تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

تحرك دبلوماسي واسع بشأن العراق ومخاوف من انفصال اسكتلندا

سمعي
الصورة من الأرشيف
إعداد : هادي بوبطان
5 دقائق

"هولاند في بغداد الجمعة، ومؤتمر دولي حول العراق الاثنين في باريس" و "اتحاد مقدس في لندن لتفادي انفصال اسكتلندا" من ابرز اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الأربعاء.

إعلان

 

 

يبدو أن الخناق يشتد أكثر حول "الدولة الإسلامية في العراق"، ففيما يعرِضُ اليوم الرئيس الأميركي باراك اوباما في واشنطن خطته للتحرك ضد الجهاديين، طار وزير خارجيته جون كيري إلى الشرق الأوسطفي حملة دبلوماسية ترمي إلى حشد الدعم لتشكيل تحالف دولي واسع، فيما تستضيف فرنسا في 15 أيلول/سبتمبر في باريس- أي الاثنين المقبل- مؤتمرا دوليا حول "السلام والأمن" في العراق الذي يواجه تهديد مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية"، هذا في وقت يزور الرئيسالفرنسي فرنسوا هولاند العراق الجمعة المقبل.
 
هذه التطورات المُتسارعة بشأن العراق توقفت عندها صحيفة "لوفيغارو" قائلة ان زيارة هولاند إلى بغداد  هي للتمهيد لهذا المؤتمر, كما سيؤكد الرئيس الفرنسي للسلطات العراقية دعم بلاده للتصدي بفاعلية لإرهابيي"داعش" وحماية السكان المدنيين وإعادة إرساء دولة القانون على كلالتراب الوطني".
 
إلى جانب هذا الصخب الدبلوماسي لمحاربة "داعش"، خصصت صحيفة "لوفيغارو" تغطية كبيرة للعراق حيث يتناول جورج مالبرونو الصحافي المتخصص في قضايا الشرق الأوسط، النظام الذي يعتمده "داعش" واصفا إياه بنظام "بربري متوحش للخليفة" قائلا إن "الدولة الإسلامية" ترتكز على تنظيم قوي من عسكريين سابقين في عهد صدام حسين وعلى تعصّب ديني يُجسده "الخليفة" أبو بكر البغدادي، هذا الأخير- يقول مالبرونو- مُحاطٌ بمجلس حرب و"وزراء" و"حكام محافظات" لتسيير الأراضي التي يسيطر عليها هذا التنظيم في العراق وسوريا.
 
دائما في نفس الملف، حاورت صحيفة" لوفيغارو" جان بيار فيليو الأستاذ في جامعة السوربون بباريس، الذي يأسف "للتحرك الغربي المتأخر جدا ضد الجهاديين" وقال إن "داعش" قادر على تنفيذ " ألف هجمة مماثلة لهجمات الحادي عشر من أيلول سبتمبر" وإن أوروبا قد تكون مسرحا للهجمات.  
 
مسلمو فرنسا متضامنون مع مسيحيي الشرق
 
صحيفة "لاكروا" الكاثوليكية اختارت هذا العنوان لافتتاحيتها التي وقعتها دومينيك كينيو، قائلة إن الموقفَ لا لبس فيه حيث أكد المسلمون في فرنسا تضامنهم مع مسيحييالشرق بعد ان وقع مسؤولون مسلمون كبار  أمس الثلاثاء "نداء من باريس" للدفاع عن"إخوانهم" ومنع الشباب من الوقوع في الحركة الجهادية.
 
النص وقّع في المسجد الكبير في باريس من قبل تنسيقية مسيحيي الشرق المهددينورئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية فيفرنسا دليل بوبكر.وجاء في النص  أن الموقعين  يؤكدون على "دعمهم للإخوة المسيحيين في الشرق ومعظمهم منالعرب وكافة الأقليات الأخرى في المنطقة التي هي حاليا ضحية لحملة خطيرة مدمرةتقودها مجموعات إرهابية تهدد وجودها".
 
 مخاوف في لندن من انفصال اسكتلندا
 
ثلاث شخصيات سياسية بارزة في اسكتلندا اليوم : هم رئيس الوزراء البريطاني المحافظ ديفيدكاميرون وحليفه الليبرالي الديمقراطي نيك كليغ وزعيم المعارضة العمالية اد
ميليباند ، هدف هذه الزيارة: الدفاع عن وحدة أراضي المملكةالمتحدة بعد ارتفاع نسبة التأييد للاستقلال في استفتاء 18 أيلول/سبتمبر.
 
عن هذا الموضوع علقت صحيفة "لوفيغارو" قائلة: فزع في لندن قبل الاستفتاء الاسكتلندي، فيما تتحدث صحيفة "ليزيكو" عن "اتحاد مقدس في لندن لتفادي انفصال اسكتلندا". وصحيفة "ليبراسيون" عنونت : في اسكتلندا ال "نَعَم" للانفصال تستهوي المتردّدين قبل ثمانية أيام من الاستفتاء.
 
 شركة آبل تطلق آيفون 6 بحجمين مختلفين وساعة ذكية
 
"ثورة جديدة لابل" هكذا علقت معظم الصحف الفرنسية عن إطلاق الشركة الأميركية لنسختين جديدتين من الهاتف الذكي آيفون 6.
 
يتميز الهاتفان الجديدان بشاشتين أكبر من الإصدارات القديمة وبنظام تشغيل أي أو أس 8، وجسم خارجي مصنوع من المعدن، ويتيح الهاتف إمكانية الدفع عن طريق الآيفون بدل البطاقة البنكية.
 
كما كشفت شركة آبل عن ساعة "آي ووتش" الذكية بتصاميم وأحجام مختلفة، تتميز باستخدامات واسعة من بينها بيانات عن ضربات القلب.
 
يبقى على عشاق الآيفون الانتظار قليلا حيث سيباع في الولايات المتحدة بدءا من 17 من سبتمبر، وفي جميع أنحاء العالم بحلول نهاية العام الجاري.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.