تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

قطر تعرض وساطة بين إسرائيل و"حماس" ويوميات العنف والفوضى في ليبيا

سمعي
الصورة من رويترز

الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم تخصص المانشيت للازمة الاقتصادية الحادة التي تعصف بفرنسا، إلى جانب آخر فصول مكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا والعراق.

إعلان

إعداد: نجوى أبو الحسن

أزيدي يقتل أمه كي لا تقع فريسة "الدولة الإسلامية"

الصحف الفرنسية تزخر بالتقارير الميدانية وهي في معظمها من المناطق الكردية في سوريا والعراق. "ليبراسيون" تنشر مشاهدات موفدها الخاص إلى قرية دريك الكردية في سوريا ويقول إنها استقبلت أكثر من مئة ألف ايزيدي. كاتب المقال "جان لوي توزيه" ينقل عن المهجرين الإيزيديين، من جهة، خيبة أملهم من البشمركة مقاتلي كردستان العراق الذي كانوا مكلفين بحمايتهم، ومن جهة ثانية، امتنانهم لأكراد سوريا الذين استقبلوهم. ويعج المقال بالشهادات منها قصة هذا الإزيدي الذي لم يستطع اصطحاب والدته معه، ففضل أن يقتلها كي لا تقع فريسة تنظيم "الدولة الإسلامية". صحيفة "لومانيتيه" تكتب من مدينة السليمانية في كردستان وتحديدا من كنيسة الكلدان فيها، حيث التجأت العائلات المسيحية التي هربت أمام زحف الجهاديين. "لاكراو" الكاثوليكية تنشر أيضا تحقيقا ميدانيا عن وضع اللاجئين المسيحيين وتعبر في افتتاحيتها عن ارتياحها جراء الخطوات المتقدمة للولايات المتحدة وفرنسا والغرب، لجهة تسليح الأكراد ما سمح لهم بالسيطرة على سد الموصل الاستراتيجي.

هواجس وشكوك الجيش الأميركي فيما خص العراق

"لوفيغارو" من جهتها، اختارت هذا الصباح، أن تسلط الضوء، على هواجس وشكوك الجيش الأميركي فيما خص العراق. "لور ماندفيل" مراسلة الصحيفة في واشنطن، تتحدث عن تمزق قدامى حرب العراق، ما بين الرغبة بطي صفحة حرب مخيبة للآمال وما بين الشعور بالمسؤولية تجاه بلد احتلته الولايات المتحدة. الضباط الذين استجوبتهم "لور ماندفيل" وجهوا انتقادات شديدة اللهجة لقيادتي العراق والولايات المتحدة بسبب أخطاءهما المميتة وتغاضيهما عن الفساد وسياسية التمييز والتفرقة ما شكل أرضية خصبة لداعش وباقي التنظيمات السنية المتطرفة.

عطيه في "لوفيغارو": قطر تريد التوسط بين إسرائيل وحماس

قطر تعلن في الصحافة الفرنسية عن استعدادها للتوسط بين إسرائيل وفلسطين. في مقال حمل توقيع وزير خارجية قطر خالد عطية وقامت صحيفة "لوفيغارو" بنشره، تستعرض الدوحة خبراتها في مجال حل النزعات منذ منتصف تسعينات القرن الماضي وتقول إنها مستعدة لوضع إمكانياتها في خدمة حل سلمي دائم في الشرق الأوسط. هذا فيما تنشر "لوفيغارو" من جهة ثانية مقالا حول وصول محادثات القاهرة بين إسرائيل وحماس إلى طريق مسدود قبل ساعات من انتهاء مدة وقف إطلاق النار.

ليبي لا يحب المطار... فيقصفه كل صباح

وفي الصحف الفرنسية أيضا، مواضيع أخرى تخص العالم العربي. "لوفيغارو" تخصص مقالا عن التصعيد العسكري في ليبيا وعن الفوضى العبثية السائدة في البلاد. كاتبة المقال "ماريلين دوما" تستشهد بأحد مسلحي مصراته الذي قال لها إنه يرمي بخمسة أو ستة قذائف غراد على المطار صباح كل يوم لا لشيء إلا كي يتأكد من أن أحدا لن يستعمل المطار "فأنا لا أحب المطار" هكذا بكل بساطة قال الشاب لتبرير فعلته. ومن على صفحات الجرائد أيضا، مقال تنشره "ليبراسيون" صباح اليوم، عن ساحة "اللؤلؤة" في البحرين، ضمن سلسلة مقالات عن الساحات العامة التي أصبحت رمزا لنضال الشعوب من اجل الديمقراطية والحريات.

ماذا لوكان هولاند مخطئا؟

الصحافة الفرنسية تعكس قلقها حيال السياسة الاقتصادية للرئيس هولاند. "وماذا لو كان هولاند مخطئا في سياسته الاقتصادية؟"، تعنون "ليبراسيون". "لومانتيه" تشير من جهتها إلى "تشبث الحكومة بسياستها رغم إشارات الإنذار المتعددة" "لوفيغارو" تقول إن الحكومة تعاود عملها بعد إجازة فصل الصيف وتخصص افتتاحيتها لما أسمته أكاذيب رئيس الوزراء مانويل فالس كما تخصص نصف صفحة لفليب دوفيلييه احد قادة اليمين المبتعدين عن السياسة بعد زيارته للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، زيارة عاد منها مقتنعا بوجوب انتخاب رجل كبوتين على رأس الدولة الفرنسية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.