تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

شعبية نتنياهو تنهار بعد غزة وروسيا تحارب سرا في أوكرانيا

سمعي
رويترز

من أوكرانيا إلى سوريا والعراق مرورا بغزة، تنوعت المواضيع التي تناولتها الصحافة الفرنسية إلا أن الصفحات الأولى خصصت للشأن الفرنسي الداخلي.

إعلان

إعداد: نجوى أبو الحسن

طرح فكرة العودة إلى نظام الـ 39 ساعة عمل أسبوعيا أثار جدلا في الأوساط السياسية والنقابية فسارعت الحكومة الفرنسية إلى نفي المشروع المفترض للتخلي عن نظام العمل 35 ساعة أسبوعيا الذي كان تحدث عنه إيمانويل ماكرون قبل أن يصبح وزيرا للاقتصاد في الحكومة الجديدة وقالت الحكومة إنها تترك للمسؤسسات حرية التصرف وفقا لاحتياجاتها.

إلا أنه وبالرغم من توضيحات الحكومة اعتبرت "لوفيغارو" اليمينية أن النقاش حول هذا النظام الذي يعد من المحرمات في فرنسا فتح مجددا.

صحيفة "لوبينيون" من جهتها دعت في المانشيت إلى "دفن الـ 35 ساعة نهائيا" إلا أنها تساءلت إلى أي حد يمكن لرئيس الوزراء مانويل فالس أن يحقق برنامجه الليبرالي؟ خاصة أن الحزب الاشتراكي يقف له بالمرصاد.

ماذا لو قامت أوروبا بإنقاذ هولاند؟

"ليبراسيون" تعتبر أن اليمين لن يتمادى بانتقاد سياسة اقتصادية قد تواتيه بل أنه سيركز على قرارات الحكومة الاجتماعية من خلال هجوم بدت ملامحه على وزيرة التربية "نجاة فالو - بلقاسم" بسبب مساهمتها باعتماد القانون الذي يسمح بزواج المثليين.

"ليبراسيون" خصصت نصف الغلاف لهذا الموضوع والنصف الثاني لإشكالية: "ماذا لو قامت أوروبا بإنقاذ هولاند ؟" وذلك في معرض حديثها عن تراجع محتمل لبروكسيل عن توجهاتها الاقتصادية، ما قد يخلص فرنسا من سياسة التقشف.

فرنسا على كل الجبهات لكن لا شراكة مع نظام الأسد

الصحافة عرضت أيضا الخطوط العريضة للدبلوماسية الفرنسية كما حددها الرئيس فرنسوا هولاند خلال الاجتماع السنوي لسفراء البلاد. وقد عقد هذا اللقاء في ظل وضع دولي بالغ الخطورة مع تصاعد نفوذ الجهاديين في الشرق الأوسط والنزاع في أوكرانيا. "ليبراسيون" تعنون "فرنسا على كل الجبهات" و "لوموند" "هولاند يعلن التعبئة ضد الدولة الاسلامية".

"لوفيغارو" من جهتها تكتب بالخط العريض " الرئيس يريد تحركا إنسانيا وعسكريا ضد الجهاديين في العراق ولا يرى في الأسد شريكا".

وفيما خص الوضع السوري على الأرض, تخصص "ليبراسيون" مقالا عن تصفية 160 جنديا على الأقل من قبل جهاديي الدولة الإسلامية واختطاف 43 عنصرا من قوات الأمم المتحدة المنتشرة في الجولان.

حسابات الربح و الخسارة في غزة

إلى جانب سوريا، أضاءت الصحف الفرنسية على مواضيع عدة بدءا بحسابات الربح والخسارة بعد الحرب على غزة.

"لوفيغارو" تقول إن "نتنياهو مربك و شعبيته تنهار: أكثر من 54 بالمائة من الإسرائيليين ضد وقف إطلاق النار خاصة أن حماس ظلت تلقي بصواريخها على إسرائيل حتي آخر لحظة ما يعني أن الجيش الإسرائيلي لم يستطع شل قدراتها بعد خمسين يوما من المعارك المدمرة.

استعرضت "لوفيغارو" أيضا الوضع المتردي في ليبيا بعد سيطرة الميليشيات الإسلامية على العاصمة. وكتب مراسلها في تونس "تيبيو كافاييس" تحت عنوان "شرف الضباط المستعاد" عن تبرئة 244 جنديا تونسيا كانوا اتهموا عام 87 من القرن الماضي بالتآمر مع الإسلاميين لقلب النظام.

15000 جندي روسي يقاتلون سرا في أوكرانيا

و ختاما في الموضوع الأوكراني، فيما يؤكد الغرب على توغل القوات الروسية في هذا البلد. كشفت "ليبراسيون" عن إرسال موسكو الجنود بشكل سري إلى أرض المعركة وتكتب الصحيفة أن روسيا تعتبر أن لا حرب في أوكرانيا ولكن أمهات الجنود لمسن لمس اليد إن هناك الكثير من الأبناء المفقودين والجرحى ومن الأجساد التي يجب دفنها.

وتشير "فيرونيكا دورمان" مراسلة "ليبراسيون" في موسكو نقلا عن هيئة أمهات الجنود الروس أن الدولة أرسلت سرا 15000 عسكري روسي للقتال في أوكرانيا وأن أكثر من مئة منهم قضوا في يوم واحد في معركة سنيجن. كان ذلك في 13 من هذا الشهر.

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن