تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

غزة تشتعل وأكثر من 9 ملايين لاجئ في سوريا والعراق

سمعي
الصورة من رويترز

حروب الشرق الأوسط وأهوالها تصدرت أخبار الصحف الفرنسية الصادرة هذا الصباح، إلى جانب المواضيع المحلية المتعلقة بشكل خاص بسياسة فرنسا الاقتصادية.

إعلان

إعداد: نجوى أبو الحسن

 

الدولة الإسلامية على أبواب آخر معاقل المعارضة شمال سوريا

 

ترصد الصحف الفرنسية صباح اليوم، استمرار تنظيم "الدولة الإسلامية" بالتوسع. فصحيفة "لوموند" اعتبرت أن التنظيم التكفيري المتطرف بلغ من القوة حدا مكنه من القتال على جبهتين في آن واحد: ضد البشمركه الأكراد في العراق وضد المعارضة السورية في ريف حلب حيث سيطر خلال الأسبوع الماضي على مواقع عدة منها دابق ومرجها الذي ذكر في حديث نبوي على أنه مكان المواجهة "الأخيرة" بين الروم والمسلمين.

ما يكسب هذا الموقع أهمية كبرى من الناحية الرمزية والتعبوية. إضافة إلى ذلك تشير "لوموند" إلى أن جهاديي "الدولة الإسلامية" على وشك احتلال "مارع" مهد الثورة في هذه المنطقة.

سقوط هذه البلدة يعني القضاء على آخر معاقل المعارضة في شمال سوريا بعد أن حشرت بين مطرقة النظام وسندان الدولة الإسلامية.

أكثر من 9 ملايين لاجئ في سوريا والعراق

"حروب الشرق الأوسط شردت أكثر من تسعة ملايين شخص في سوريا و العراق" بحسب دراسة أعدتها الأمم المتحدة. الموضوع تصدر المانشيت في صحيفة "لوموند " التي أشارت إلى أن المأساة السورية ساهمت بشكل أساسي بزيادة أعداد اللاجئين في العالم وتخطيهم الخمسين مليون لأول مرة.

إستراتيجية أوباما في مواجهة "الدولة الإسلامية"

الصحافة الفرنسية تسلط الضوء على الخطط المعدة لمواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية". فعلا جميلة وذلك بدءا من الإستراتيجية الأميركية التي تناولتها "ايزابيل لاسير" في صحيفة "لوفيغارو".

وتعتبر كاتبة المقال أن الضربات الجوية الأميركية أدت إلى الآن مهامها، على أن ترافقها خطة سياسة قائمة على إعادة استقطاب القبائل السنية وتعبئتها ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

صحيفتي "لاكروا" و"لوبينيون" تخصصان المانشيت للشروط التي وضعها البابا فرنسيس من أجل وقف اعتداءات التنظيم الإسلامي المتطرف على الأقليات وكل من يخالفه الرأي.

غزة تشتعل مجددا

نيران الحرب اشتعلت في غزة مجددا، الصحافة الفرنسية تناولت أسباب فشل وقف إطلاق النار ونتائجه.

فتحت عنوان "حماس تخرق الهدنة" كتب "رينو جيرار" في صحيفة "لوفيغارو" وقد عزا الأسباب إلى التضارب الكلي في مواقف إسرائيل وحماس ما حول مفاوضات القاهرة إلى حوار طرشان.

"جيرار" يشير إلى استحالة إيجاد حل في ظل رفض اليمين الإسرائيلي لدولة فلسطين وتمسك حماس بمطالبه وهي نتيجة توصلت إليها أيضا صحيفة "لومانتيه" في مقالها صباح اليوم.

عبد العزيز بن فهد ضحية عملية السطو التي أحرجت باريس

الصحافة الفرنسية تابعت اليوم أيضا الاعتداء الذي تعرض له موكب أمير سعودي مساء الأحد وهو في طريقه إلى مطار "لو بورجيه" في ضاحية باريس. الصحف كشفت عن هوية الأمير وهو كما بات معروف، عبد العزيز بن فهد، النجل الأصغر والأثير لدى والده الراحل الملك فهد.

صحيفة "لوموند" أشارت إلى أن الأمير يحظى بسمعة شاب يحب الحياة واللهو وأن عملية السطو أحرجت فرنسا التي تستعد لاستقبال الأمير سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع وولي العهد السعودي.

وهو ما تشير له "لوفيغارو" التي قالت إن الوثائق المسروقة ليست مهمة عكس ما أعلنه المغرد السعودي المعروف "مجتهد".

زيادة ربحية أسهم الشركات الفرنسية قلة حياء

و فيما خص الشأن الفرنسي الداخلي، خصصت صحيفة "ليبراسيون" الغلاف لزيادة ربحية أسهم الشركات الفرنسية بنسبة ثلاثين بالمائة ما تعتبره "قلة حياء" كما عنونت في إشارة إلى استفادة الشركات من عطاءات الدولة من أجل تشجيع العمالة على الأقل مبدئيا.

أما صحيفة "لوباريزيان" فخصصت المانشيت للمشاكل الاجتماعية و الاقتصادية التي تواجه الثنائي الحاكم "هولاند/فالس" .

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.