تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

كتاب-قنبلة في فرنسا وأوباما يعد بتدمير "داعش" ولكن...

سمعي
الصورة من رويترز
5 دقائق

الكتاب-القنبلة التي شكلته مذكرات شريكة حياة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند السابقة من المواضيع التي عالجتها الصحف الفرنسية إلى جانب مسألة عقد تسليح الجيش اللبناني وسبل مكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية" خاصة بعد أن قام بإعدام صحفي أميركي ثاني.

إعلان
إعداد: نجوى أبو الحسن
 
القضاء على مواقع "الدولة الإسلامية" في سوريا دونه عراقيل
 
عملية إعدام "ستيفن سوتلوف" ذبحا تشكل تحديا للرئيس "أوباما" وتعرضه لمزيد من الضغوط تقول "لوموند". "لوفيغارو" تخصص عنوانها هذا الصباح لوعد الرئيس الأميركي بتدمير "الدولة الإسلامية". أما عن كيفية التوصل إلى هذا الهدف، فترى "ايزابيل لاسير"، الكاتبة المختصة بقضايا الدفاع لدى صحيفة "لوفيغارو"، أن ضرب مواقع التنظيم الإسلامي المتطرف من دون التعرض له في سوريا، ليس كافيا خاصة أن الحدود بين البلدين اختفت، منذ إعلان دولة الخلافة في حزيران/جوان الماضي. إلا أن خبراء "البنتاغون" يعتبرون أن ضرب مواقع الدولة الإسلامية في سوريا دونه عراقيل عدة. إلى ذلك ودوما حسب "لوفيغارو"، يشكو"البنتاغون" من ضعف المعلومات المخابراتية عن أماكن تواجد مسلحي التنظيم ما يعني إمكانية تعريض المدنيين للقصف الجوي بسبب تغلغل المسلحين الأهالي. وتشير "لاسير" في مقالها إلى موقف الرئيس أوباما الرافض لأي تدخل عسكري لبلاده، عدا عن التخوف من ردة الفعل الروسية ومن مساهمة الضربة بتقوية النظام السوري. إلى ذلك، تخصص "لاكروا" افتتاحيتها لسياسة "الرعب الإعلامي" التي تروج له "الدولة الإسلامية" من خلال نشر فيديو قطع رؤوس الرهائن الأجانب لديها.

عراقجي: طهران لن توفر جهدا من أجل مساندة الرئيس الأسد

وفي الصحافة الفرنسية اليوم أيضا، مقابلة مع نائب وزير الخارجية الإيرانية عباس عراقجي الذي زار باريس مؤخرا.
عباس عراقجي هو أحد مفاوضي الملف النووي الإيراني وقد خصصت له "لوبينيون" صفحة بكاملها. وقد أعلن فيها أن بلاده تساهم في المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية وأن على هذه المعركة أن تكون دولية. ومما قاله المسؤول الإيراني أيضا، إن طهران لن توفر جهدا من أجل مساندة الرئيس الأسد، كما انه حمل الدول العظمى مسؤولية الفوضى في الشرق الأوسط وليبيا.

عقد تسليح الجيش اللبناني ما زال معلقاً

صحيفة "لوموند" تكشف بعض التفاصيل عن عقد تزويد الجيش اللبناني بأسلحة فرنسية بقيمة ثلاثة مليارات دولار. هذا العقد تموله السعودية وقد أعلن عنه كما هو معروف في شهر حزيران/ جوان الماضي ولكنه وعلى الرغم من كل التوقعات، لم يوقع إلى الآن. الموضوع بحث خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز إلى باريس. وتعتبر "لوموند" أن العقد استراتيجي بامتياز ويشكل نقلة نوعية للجيش اللبناني وهو آخر فرصة لعدم الوقوع لبنان في الفوضى. وتشير "لوموند" إلى معارضة إسرائيل تزويد الجيش اللبناني، صواريخ محمولة مخافة وقوعها بين أيدي حزب الله، لذا ثمة توجه للاستعاضة عنها بصواريخ مضادة للدروع مثبتة على الآليات وبحسب معلومات صحافية أخرى فان الصفقة تضم مروحيات من طراز غازيل مزودة بصواريخ من نوعية HOT ومروحيات وزوارق حربية مزودة بصواريخ ميسترال. فرنسا ترحب بهذا العقد وبعقد صواري 3 الذي سيزود السعودية بعدد من البوارج الحربية غير أن باريس غير متأكدة من نية المملكة وتجد صعوبة في قراءة المتغيرات السياسية فيها لذا عمدت مؤخرا، تقول "لوموند" إلى طلب تحقيق حول هيكلية اتخاذ القرارات في السعودية.

شرف الرئيس الفرنسي المفقود

في الشأن الفرنسي الداخلي، اللافت هو تخصيص صحيفة "ليبراسيون" ملفا كاملا لحملة تشهير وصفتها بالعنصرية وبالعداء للمرأة يشنها اليمين واليمين المتطرف ضد وزيرة التربية من أصل مغربي نجاة فالو- بلقاسم. أما الموضوع الطاغي فهو كتاب مذكرات شريكة حياة الرئيس الفرنسي السابقة "فاليري ترايرفيلر". "لوفيغارو" تعتبره مدمرا للرئيس فيما عنونت "لوبينيون" "شرف الرئيس المفقود" و"لوباريزيان"، "مثير للشفقة" في معرض حديثها عن كتاب لا يحطم فقط صورة الرئيس بل موقع الرئاسة نفسه.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.