تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

تصاعد التوتر بين كييف وموسكو و"اتفاق" أوروبي على تسليح الأكراد

سمعي
رويترز

التصعيد بين روسيا وأوكرانيا وتزويد الأكراد بالأسحلة من أبرز المواضيع التي تصدرت اهتمامات الصحف الفرنسية.

إعلان

"روسيا وأوكرانيا الخط الأحمر"

 

صحيفة "ليبراسيون" خصصت الصفحة الأولى لعدد نهاية الأسبوع للأزمة بين كييف وموسكو مُعنونة :"روسيا – أوكرانيا: الخط الأحمر" مع صورة هيمنت على الصفحة لمدرعات روسية على مقربة من الحدود الأوكرانية.

وتوقفت الصحيفة عند إعلان كييف الجمعة أنها دمرت قسما من قافلة عسكرية روسية عبرت أراضيها في توغل أدى إلى تصاعد التوترات بين البلدين، وتوقفت كذلك عند النفي الروسي لأي تدخل في أوكرانيا حيث اتهمت موسكو كييف بمحاولة إعاقة وصول المساعدات الإنسانية الروسية إلى شرق أوكرانيا وحذرتها من "العواقب" المحتملة لذلك.

وترى الصحيفة أن هذا التصعيد كان متوقعا بعد خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس أمام نواب من الدوما اجتمعوا في شبه جزيرة القرم حيث قال بوتين إن على روسيا ألا "تعزل نفسها عن العالم ومن دون أن نقطع العلاقات مع شركائنا، لكن دون أن نسمح لهم بأن يتصرفوا معنا بازدراء". في الوقت الذي بلغت فيه علاقات روسيا مع الغرب أدنى مستوياتها بسبب النزاع الأوكراني.

من جانبها صحيفة "لوفيغارو" توقفت عند تصاعد التوتر بين كييف وموسكو، قائلة إن قافلة المساعدات الإنسانية الروسية المكونة من 280 شاحنة والمتجهة إلى أوكرانيا لا تزال حتى مساء الجمعة متوقفة على بعد 30 كلم من الحدود مع أوكرانيا بانتظار أن تفتشها قوات الجمارك وقوات حرس الحدود الأوكرانية والصليب الأحمر.

هذه القافلة طرحت مشكلة منذ إرسالها الثلاثاء من قاعدة عسكرية روسية بضواحي موسكو إذ اشتبهت أوكرانيا وعدة دول غربية في أنها قد تستخدم غطاء لتدخل روسي في سيناريو اعتبرته موسكو "عبثيا"..

 

العراق: الاتحاد الأوروبي يتوصل إلى اتفاق لإرسال أسلحة إلى الأكراد.

 

تقول صحيفة "لوفيغارو" إن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اتفقوا الجمعة في اجتماعهم الطارئ في بروكسل على تزويد المقاتلين الأكراد" البشمركة" في شمال العراق بالسلاح
لمواجهة مسلحي تنظيم "الدولة لإسلامية" المتطرف، وتذكّر الصحيفة أن العديد من حكومات دول الاتحاد الأوروبي اتخذت قرارا هذا الأسبوع بإرسال أسلحة إلى الأكراد أو أعربت عن نيتها القيام بذلك وعلى رأسها ايطاليا وبريطانيا وفرنسا وتشيك. وتضيف الصحيفة، بقيت الحاجة إلى إقناع السويد وايرلندا وفنلندا والنمسا التي ترفض مبدئيا توفير الأسلحة إلى مناطق نزاع، أو تخشى احتمال محاولات كردية للاستقلال.

على المستوى السياسي في العراق ترى صحيفة "لوفيغارو" أن بغداد بدأت مسيرة ستكون طويلة وشاقة للخروج من الأزمة السياسية غداة إعلان رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي التخلي عن السلطة تحت ضغط المجتمع الدولي الحريص على تشكيل سلطة جديدة قادرة على التصدي لهجوم جهاديي تنظيم "داعش".

خطوة المالكي- تقول الصحيفة -جاءت بعد أربعة أيام على اعتراضه على تكليف حيدر العبادي تشكيل حكومة بدلا منهK حيث أعلن رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته مساء الخميس تخليه عن ترشحه لولاية ثالثة بعد أن تخلت عنه حليفتاه السابقتان الولايات المتحدة وإيران، وكذلك أعضاء التحالف الشيعي علاوة على أعلى سلطة شيعية في البلاد.

 

هولاند يُشيد بالأفارقة الذين كانت مساهمتهم "حاسمة" في تحرير فرنسا.

 

إشادةٌ مطولة - تقول صحيفة "ليبراسيون"- تلك التي قام بها الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أمس الجمعة بـ "جيش افريقيا" المكون من جنود المستعمرات الفرنسية بإفريقيا، وبالمقاتلين "من السكان الأصليين" (الانديجين) الذين كانت مساهمتهم "حاسمة" في تحرير فرنسا في آب ـ أغسطس 1944، وذلك في الذكرى السبعين لإنزال منطقة بروفانس (جنوب) لمحاربة المحتل النازي إلى جانب الحلفاء. وقد أسهم نحو مئة ألف مجند من الجزائر والمغرب وتونس في تحرير جنوب فرنسا.

هذا الحدث يشكل بداية العودة السياسية لهولاند بعد عطلة قصيرة، عودةٌ تتوقع صحيفة "لوفيغارو" أن تكون ساخنة بالنسبة للرئيس الفرنسي بسبب الأزمة الإقتصادية التي تعصف بفرنسا.
 

 

مواضيع متعلقة:

ممارسات "داعش" غيرّت ديموغرافية الموصل

داعش في أنفاق صدام حسين ومقاتلوها على بعد 122 كيلو متراً من بغداد

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.