تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

إسرائيل تعيد انتشارها وتشعل غزة و"داعش" يتهدد لبنان

سمعي
الصورة من رويترز

الصحافة الفرنسية الصادرة هذا اليوم تلقي الضوء على مواضيع عدة منها قمة أوباما الإفريقية والذكرى المائة لاندلاع الحرب العالمية الأولى، إلا أن الصراع الدموي في غزة ما زال الطاغي إضافة إلى تفاقم الوضع في لبنان حيث تدور اشتباكات في منطقة عرسال على الحدود مع سوريا.

إعلان

إعداد: نجوى أبو الحسن

من يوقف نتنياهو؟

نبدأ قراءتنا للصحافة الفرنسية من غزة. الجرائد الصادرة هذا اليوم، تحاول أن تكتشف معنى إعادة الانتشار الإسرائيلي. "إنه انسحاب أحادي الجانب يسمح للجيش الإسرائيلي بالعودة ساعة يشاء ويسمح له أيضا بتجاهل شروط حماس من أجل وقف إطلاق النار" تكتب "ليبراسيون". الصحيفة اليسارية تنشر أيضا تحقيقا ميدانيا لموفدها الخاص إلى غزة "لوك ماتيو" الذي أشار إلى أن حماس ربحت معركة الرأي العام وأن شعبيتها إلى ازدياد. "رفح تشتعل فيما الجيش الإسرائيلي يعاود انتشاره" تعنون "لوفيغارو". الصحيفة تشير إلى أن القصف على رفح كان الأكثر دموية منذ بداية العملية العسكرية على القطاع. "لومانيتيه" التي جعلت من الحرب على غزة موضوع الغلاف، تعنون "لاشيء سيوقف نتنياهو غير الضغوط الدولية الحقيقية". فيما "لاكروا" تخصص مقالا ل "جودت الخضري"، رجل الأعمال والمقاولات وابن غزة الذي يستمر بمشاريعه الإنمائية والثقافية رغم الحرب وويلاتها.

خوف من عدوى "داعش" على لبنان

الصحافة الفرنسية تعكس قلقا من تداعيات النزاع السوري على لبنان. "النزاع السوري يهز لبنان مجددا" تعنون "ليبراسيون"، المقال الذي حمل توقيع "جان بيار بيران" يشير إلى المعارك العنيفة التي تلت توقيف عماد احمد جمعة احد قياديي جبهة النصرة. الصحيفة تشير إلى تخوف واشنطن وقائد الجيش اللبناني جراء حجم الخسائر في صفوف الجيش. ويشرح "بيران" الوضع الخاص لبلدة عرسال التي يسعى جهاديو داعش لجعلها قاعدة خلفية لهم بعد سيطرة القوات السورية وحزب الله اللبناني على مواقعهم في منطقة القلمون السورية المتاخمة لعرسال. وتشير "ليبراسيون" أيضا إلى عودة التوتر إلى طرابلس كبرى مدن شمال لبنان بالتزامن مع انفجار الوضع في عرسال.

6000 ليبي يحاولون العبور إلى تونس يوميا

الموضوعان الليبي والعراقي كانا حاضران أيضا على صفحات الجرائد الفرنسية. ماريلين دوما تكتب في "لوفيغارو" عن تساقط قذائف الـ"غراد" على طرابلس فيما يستعد النواب الجدد لعقد الجلسة الافتتاحية المفترضة للبرلمان الليبي اليوم الاثنين. الأهالي يحاولون مغادرة البلاد وسط احتدام المعارك الدامية بين الميليشيات. وكل يوم يسعى حوالي ستة آلاف شخص لعبور الحدود إلى تونس المجاورة تقول "لوفيغارو" التي تنشر صورة لاندلاع النار مجددا في مستودع وقود بطرابلس بعد إصابته بقذيفة.

الأكراد يتراجعون أمام "الدولة الإسلامية"

الوضع في العراق ليس أحسن حالا. "الأكراد يتراجعون لأول مرة أمام تقدم مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية تعنون "لوفيغارو" بعد سيطرة الجهاديين على مدينة سنجار شمال العراق. إلا أن كاتب المقال "سامويل فوري" يشير إلى أن المعركة لم تنته بعد إذ أن أكراد سوريا سينضمون إلى القتال. "لوباريزيان" من جهتها تخصص صفحتين للحروب المستعرة في البلدان الواقعة على شاطئ البحر الأبيض المتوسط من ليبيا إلى العراق مرورا بفلسطين ولبنان وسوريا.

لماذا يراهن الجميع على إفريقيا؟

وفي باقي العناوين، "لوفيغارو" تخصص المانشيت للقمة الأميركية الإفريقية اليوم في البيت الأبيض وكذلك تفعل "لاكروا" التي عنونت "لماذا يراهن الكل على إفريقيا؟" وذلك في معرض حديثها عن ازدياد الاستثمارات الأميركية والصينية في القارة السمراء.

حين تكتب الصحافة التاريخ

اما "ليبراسيون" فقد أحيت الذكرى المائة لاندلاع الحرب العالمية الأولى على طريقتها، إذ أصدرت عددا خاصا تحت عنوان "الحرب"، عدد شيق تستعرض فيه "ليبراسيون" يوم الرابع من آب 1914 وكأنه اليوم. محاولة جريئة، كعادة "ليبراسيون" التي جاءت لتذكرنا ان صحافتنا، صحافة اليوم تكتب التاريخ للغد ولقراء المستقبل.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن