تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

العراق: لا تنحي المالكي يكفي ولا تسليح الأكراد يفي بالغرض!

سمعي
رويترز

اليوم عيد انتقال العذراء، وبالتالي تغيبت الصحف في فرنسا ما عدا صحيفة "لوموند"، لذا نخصص هذه الفقرة لقراءة الصحف العالمية وقد تصدرتها التطورات الميدانية والسياسية على الساحة العراقية.

إعلان

إعداد: نجوى أبو الحسن

 التاريخ يعيد نفسه في العراق

خصصت "النيويورك تايمز" عنوانها الرئيسي لتنحي رئيس وزراء العراق نوري المالكي وهو ما رحبت به واشنطن. أشارت الصحيفة في افتتاحيتها إلى أن التاريخ يعيد نفسه: فمنذ ثماني سنوات عملت الولايات المتحدة على تعيين المالكي رئيسا لوزراء العراق خلفا لإبراهيم الجعفري الذي اتهم حينها بالانحياز للشيعة على حساب السنة تماما كما هي حال خلفه نوري المالكي اليوم.

المقال لا يناقش أحقية هذا التدبير بل يلحظ أن تجارب أميركا السابقة في تغيير الأنظمة كانت دوما تنقلب عليها. ويخلص إلى أن تعيين رئيس وزراء جديد لن يحل مشاكل العراق وأن النجاح في إنشاء مؤسسات دستورية فيه بحاجة إلى وقت وتخطيط والتزام وتضيف "النيورك تايمز" إن الرئيس أوباما قد يكون محقا في تجنبه الغوص في مغامرات خارجية لكن من الواضح أنه لا يملك خيارا آخر وأن الاستسلام للحلول السهلة ليس حلاً.

الازيديون يقولون الأزمة لم تنته

تحت عنوان "الازيديون يقولون الأزمة لم تنته"، تنقل "النيويورك تايمز" رد الازيديين على إعلان الرئيس أوباما أن الغارات الجوية الأميركية على تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف تمكنت من كسر الحصار على جبل سنجار شمال العراق.

الازيديون الذين استجوبتهم الصحيفة وعلى رأسهم النائبة فيان دخيل التي جرحت خلال عملية إنقاذ في جبل سنجار جميع هؤلاء يقولون إن الضربات الأميركية لم تخرج الأهالي من دائرة الخطر.

هذا فيما أشارت صحيفة "الواشنطن بوست" من جهتها إلى أنه تم إنقاذ الازيديين المحاصرين.

الصحافة البريطانية تشكك بجدوى تسليح الأكراد

وفي الصحافة البريطانية، خصصت "ذي تايمز" أحد عناوين صفحتها الأولى لاستعداد لندن لتسليح الأكراد.

فيما ينتقد الصحفي "باتريك كوكبرن" من على صفحات "ذي اندبندت" قرار الولايات المتحدة والغرب التركيز على الجبهة العراقية بهدف القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية متناسين أن مقاتلي التنظيم المتطرف يتقدمون في ريف حلب، وأنهم باتوا يسيطرون على ثلث سوريا.

وينتقد "كوكبرن" تعاون الغرب مع النظام العراقي في معركته ضد تنظيم الدولة الإسلامية و توانيه عن ذلك حين يتعلق الأمر بالنظام السوري. ويشكك كوكبرن بقدرة مقاتلي البشمرغا الأكراد على التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية وذلك لعدم جهوزيتهم ولطول الحدود التي تفصل كردستان العراق عن الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم الجهادي.

صحيفة "ذي غارديان" ترى من جهتها أن تسليح الأكراد قد يسرع بتقسيم العراق إلا أن البدائل أكثر خطورة.

لماذا الرئيس هولاند في مأزق؟

الصحافة الفرنسية في عطلة بسبب عيد انتقال العذراء، وحدها "لوموند" صدرت بعد ظهر البارحة وقد خصصت المانشيت للأزمة الاقتصادية التي تعصف بفرنسا. "لماذا الرئيس هولاند في مأزق؟" مرفقا بهذا العنوان احتلت صورة لرئيس الجمهورية النصف الأعلى من الصفحة الأولى للصحيفة. رئيس الدولة ظهر أيضا في كاريكاتور الصفحة الأولى.

حيث جعله الرسام "بلانتو" يبدو كفارس أحلام فرنسا التي ظهرت و كأنها الجميلة النائمة، جميلة يهم هولاند بتقبيلها كي ينقذها فإذا بأولاده في خلفية الصورة يصرخون "توقف يا بابا لست مضحكا" و الواقع أن فرنسا تحبس أنفاسها لانعدام النمو فيها للفصل الثاني على التوالي فيما تلقي الأزمة بظلالها على باقي بلدان الاتحاد الأوروبي بما فيها المحرك الألماني الذي توقف خلافا لكل التوقعات تقول "لوموند" التي تنشر مقالا لوزير المالية الفرنسي "ميشال سابان" يدعو فيه إلى تصحيح مسار الاقتصاد الأوروبي من خلال تشجيع حركة الاستثمار والتخفيف من وتيرة محاربة العجز مخافة الوقع في فخ الانكماش الاقتصادي.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن