والصحافي ألان فراشون، توقف فيه عند أنشطة رئيس الوزراء البريطاني السابق، طوني بلير، بعد خروجه من الحكم، مشيرا الى ما اعتبره تناقضا في مواقفه، حيث يحمل شعار مكافحة التطرف الإسلامي في حين يعمل مع حلفاء السعودية، التي اعتبرها الكاتب "الأم المرضعة" للتطرف السني.

في هذا الصدد، ذكر الكاتب ان بلير وافق على تقديم النصيحة للرئيس المصري الجديد، عبد الفتاح السيسي، وذلك لصالح صندوق استثماري إماراتي، غير آبه بأحكام الاعدام الصادرة بحق مئات المصريين، وقمع الصحافيين المصريين والأجانب.

الجزائر تعيد فتح الكنيس

توقفت صحيفة لوموند عند تفكير السلطات الجزائرية إعادة فتح أماكن العبادة لليهود بعد أعوام على إغلاقها لأسباب أمنية، بحسب وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، مشيرة الى حالة السخط الذي ولده هذا التطور بين الاوساط السلفية في البلاد، لاسيما في ظل التصعيد العسكري في الشرق الأوسط.

وعلى الصعيد الدولي، اشارت الصحيفة الى الزيارة التي تقوم بها وزير الخارجية الامريكية السابقة، هيلاري كلينتون، الى باريس، في إطار جولتها الأوروبية، حيث اعتبرت ان كلينتون تسعى لتعزيز مكانتها الدولية تمهيدا لخوض المعركة الرئاسية في الولايات المتحدة.

ألمانيا تطرد ممثل الاستخبارات الأمريكية في برلين

دائما في الشأن الدولي، خصصت صحيفة لوفيغارو صفحاتها الاولى لإعلان الحكومة الألمانية، يوم أمس الخميس، عن طرد ممثل الاستخبارات الأمريكية في ألمانيا على خلفية قضية تجسس عميلين مزدوجين لصالح واشنطن.

وذكرت لوفيغارو ان هذا الحادث الدبلوماسي النادر بين بلدين حليفين من شأنه أن يعقد العلاقات بين واشنطن وبرلين، التي زعزعتها في السابق قضايا تجسس مشابهة.

الصحيفة اعتبرت في افتتاحية للصحافي فيليب جيلي أن التجسس على الحلفاء امر لا يجوز فعله حتى ولو كان الجميع يقوم به.

إطلاق أول صاروخ فضائي روسي الصنع منذ الحقبة السوفيتية

تحت هذا العنوان اشارت صحيفة لوفيغارو الى قيام روسيا أول امس الاربعاء، بإطلاق أول صاروخ فضائي من تصميمها منذ الحقبة السوفييتية من محطة بليسيتسك Plessetsk العسكرية في شمال البلاد بهدف التحرر من اعتمادها على موردين أجانب وعلى منصات الإطلاق في دول أوروبا الشرقية.

واعتبرت الصحيفة أنه من خلال إطلاق هذا الصاروخ الروسي الصنع بشكل كامل، من طراز "أنغارا" Angara، تقوم روسيا بكتابة صفحة جديدة من تاريخها الفضائي.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.