تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

قذاف الدم يكشف علاقة ساركوزي بمعمر القذافي

سمعي
مونت كارلو الدولية

المجلات الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع تسلط الضوء على موضوعين أساسيين: عودة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي إلى المعترك السياسي ومخطط القضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية" داعش.

إعلان

إعداد: نجوى أبو الحسن

 

تنظيم "الدولة الإسلامية" أو أسياد الرعب الجدد

تحت عنوان الغلاف "أسياد الرعب الجدد، ملف تنظيم الدولة الإسلامية" استعادت مجلة "لونوفيل ابسرفاتور" تاريخ التنظيم الذي كان يعرف بداعش وكيف تمكن من إعلان دولته العابرة للحدود خلال أسابيع فقط.

المجلة خصصت أيضاً مقالا لأساليب الدعاية السياسية المتطورة للتنظيم وأجرت تحقيقا عن المقاتلات الكرديات اللواتي أعربن عن استعدادهن لمحاربة "داعش" ومعتقداته الظلامية خاصة فيما يتعلق بالمرأة.

ما الذي يدفع فرنسا للمشاركة بالحرب؟

من جهة أخرى تساءلت "لونوفيل ابسرفاتور" عما يدفع فرنسا للمشاركة بالحرب على داعش. كاتب المقال "فانسان جوفير" ربط بين التدخل العسكري الفرنسي وعقد التسلح الذي تتجاوز قيمته العشرين مليار يورو والمزمع تنفيذه مع المملكة العربية السعودية.

الأميركيون يعودون إلى الحرب إلى جانب حلفاء غير منتظرين

وأيضا على صفحات "لونوفيل اوبسرفاتور" يرى "جان دانيال" في افتتاحيته أن عودة الأميركيين إلى العراق، تشكل فشلا ذريعا للرئيس باراك أوباما الذي لم يكن ينوي خوض هذه الحرب أصلا والذي تخلى عن أولوياته بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط والتي كانت متمثلة بحل النزاع العربي- الإسرائيلي قبل أن يصطدم بتصلب الإسرائيليين ورفضهم الانسحاب من الضفة الغربية المحتلة.

مجلة "لكسبرس" تساءلت عن كيفية القضاء على الخليفة بين هلالين. فيما مجلة "لوبوان" نشرت تحقيقا عن المعضلة المتمثلة باضطرار الولايات المتحدة إلى الاتكال على الميليشيات الشيعية في حربها على تنظيم "الدولة الإسلامية".

 

%30 من الإسرائيليين يريدون أن يهاجروا

"M" الملحق الأسبوعي لصحيفة "لوموند" يلقي الضوء على ظاهرة جديدة في المجتمع الإسرائيلي. "إم" خصص ملفا خاصا لرغبة الإسرائيليين المتزايدة بالاغتراب. الدراسات تقول إن ثلاثين بالمائة منهم يودون الرحيل عن البلد. والسبب: انعدام الأمان واستمرار الحروب بمعدل حرب كل عامين أو ثلاثة، عدا عن غلاء المعيشة والصعوبات الاقتصادية. إلا أن المجلة تعتبر أنه وبالرغم من ميلهم المتزايد للهجرة، ينجح الإسرائيليون في غالبيتهم بمقاومة رغبتهم بالسفر خاصة أن خيار الهجرة يعتبر غريبا عن المجتمع الإسرائيلي القائم على استقطاب المهاجرين اليهود الآتين من كل حدب وصوب.

ساركوزي يعود إلى الساحة السياسية

و فيما يخص الشأن الفرنسي الداخلي، اهتمت المجلات بعودة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي إلى الساحة السياسية.

صحيفة "لوبوان" نشرت صورة ساركوزي على غلاف عددها الصادر هذا الأسبوع. صورة يبدو فيها وكأنه عائد للتو من السفر بسبب الحقيبة التي يحملها، فيما العنوان يقول "إنه لم يستطع مقاومة رغبته بالعودة إلى السياسة". وتعتبر المجلة أن تلك العودة دونها عوائق عدة، منها الملاحقات القضائية ضد ساركوزي.

قذاف الدم يتهم ساركوزي بتلقي الأموال من معمر القذافي

و في هذا السياق نشرت "لكسبرس" مقابلة مطولة مع أحمد قذاف الدم ابن عم الرئيس الليبي السابق معمر القذافي الذي أكد تلقي نيكولا ساركوزي مبالغ تقدر بعشرات ملايين الدولارات من العقيد الليبي من أجل تمويل حملته الانتخابية.

قذاف الدم أكد أن ألقذافي نفسه حدثه عن الأمر وأنه بالمقابل كان يتوقع من الرئيس الفرنسي السابق مساعدته على تحقيق مشروع الولايات المتحدة الإفريقية.

هذه ليست المرة الأولى التي تطلق فيها مثل تلك الاتهامات لكن أحدا لم يثبت إلى الآن حصول عملية رشوة. وكان موقع "ميديا بارت" قد نشر وثيقة اعتبرت مزورة وهوما أكده قذاف الدم.

الدليل الدامغ، إذا ما وجد، قد يكون في التسجيلات التي كان يحتفظ بها القذافي لكن المكتبة التي كانت تحوي هذه الوثائق أحرقت محتوياتها.

هذا و قد أعلن احمد قذاف الدم في حديثه لمجلة "لكسبرس" أن مجلس العشائر الليبية ينوي تقديم شكوى ضد نيكولا ساركوزي أمام محكمة العدل الدولية بتهمة القتل و تدمير ليبيا.

 

 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.