تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

كارثة إنسانية في غزة و"لم يعد بإمكان المسيحيين العيش" في العراق

سمعي
الصورة من رويترز
5 دقائق

ركزت الصحافة الفرنسية الصادرة هذا اليوم على العملية العسكرية على غزة و الوضع الليبي ومعاناة مسيحيي العراق.

إعلان

إعداد: نجوى أبو الحسن

المسيحيون لم يعد بإمكانهم العيش هنا!

خصصت صحيفة "ليبراسيون" الغلاف و ملفها الأساس لعملية التهجير المنظمة التي ذهب ضحيتها مسيحيو الموصل.
رئيس أساقفة الطائفة الكلدانية يوسف مرقص يستعين بكلمة "إبادة" لوصف ما يتعرض له المسيحيون في المقابلة التي أجرتها معه الصحيفة. و قد أشار أيضا إلى حق المسيحيين بالتمسك بأرضهم وحقهم باستعمال القوة للدفاع عن وجودهم.

تحت عنوان "المسيحيون لم يعد بإمكانهم العيش هنا" نشرت الصحيفة تقريرا لـ "لوك ماتيو" من بغداد يبين فيه أن تنظيم "الدولة الإسلامية" لا يحمل وحده مسؤولية تهجير المسيحيين بل إن رئيس الحكومة نوري المالكي كان سباقا في هذا المجال حين أطلق العنان للميليشيات الشيعية وغض النظر عن تعدياتها وممارساتها الطائفية.

وذكرت "ليبراسيون" أن مسيحيي العراق انخفض عددهم إلى النصف خلال السنوات العشر الأخيرة.

وتخوفت افتتاحية اليوم التي حملت توقيع "سيسيل دوما" من تفريغ الشرق الأوسط من مسيحييه. و وأشارت كاتبة المقال إلى دورهم الريادي في إنشاء القومية العربية وحاجة المنطقة لهم كهمزة وصل مع الغرب و أيضا للخروج من تسلط الدين و انعزاليته.

مأزق إسرائيل الاستراتيجي

الصحافة الفرنسية سلطت الضوء على مشاهد الخراب في غزة بعد ثلاثة أسابيع من القصف الإسرائيلي. فصحيفتي "لوموند" و "لوفيغارو" نشرتا الصورة التي اختارتها "ليبراسيون" لعدد البارحة وهي صورة التقطها "فينبار اورايلي" من وكالة رويترز وتظهر حطام الأبنية والجامع وقبته المدمرة في بلدة "خزاع"، ويخرج من مشهد خراب شاب فلسطيني مع عدته و كأنه يعلن نيته إكمال المسيرة رغم كل شيء

الصورة التي استخدمتها كل من الصحف ليبيراسيون ولوموند ولوفيغارو كغلاف يومين (04 - 05/08/2014)

.

أما "هيلين فاجيول" موفدة "لوموند" الخاصة إلى غزة فكتبت عن الكارثة الإنسانية التي خلفها القصف. فيما ينقل "سيريل لوي" على صفحات "لوفيغارو" شهادات أهالي بلدة خزاع التي تعرضت للقصف المدمر.

وفي مكان آخر من الصحيفة كتب "رينو جيرار" عن المأزق الاستراتيجي لإسرائيل في غزة بعد أن تسببت عمليته بتقوية حركة حماس تمام كما ولد حزب الله من أشلاء اجتياح لبنان عام 82 يقول "جيرار". "لوفيغارو" تنشر أيضا مقالا لمستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي "دوري غولد" يحاول فيه تبرير الاستعمال المفرط للقوة من قبل الدولة العبرية.

صحيفة "ليبراسيون" كتبت عن إزالة إسرائيل لبعض القيود فيما خص الإعلان عن مقتل جنودها ما يعني تقبل الموت والتخلي عن أسطورة الحرب بدون خسائر.

أما صحيفة " لوموند" فنشرت مقالا تحليليا لـ "ايلين سالون" عن وضع بنيامين نتنياهو. ويعتبر المقال أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يسعى للحافظ على ماء الوجه من خلال إنهاء النزاع من دون تفاوض مع حماس.

السلاح يحسم مصير الانتخابات في ليبيا

في ليبيا التأم مجلس النواب وانتخب رئيسا له فيما تستمر المعارك بين الميليشيات المتناحرة. الخبر أثار اهتمام الصحافة الفرنسية التي قدمت صورة قاتمة للوضع في هذا البلد.

اعتبرت صحيفة "لوفيغارو" أن الفوضى التي سادت هذا اليوم البرلماني هي على صورة البلاد.

وأشارت "ليبراسيون" من جهتها، إلى فوز التيار الوطني على خصومه الإسلاميين. ولم تكن تعرف حتى الآن الصبغة السياسية للبرلمان الجديد لاسيما وأن الترشح كان فرديا ومن دون رعاية الأحزاب. إلا أن الانتصار النهائي سيحدده السلاح الثقيل تقول "ليبراسيون" في معرض حديثها عن المواجهات بين ميليشيات مصراتة و الزنتان.

كيف اختفى 50 كيلو من الكوكايين

على خلفية اختفاء أكثر من خمسين كيلوغراما من الكوكايين من مركز الشرطة القضائية في باريس والشكوك حول اختلاسها من قبل أحد عناصر مكافحة المخدرات. نشرت صحيفة "لوباريزيان" تحقيقا عن مرفأ "الهافر" في شمال البلاد والذي يعتبر البوابة الأساسية لدخول الكوكايين إلى فرنسا.

عندما تحلم "لوفيغارو" برحيل هولاند

انفردت "لوفيغارو" من جهتها بنشر نتائج تقرير سري حول تفاقم مشكلة الهجرة السرية إلى فرنسا و ايطاليا. "لوفيغارو" التي تستمر اليوم أيضا بنشر الرواية السياسية الاستباقية التي أطلقت عليها اسم " رحيل هولاند" والتي تصور مغادرة الرئيس الفرنسي للحكم عام 2015، أي قبل المهلة الدستورية. و هو ضرب من الخيال اختارت الصحيفة اليمينية أن تقدمه لقرائها في العطلة الصيفية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.