تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

غزة ساعة الحساب وعدوان ظالم على العراق فكيف نوقفه؟

سمعي
الصورة من رويترز

من ميسوري الأمريكية إلى غزة و سوريا والعراق، تعددت اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة هذا الصباح، إلا أن مسألة التصدي لتنظيم "الدولة الإسلامية" ما زالت الموضوع الأبرز في جرائد اليوم.

إعلان

إعداد: نجوى أبو الحسن.

البابا يطالب بوقف العدوان الظالم في العراق

خصصت صحيفة "لوفيغارو" المانشيت والافتتاحية لموقف البابا فرنسيس المؤيد لـ"وقف العدوان الظالم" في العراق. الصحيفة استعرضت بالتفصيل حديث رئيس الكنيسة الكاثوليكية في الطائرة التي أقلته في نهاية زيارته إلى كوريا الجنوبية. ويدعو البابا إلى تحرك جماعي ضمن إطار الأمم المتحدة ولكن ليس إلى القصف ولا للحرب، ما يعتبر انتقادا ضمنيا للضربات الأميركية.

تصريحات البابا تأتي بعد أن دعم مسئولون كاثوليك الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية.

العراق غلطة أميركا الأخلاقية والإستراتيجية

تحدثت "لوفيغارو" في افتتاحيتها عن "حرب عادلة" لحماية المسيحيين وباقي الأقليات، وفي صفحة الرأي، نشرت الصحيفة مقال لـ "رينو جيرار" عن أهمية عدم تخلي الغرب عن أصدقاءه في هذا الشرق المعقد، خاصة أن الولايات المتحدة انسحبت من العراق دون أن تتمكن من بسط الديمقراطية والاستقرار ما يعتبر غلطة أخلاقية وإستراتيجية في آن واحد.

صحيفة "لوموند" نشرت من جهتها تحقيقا من مدينة "القوش" آخر مدينة مسيحية تقاوم الدولة الإسلامية كما عنونت مقالها.

وخصصت "لوموند" افتتاحيتها لمفارقة تسليح الأكراد. تدبير يعد بتفتيت دولة العراق وبمشاكل أكبر وأشد تعقيدا من المشاكل الحالية تخلص "لوموند".

من يساند الدولة الإسلامية؟

صحيفة "لاكروا" الكاثوليكية تجري تحقيقا عن مصادر تمويل تنظيم "الدولة الإسلامية". هذا التحقيق شكل موضوع غلاف "لاكروا" وعنوانه "من يساند الدولة الإسلامية؟" سؤال تجيب عليه الصحيفة الكاثوليكية كالآتي: صحيح أن دول الخليج مولت التنظيم الجهادي في بداياته لكنها توقفت عن ذلك وبات التنظيم يتمتع باكتفاء ذاتي و لديه ملياري دولار مصدرها موارد المنشآت النفطية في مناطق نفوذه في سوريا والعراق إضافة إلى أموال فدية الرهائن الأجانب والخوات والضرائب.

وفي مكان آخر، خصصت "لاكروا" مقالا عن استمرار الانقسامات الداخلية في صفوف القوات "البشمركة" الكردية الموضوعة في مواجهة الجهاديين، وهو الانقسام التقليدي ما بين الاتحاد الوطني الكردستاني التابع لطلباني والحزب الديمقراطي الكردستاني التابع لبرزاني.

"لاكروا" تنشر من جهة ثانية، مقالا عن الموقف الملتبس لتركيا التي سهلت دخول الجهاديين إلى سوريا في إطار دعمها للمعارضة وها هي تجد نفسها مضطرة للتعاون مع حلفائها الأطلسيين في إطار مكافحتهم للتنظيم الجهادي وهو يضم خمسة آلاف مواطن تركي تقول "لاكروا".

هذا فيما تحدث مراسل صحيفة "لومانيتيه" عن حضور كردي في صفوفه بحسب شهادة أحد سكان "مخمور" المدينة التي احتلها تنظيم "الدولة الإسلامية" لمدة ثلاثة أيام.

غزة... ساعة الحساب

تحت صورة معبرة لرجل على إحدى الكنبات المتبقية من حطام منزله، كتب "لوك ماتيو" موفد "ليبراسيون" الخاص إلى غزة عن حصيلة الحرب على القطاع وهي تقدر ما بين 1908 و 2005 من بينهم سبعون بالمائة من المدنيين تقول مصادر الأمم المتحدة. إسرائيل ترفض الاعتراف بهذه النسبة من الضحايا المدنيين فيما يستعد الفلسطينيون للتقدم بشكوى ضدها أمام المحكمة الدولية. المحامي راجي صوراني متأكد من أن الفلسطينيين سيكسبون القضية. "أنصح إسرائيل أن تستعد لهذه المعركة" يخلص المحامي "لأننا من جهتنا جاهزون".

كمين لا سابق له ضد موكب أمير سعودي

خصصت صحيفة "لوباريزيان" الغلاف وصفحات عدة للكمين الذي تعرض له موكب أمير سعودي في باريس البارحة على يد مجموعة كومندوس مسلحة "يبدو أنها حسنة الاطلاع". الغنيمة 250 ألف يورو ووثائق الدبلوماسية. ولم يعلن أيهما كان الدافع وراء الهجوم.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.