تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

سلاح فرنسي للأكراد وفرنسا أمام خطر الانكماش الاقتصادي

سمعي
الصورة من رويترز

من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحافة الفرنسية: شبح الانكماش الاقتصادي الذي بات يخيم على فرنسا، ووفاة إحدى نجمات هوليوود "لورين باكال"، واعتزال لاعب كرة القدم "فرانك ريبيري"، إضافة إلى انهماك الدول العظمى في الشأن العراقي من الناحيتين الإنسانية و العسكرية.

إعلان

إعداد: نجوى ابو الحسن

.
فرنسا تقرر تسليح الأكراد

الموضوع العراقي عالجته الصحف الفرنسية على ضوء قرار باريس تسليح الأكراد في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية. فأوردت صحيفة "لوفيغارو" الخبر في صفحتها الأولى مشيرة إلى تقدم فرنسا على نظرائها الأوروبيين في هذا المجال إذ أنها لم تبد تحفظا على نوعية الأسلحة التي ستقدمها بعكس لندن وبرلين اللتان حصرتاها بتجهيزات غير قاتلة.

إلا أن اليمين الفرنسي يجد أن الخطوة جاءت متأخرة وغير كافية كما تقول "ليبراسيون".

 

صحيفة "لوموند" من جهتها خصصت المانشيت للنداء الذي وجهته القيادة الثلاثية لحزب التجمع من أجل حركة شعبية اليميني لحث الرئيس "هولاند" على التدخل.

أوباما يغرق مجددا في المستنقع العراقي

الصحافة الفرنسية فندت أيضا الموقف الأميركي حيال العراق.
فجاء في صحيفة "ليبراسيون" أن "باراك أوباما يغرق مجددا في المستنقع العراقي" ورسمت الصحيفة صورة رئيس حائر ما بين وجوب طي صفحة التجربة العراقية وحروب بوش الأب والابن وبين الانتقادات المتزايدة لسياسته الخارجية حتى من قبل الحلفاء بمن فيهم وزيرته السابقة هيلاي كلينتون التي اتهمته بإحداث فراغ "ملأه الجهاديون" وذلك بسبب عدم مساندته المعارضة السورية.

إيران تقايض المالكي بمكاسبها في سوريا ولبنان

روت صحيفة "لوفيغارو" كيف قامت واشنطن بإزاحة حليفها القديم نوري المالكي رئيس الحكومة العراقية لثمانية أعوام، فيما اعتبرت "لوموند" أن لا أوباما ولا الغرب ولا حتى السيستاني أكبر مرجعية دينية عراقية، ولا واحدة من تلك القوى استطاعت إجبار نوري المالكي على التنحي، بل أن مجرد بيان لممثل مرشد الثورة الإيرانية جعله يفهم أن عهده ولى.

و"المالكي" صنيعة طهران تضيف "لوموند" إلا أن ايران، أمام خطر تقدم تنظيم الدولة الإسلامية أجبرت على التضحية به لقاء الحفاظ على مكاسبها في سوريا ولبنان وتهدئة العلاقات مع العربية السعودية.

مشاهدات من بيت حانون

وفيما يخص العالم العربي ثمة مواضيع أخرى عالجتها الصحف الفرنسية. "رينو جيرار" موفد صحيفة "لوفيغارو" الخاص إلى "بيت حانون" في غزة نقل لنا مشاهداته وروايات الأهالي عن قيام الجيش الإسرائيلي بتفجير بيوتهم وأيضا عن تحفظهم حيال سياسات حماس.

خصصت صحيفة "لوموند" ما يقارب الصفحة لاتهام منظمة "هيومن رايتس ووتش" مسئولين مصريين بارتكاب "جرائم ضد الإنسانية" أثناء قمع تظاهرات مؤيدي الرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي في ساحة "رابعة".

أما "ليبراسيون" فكتبت عن اغتيال مدير أمن طرابلس العقيد محمد سويسي بعد أن حاول ،ولكن دون جدوى، التصدي للميليشيات الليبية المتناحرة.

وفي سلسلة مقالاتها عن الساحات العامة، خصصت "ليبراسيون" صباح اليوم، مقالا عن جادة "بورقيبة" في العاصمة التونسية التي باتت رمزا لثورة الياسمين.

أمام خطر الانكماش هولاند يتحسب للأسوأ

صورة إحدى آخر نجمات هوليوود احتلت صفحات الجرائد الأولى. "لورين باكال" فارقتنا عن تسعة وثمانين عاما وقد خصصت لها "ليبراسيون" الغلاف وملفا من سبع صفحات. لكن الخبر الأساس يبقى بالطبع خطر الانكماش الذي بات يتهدد الاقتصاد الفرنسي.

كتبت "ليبراسيون" عن "انكماش التفاؤل نفسه"، أما "لوفيغارو" فكتبت عن "اضطرار الرئيس هولاند للتحسب للأسوأ" فيما نشرت "لي زيكو" مقابلة خاصة مع أمين عام الحزب الاشتراكي "جان كريستوف كامباديليس" تحدث فيها عن وجوب تجميد محاربة عجز الموازنة مخافة الانكماش. أما "لوموند" فأشارت في افتتاحيتها إلى انعدام النمو في فرنسا.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.