تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

جبهة النصرة وجها لوجه مع إسرائيل والغرب عاجز في أوكرانيا

سمعي
رويترز

من ابرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم: اختطاف عناصر من قوة حفظ السلام في الجولان و تداعيات الحرب على غزة إضافة إلى الأزمة الأوكرانية.

إعلان

إعداد: نجوى أبو الحسن

 

فن الحرب الجديد في أوكرانيا

 

احتلت هذه الأزمة الصفحات الأولى من الجرائد الفرنسية. "روسيا تتدخل والغرب عاجز" تعنون "لوموند" صفحتها الأولى, في إشارة إلى تغلغل أكثر من ألف عسكري روسي في شرق اوكرانيا. مانشيت "لوفيغارو" تلخص الوضع كالآتي: "بوتين يحكم سيطرته على شمال أوكرانيا و يستمر بنفي تقدم قواته على أراضيها". و في افتتاحية حملت عنوان: "فن الحرب الجديد" يعتبر "ارنو دو لا غرانج" من على صفحات "لوفيغارو", أن الغرب يقف مذهولا وعاجزا أمام هذا التكتيك الجديد القائم على التدخل العسكري المستتر و القائم على المناورة وكسب الوقت. ويشير إلى أن بوتين يستعين أيضا بالسلاح الاقتصادي بتهديده بقطع الغاز عن أوروبا. ما يدعو كاتب المقال للتعبير عن الخوف والحيرة خاصة بعد إعلان "اوباما" عن افتقاره لأي إستراتيجية في ملف آخر هو الملف السوري. صحيفة "ليبراسيون" تناولت أيضا الموضوع و قد أشارت إلى تململ الإدارة الأميركية نفسها من إلافراط بالتردد لدى الرئيس اوباما.

 

 

"جبهة النصرة" و الجيش الإسرائيلي وجها لوجه

 

سيطرة مقاتلي "جبهة النصرة" على الجولان و اختطافهم لعناصر من قوة حفظ الأمن فيها, موضع تساؤل في الصحافة الفرنسية. إنها ليست المرة الأولى التي يقوم بها مسلحو المعارضة السورية باختطاف عناصر من القبعات الزرق تقول "لوفيغارو" لكن هوية الجهة الخاطفة و هي تابعة لتنظيم القاعدة, تعتبر موضع قلق. "ليبراسيون" من جهتها تكتب أن "جبهة النصرة" و الجيش الإسرائيلي أصبحا وجها لوجه ما قد يعرض جبهة الجولان للانفجار في أية لحظة.

 

 

خسائر "الجرف الصامد" الجانبية

 

فيما خص إسرائيل, اهتمت الصحافة الفرنسية بتداعيات ما أسمته الدولة العبرية عملية "الجرف الصامد" على غزة. هذه الحرب أضعفت رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تقول "لوموند" و الرأي العام الإسرائيلي بات مقتنعا بأنه خسر الحرب بسبب احتفاظ حماس بقدراتها العسكرية. و تضيف كاتبة المقال "ايلين جافيول" أن بنيامين نتنياهو يواجه مسألة كلفة الحرب و قد تجاوزت ال 4 مليار يورو ستقتص من ميزانية وزارتي التربية و الصحة و ذلك إضافة إلى مسألة توجه الفلسطيني إلى مجلس الأمن من اجل طلب إنهاء الاحتلال.

 

 

محاربون من دون ملامح

 

و دوما فيما خص الملف الفلسطيني, تطرح "لوموند" في صفحة الرأي مسالة التفاوض مع حماس و تنشر مقالين واحد يعارض هكذا حوار و الثاني يشير إلى تطور في رؤى الحركة. و تعالج "لوموند" من جهة أخرى كيفية تعامل الإعلام مع الحرب على غزة. و قد استعرضت في مقال حمل عنوان "محاربون من دون ملامح " عمل المصورين الصحافيين, و مما قالته إنهم بتناسيهم مقاتلي حماس و حصر أعمالهم بصور الدمار و الضحايا يساهمون بإفراغ النزاع من منحاه السياسي.

 

 

اليسار الفرنسي يفقد البوصلة

 

و في الشأن الفرنسي الداخلي "لوفيغارو" تنشر صباح اليوم مقابلة مع زعيمة اليمين المتطرف "مارين لوبن" و قد أعلنت استعدادها للحكم أو للمشاركة فيه إذا ما أقيمت انتخابات مبكرة. "ليبراسيون" خصصت الغلاف لمؤتمر الحزب الاشتراكي في "لاروشيل". مؤتمر عنوانه المعركة الأزلية ما بين جناحي اليسار التقليدي و الليبرالي تقول الصحيفة فيما اعتبرت "لوباريزيان" أن الاشتراكيين أضاعوا البوصلة .

 

بعيدا عن السياسة تخصص "لوفيغارو" و ملحق صحيفة "لوموند" الأسبوعي مقالا عن زميلتنا الصحفية اللبنانية الاصل "ليا سلامة" التي انضمت الى فريق برنامج On n’est pas couché الشهير و ذلك بمناسبة انطلاق أول حلقة من البرنامج لهذا الموسم هذا المساء من على قناة فرانس

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن