تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

إفلاس الدولة العراقية وضغوط لتسليم الأكراد أسلحة أوروبية

سمعي
الصورة من رويترز
إعداد : هادي بوبطان

العراق بتطوراته المأساوية حاضرٌ بقوة في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم، كما تابعت هذه الصحف موضوع الهدنة في قطاع غزة، ولم تغيّب قضية فيروس إيبولا وسط احتدام الجدل حول احترام الأخلاقيات الطبية مع احتمال استعمال أدوية تجريبية في الدول الإفريقية.

إعلان

"العراق: إفلاس دولة" عنوانٌ اختارته صحيفة "ليبراسيون" مع صورة نازحين من سكان مدينة سنجار ذات الغالبية الايزيدية: رجالٌ ونساء وأطفال يبدو عليهم التعب وهم يحاولون العبور إلى مناطق آمنة تحت شمس حارقة هربا من جحيم مقاتلي "داعش".
الصحيفة توقفت عند الوضع السياسي المتأزم في أعلى هرم السلطة في العراق مع استعداد هذا البلد لطي صفحة رئيس الوزراء المثير للجدل نوري المالكي والعاجز -كما تقول "ليبراسيون"- عن التصدي للإسلاميين الذين يهدّدون الأقليات.

إفلاس العراق براي اليكسندرا شوارتزبرود في افتتاحية "ليبراسيون" هو إفلاس أيضا للمجتمع الدولي المصاب بالعمى والجبن والغباء في مواجهة قضايا الشرق الأوسط حيث يُراكم الأخطاء منذ سنوات في التعامل مع قضايا المنطقة.

وحذّرت الصحيفة من مخاطر مواجهة شيعيّة-شيعية في بغداد مع تكليف الرئيس العراقي فؤاد معصوم حيدر العبادي رئيسا جديدا للوزراء يحل محل المالكي ولكن الأخير يصر على التمسك بمنصبه وأمر بانتشار عسكري واسع النطاق نظرا لتأييد قسم كبير من ضباط القوات المسلحة له.

ضغوط في أوروبا للإسراع بتسليم أسلحة للأكراد لمواجهة مقاتلي "داعش"

الاتحاد الأوروبي يعيش حالة من الضغط -تقول صحيفة "ليزيكو"- وسط مطالبة ملحة من روما ولندن للشركاء الأوربيين بالإسراع بتقديم دعم عسكري لحكومة كردستان العراق، وتضيف الصحيفة بان أوروبا تتساءل هل ستتدخل في العراق إلى جانب الأمريكيين لوقف تقدم مقاتلي "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، ومنع المجازر ضد المسيحيين والازيديين؟ هذا الموضوع سيكون على جدول أعمال الاجتماع الاستثنائي لسفراء دول الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء في بروكسل لدراسة وسائل تطويق تقدم جهاديي تنظيم "داعش" في العراق. اجتماع يأتي بعد أربعة أيام من بدء الضربات الجوية الأمريكية.

هُدنة في غزة ولكنّ حرب الأرقام متواصلة..

هكذا علقت صحيفة "ليبراسيون" قائلة انه من الصعب معرفة الحقيقة حول عدد القتلى من الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني في الحرب التي استمرت أكثر من شهر... فالحرب حول الأرقام متواصلة بين الجيش الإسرائيلي والمنظمات الفلسطينية: حماس والجهاد الإسلامي ولجان المقاومة الشعبية حيث تقول حماس والجهاد بان القتلى معظمهم من المدنيين الفلسطينيين.. وقد خلف القصف الإسرائيلي الكثيف 1940 قتيلا فلسطينيا منذ 8 تموز/يوليو وفق وزارة الصحة الفلسطينية في غزة. وقتل 64 جنديا وثلاثة مدنيين بينهم أجنبي في إسرائيل.

فيروس إيبولا يُحيي الجدل حول قضية احترام الأخلاقيات الطبية مع احتمال استعمال أدوية تجريبية في الدول الإفريقية

في وقت أدى انتشار حمى إيبولا إلى مقتل نحو ألف شخص في غرب إفريقيا منذ ثمانية أشهر، تنهمك منظمة الصحة العالمية على تناول موضوع شائك حيث من المنتظر، وفقا لصحيفة "لاكروا"، أن تعلن المنظمة رسميا اليوم ما إذا كان سيتم اللجوء إلى استعمال أدوية تجريبية ضد فيروس إيبولا في الدول الإفريقية خاصة وان العلاجات وسبل تطويرها هي حاليا قيد الأبحاث.

وما زال الوباء الحالي, وهو الأخطر منذ اكتشاف فيروس إيبولا في 1976, يتفشى، وأفادت الحصيلة الأخيرة التي نشرتها منظمة الصحة العالمية ان هذا الوباء الذي يُعدي عبر التواصل المباشر بالدم أو السوائل البيولوجية لبشر أو الحيوانات المصابة أدى إلى وفاة أكثر من 960 شخصا من حوالي 1800 إصابة (مؤكدة ومحتملة ومشبوهة) رصدت أساسا في أربع دول هي ليبيريا ونيجيريا وسيراليون وغينيا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.