قراءة في الصحف الفرنسية

أوباما يعيد النظر بتحالفاته فهل يصبح أعداء أعدائنا أصدقاءنا؟

سمعي
رويترز+ويكيبيديا
إعداد : مونت كارلو الدولية

أحيت الصحف الفرنسية الذكرى السبعين لتحرير باريس من النازيين، كما أنها خصصت مساحات لا بأس بها للمعضلة التي تواجه العالم في سوريا و العراق.

إعلان

 

إعداد: نجوى أبو الحسن

 

أعداء أعدائنا

"أوباما يعيد النظر بتحالفاته في مواجهة الجهاديين" هذا هو عنوان المانشيت في "لوفيغارو"، التي خصصت الافتتاحية أيضا للموضوع ذاته.

وقد حملت عنوان "أعداء أعدائنا" في إشارة إلى اضطرار واشنطن للتعاون و لو ضمنيا مع دمشق و طهران، كي تقضي على تنظيم "الدولة الإسلامية" حتى "لو أن أعداء أعدائنا لم يصبحوا بعد أصدقاءنا " يخلص المقال. وتعتبر "لوفيغارو" في صفحاتها الداخلية أن صعود التنظيم الجهادي يتلاءم و مصالح إيران و سوريا.

وحدة العراق موضع نقاش في الصحافة الفرنسية

 

الصحيفة تنشر من جهة أخرى, رأيا للدبلوماسي الفرنسي المتقاعد "فرانسوا نيكولو" يعلن فيه أن "العراق لم يمت" وأن الأكراد لن يتمكنوا من الحصول على اعتراف بدولتهم وأن السنة سينضوون تحت راية الدولة العراقية كما أن القوى الإقليمية ستتعاون من أجل وحدة البلاد وهو ما شكك فيه الباحث الفرنسي "بيار- جان لويزار" في مقال شديد اللهجة نشرته "لوموند" تحت عنوان: "لنأخذ علما بالتقسيم الحتمي للعراق و بولادة الدولة الكردية".

ويعتبر "لويزار" في مقاله أن إعلان دولة العراق العام 1920 جاء ضد إرادة أهلها من شيعة و أكراد. أما اليوم فأن القبائل السنية في الموصل لن تسمح بعودة القوات النظامية إليها.

ويختم "لويزار" قائلا إن على الغرب أن يطرح على نفسه السؤال الآتي: هل يجب إنقاذ الدولة العراقية المنهارة أصلا لولا الإحجام عن القضاء عليها دوليا و إقليميا.

 

التركمان بين نارين والمسيحيون لا يندمجون بسهولة في فرنسا

 

و دوما في الموضوع العراقي ثمة تحقيق أجرته صحيفة "ليبراسيون" عن التركمان تحت عنوان "التركمان بين نارين" في معرض حديثها عن تلك المجموعة الشيعية الناطقة باللغة التركية التي هربت أمام زحف تنظيم "الدولة الإسلامية" ولم تجد لها ملجأ إلا لدى الأكراد.

"لوموند" تنشر من جهتها تحقيقا موثقا عن صعوبة اندماج مسيحيي العراق في فرنسا و ذلك بمناسبة وصول أول فوج منهم إلى باريس.

 

اختراقات للقانون الدولي في غزة, فهل من شكوى الى لاهاي؟

 

الهم الفلسطيني كان حاضرا في الصحف الفرنسية "لوموند" تنشر تحقيقا عن خرق القانون الدولي خلال حرب غزة وتفند الاتهامات المتبادلة بين الفريقين.

الصحيفة التي خصصت المانشيت و صفحتين كاملتين لهذا الموضوع تنشر مقالا عن السجال الدائر بين الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية من جهة وإسرائيل من جهة أخرى حول نسبة المدنيين بين ضحايا القصف الإسرائيلي.

"لوموند" تكتب أيضا عن تردد الدولة الفلسطينية في تقديم شكوى ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم حرب أمام المحكمة الجنائية الدولية. و يعزو كاتب المقال ذلك إلى كون السلطة لا يسعها إلا الإبقاء على شعرة معاوية مع الدولة العبرية عدا عن أن حماس متحفظة تجاه موضوع المحكمة لخشيتها من توجيه التهمة إليها.

المستهلك الروسي يدفع ثمن الحظر على المنتجات الزراعية

 

في باقي المواضيع التي عالجتها الصحافة الفرنسية، تحقيق تنشره "لوفيغارو" في الصفحة الأولى عن ارتفاع ثمن المنتجات الزراعية في روسيا بعد قرار بوتين مقاطعة صادرات أوروبا و الولايات المتحدة و كندا. "لومونذ" تبتهج في افتتاحيتها لفرض غرامة 17 مليار دولار على "بنك أوف أميركا" من أجل تسوية أزمة التمويل العقاري.

سبعون عاما على تحرير باريس

 

و تخصص الصحف المانشيت للذكرى السبعين لتحرير باريس. "لوفيغارو" تعنون "سبعون عاما على دخول ديغول باريس" و "ليبراسيون"، "سبعون عاما على انتفاضة باريس". "لوموند" كتبت عن مئوية مجزرة 22 من آب التي راح ضحيتها 27 ألف جندي فرنسي في يوم واحد. كان ذلك خلال الحرب العالمية الأولى و لقد خاضت أوروبا حربين قبل أن تنعم بالسلام فكم من المعارك و الحروب قبل أن يعم السلام العالم العربي المتخبط بهوياته القاتلة

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن