تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

"حماس" منتصرة مهما حصل واستمرار الحرب يعني فشل أوباما في الشرق الأوسط

سمعي
الصورة من رويترز
5 دقائق

من غزة الى العراق، مرورا بسوريا، حضر الشأن العربي بشكل بارز على صفحات الصحف الفرنسية، التي لم تغفل قضايا دولية وفرنسية أخرى، لاسيما العثور على العلبتين السوداوين التابعتين للطائرة الجزائرية المنكوبة.

إعلان

إعداد: رلى أبي حيدر

"حماس، التي ضعفت عسكريا، عادت الى قلب اللعبة الدبلوماسية"

تحت هذا العنوان، اعتبرت صحيفة «لوموند»، في تقرير للصحافية هيلين سالون أن الأضرار الجسيمة التي كبدها الجيش الإسرائيلي لحركة حماس سمحت لها بتعزيز نفوذها السياسي في قطاع غزة.

واعتبرت «لوموند» ان انقلاب الوضع جاء مثيرا للدهشة، فبعد ان اضطرت حركة حماس للتنازل للسلطة الفلسطينية عن إدارة قطاع غزة، في أبريل الماضي، شروط وقف إطلاق النار مع إسرائيل تضعها اليوم في مكانة الحاكم السياسي المطلق للقطاع.

وأكدت «لوموند» ان حركة حماس ستظهر بمظهر المنتصر مهما حصل، حتى انها باتت في نظر الرأي العام الفلسطيني الممثل الوحيد للقضية الفلسطينية، وذلك على حساب السلطة الفلسطينية، كما انها استعادت هيبتها باعتبارها حركة مقاومة.

"الشرق الأوسط، أكبر فشل لأوباما؟"

تحت هذا العنوان، اعتبرت صحيفة «ليبراسيون» في تقرير للصحافي فابريس روسولو أن مواصلة المعارك في غزة هي التي دفعت بالرئيس الأمريكي، باراك أوباما، للاتصال مباشرة برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، إلا انها أشارت إلى أن هامش تحركه في منطقة الشرق الأوسط، التي تزداد توترا، بات ضيقا.

في هذا الصدد، نقلت «ليبراسيون» عن دبلوماسي أممي قوله إن على أوباما ان يحقق نتائج في الملف الإسرائيلي-الفلسطيني وإلا سيخسر كل مصداقيته في الشرق الأوسط.

تنديد بالصمت الدولي إزاء الأزمة السورية

صحيفة «ليبراسيون» نشرت مقالا لأستاذ العلوم السياسية جان- بيير فيليو أكد فيه ان مصير فلسطين مرتبط بمصير سوريا، وأن القضية الفلسطينية تخرج منتصرة من صمت مناصريها حيال سوريا.

جان- بيير فيليو أشار إلى أن السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين لن يتحقق من دون وضع حد للاحتلال، كما أن العدالة في سوريا لن تتحقق ما دام بشار الأسد متمسكا بالسلطة.

فرنسا تعلن عن استعدادها لاستقبال مسيحيي العراق

دائما في الشأن العربي، اشارت صحيفة «ليبراسيون» الى إبداء الحكومة الفرنسية استعدادها لاستقبال المسيحيين العراقيين الذين أجبروا على النزوح من مناطقهم ومدنهم بعد تعرضهم للتهديد من قبل تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل.

أوضحت «ليبراسيون» أن هذا الموقف الفرنسي جاء بعد أن ارتفعت أصوات في الأوساط السياسية، لاسيما اليمينية والدينية والحقوقية في فرنسا في الأيام الأخيرة لمناشدة السلطات، بغية التحرك لحماية مسيحيي الشرق.

"كتب ترويجية للتوجهات الإسلامية في مراكز التسوق"

صحيفة «لوفيغارو» لفتت إلى الجدل الذي تثيره دار النشر اللبنانية "البراق"، التي تقوم بتوزيع إصداراتها من الكتب الإسلامية في 1000 متجر في فرنسا، بمناسبة شهر رمضان.

وأوضحت «لوفيغارو» أن المشكلة تكمن في كون بعض هذه الكتب الموزعة تدعو بشكل علني للجهاد، الأمر الذي تنفيه دار النشر، في الوقت الذي تجد فيه السلطات الفرنسية نفسها عاجزة عن التحرك لأنها لا تمتلك الادوات القانونية التي تسمح لها بحظر كتب كهذه.

تحقيق حول وزيرة السياحة التونسية

بعيدا عن الاضطرابات الأمنية، نشرت صحيفة «ليبراسيون» تحقيقا حول وزيرة السياحة التونسية، آمال كربول، استعرضت فيه مسيرتها المهنية الدولية.

الصحيفة التي روت قصة عودة كربول الى تونس بعد سقوط نظام زين العابدين بن علي، أشارت الى الانشطة المكثفة التي تقوم بها هذه الوزيرة لإنهاض قطاع السياحة في تونس.

في المقابل، ذكرت «ليبراسيون» أن المعنيين بالقطاع السياحي في تونس، لاسيما اتحاد الفنادق، ينتقدون اهتمام الوزيرة كربول بالمسائل السطحية، وعدم معالجة المشاكل الأساسية، لاسيما وأن الانتعاش الموعود في هذا القطاع لم يتحقق بعد.

العثور على العلبتين السوداوين التابعتين لطائرة الخطوط الجزائرية المنكوبة

صحيفة «لوفيغارو» أشارت الى دخول التحقيق في قضية سقوط الطائرة التابعة للخطوط الجزائرية مرحلة جديدة، بعد العثور على العلبتين السوداوين التين قد تسمحا بكشف ملابسات هذه الحادثة.

في المقابل، ذكرت الصحيفة انه إذا كان المحققون الفرنسيون متفائلون بإمكانية معرفة ما حصل للطائرة المنكوبة، إلا ان السلطات الفرنسية تستبعد إمكانية جمع جثث الضحايا، والتعرف عليها.

تحقيق حول حياة العمال بعد صرفهم

على الصعيد الاجتماعي، خصصت صحيفة «ليبراسيون» ملفها الأساسي لحياة العاملين بعد صرفهم من وظائفهم، حيث استعرضت الخيارات المطروحة أمام آلاف العمال الذي فقدوا عملهم، والذي يحاولون بناء حياة ما بعد صرفهم.

وأوضحت «ليبراسيون» انه فيما يكتفي البعض بالمعاش التقاعدي، يقوم البعض الآخر بالخضوع لدورات تدريبية، أو تأسيس شركة خاصة، أو حتى تغيير مجال عملهم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.