تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

فرنسيون في جحيم داعش و3 ملايين قطرية لكفكفة دموع ساركوزي

سمعي
فيسبوك (أرشيف)
5 دقائق

من هو الشباب الفرنسي المنخرط بالمجموعات الإسلامية المتطرفة؟ ما هي دوافعه؟ وماذا الذي يفعله لدى وصوله إلى سوريا أو العراق ؟ المجلات الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع تحاول ان تلقي الضوء هذه الظاهرة.

إعلان

 

 إعداد: نجوى أبو الحسن

 
شباب فرنسا في جحيم داعش

 

"لكسبرس" تخصص ملفا كاملا لجان-ادوار الشاب الفرنسي من أصل هاييتي الذي التحق بتنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا.

 

 

و تسرد الأسبوعية سيرة هذا الشاب وكيف تحول إلى أبي تصنيم بعد اعتناقه الإسلام وامتهانه الجريمة والعنف المسلح. ويتحدث المقال عن اثنين من رفاق جان-ادوار و كيف هددهم بالقتل لانضمامهم إلى مجموعة أخرى معادية لتنظيم "الدولة الإسلامية" هي "جبهة النصرة".

 

 

"لونوفيل اوبسرفاتور" تسلط الضوء من جهتها على مواقع التواصل الاجتماعي على انترنت السلاح الأخطر في يد التنظيمات الإرهابية المتطرفة. وتصور المجلة إدمان المنخرطين في هذه التنظيمات على مشاهد القتل و العنف في أبشع صوره.

 

 

 

 

إستراتيجية للقضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية"

 

و من على صفحات "لوبوان" يتساءل "نيكولا بافراز" عن الإستراتيجية الملائمة للقضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية". ويستعرض الكاتب مدى التهديد الذي يشكله هذا التنظيم الذي أصبحت لديه مقومات الدولة: جيش و إدارة واقتصاد من خلال المنشآت النفطية في العراق و سوريا.

 

 

رد الديمقراطيات جاء متأخرا وضعيفا يقول "بافراز" الذي يتحفظ على تسليح الأكراد, لأن لديهم اجندا خاصة بهم و تؤول إلى تفكيك العراق, فيما المطلوب هو الإبقاء على هذه الدولة و على دولة سوريا. لذا لا يرى الكاتب بدا من عمليات عسكرية برية ضد معاقل تنظيم "الدولة الإسلامية" لا سيما في سوريا و يخلص إلى أن الديمقراطيات لا يسعها الاستغناء عن الحرب لأن مصيرها و مصير الحريات أصبح على المحك.

 

 

مال قطر يمسح دموع ساركوزي

 

في الأسبوعيات الفرنسية مواضيع أخرى تتعلق بالعالم العربي.

"لو بوان" تخصص مقالا للجنرال المتقاعد خليفة حفتر وتسرد مسيرة الضابط الليبي المنشق ربيب الاستخبارات الأميركية.

 

مجلة "ماريان" تنشر مقتطفات من كتاب "فرنسا تحت تأثير قطر" لفانيسا راتينييه وبار بيان الصادر لدى دار "فايار" الفرنسية. ويتحدث الكتاب عن مساهمة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في تعزيز دور قطر في الشرق الأوسط وفي إخراج الرئيس السوري بشار الأسد من عزلته بعد اغتيال الزعيم اللبناني رفيق الحريري.

 

 

وينقل الكتاب عن اللبناني أنيس نقاش المحكوم عليه بالسجن المؤبد بسبب محاولة اغتيال رئيس الوزراء الإيراني الأسبق شهبور بختيار ينقل عنه أن أمير قطر قال له إن ساركوزي بكى أمامه هو يشكو له مطالبة زوجته السابقة سيسيليا بثلاثة ملايين يورو وهو مبلغ حوله له أمير قطر على حساب سويسري بحسب الكتاب.

 

فرنسا: عاصفة سياسية تلو الأخرى

 

في الشأن الفرنسي الداخلي Hبرز ما في الأسبوعيات هو الكتاب -القنبلة الذي صدر يوم الخميس لشريكة حياة الرئيس هولاند السابقة، فاليري تريفلر. مجلة "باري- ماتش" كانت بادرت بنشر بعض المقاطع المثيرة للجدل والتي تحتوي على اتهامات للرئيس بالكذب وبكره الفقراء.

 

ما تسبب بعاصفة سياسية جديدة بعد عاصفة تمرد الوزير "أرنو مونتبورغ" التي أفضت إلى تأليف حكومة جديدة، وقد شكلت هذه الحكومة المادة الأساسية للأسبوعيات من خلال شخصيتين : وزير الاقتصاد "إيمانويل ماكرون" ووزيرة التربية "نجاة فالو- بلقاسم".

 

 

"ماكرون" الليبرالي يعتبر تعيينه تحديا لغلاة اليسار في الحزب الاشتراكي الحاكم. صورته احتلت غلاف "لكسبرس" تحت عنوان"ماكرون - القنبلة" وغلاف "لونوفيل اوبسرفاتور" التي تساءلت إذا ما كان فعلا سيد الموقف. لكن الغلاف الذي أثار ضجة كبرى هو ذاك الذي خصصته المجلة اليمينية "فالورزاكتويل" لنجاة فالو- بلقاسم. و قد ظهرت عليه صورة الوزيرة المغربية الأصل تحت عنوان آية الله و ذلك للتعبير عن تشددها المفترض, ما جعل اليسار يتهم "فالورزاكتويل" بالعنصرية و معاداة قضايا المرأة.
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.