قراءة في الصحف الفرنسية

"داعش" يهدد فرنسا وبدء المفاوضات حول غزة في مصر

سمعي
الصورة من رويترز
إعداد : هادي بوبطان

في هذه الجولة في الصحف الفرنسية نتوقف عند استهداف "داعش" لفرنسا، والمفاوضات غير المباشرة في القاهرة حول غزة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

إعلان

بعد تبني مجموعة مُرتبطة بجهاديي تنظيم "الدولة الإسلامية" هذا الاثنين في شريط فيديو خطف فرنسي في الجزائر مهددة بقتله في الساعات الأربع والعشرين المقبلة إذا لم توقف فرنسا ضرباتها الجوية ضد التنظيم في العراق، تقول صحيفة "ليبراسيون" إنّ "فرنسا مستهدفة" بعد بضع ساعات من الدعوة التي وجهها تنظيم "الدولة الإسلامية" إلى قتل مواطنين، وخصوصا أميركيين وفرنسيين، من الدول التي انضمت إلى التحالف الدولي الذي تم تشكيله للتصدي للتنظيم في سوريا والعراق.

وعلّقت الصحيفة أنّ القصف الفرنسي الذي استهدف "الدولة الإسلامية" في العراق، دفع هذا التنظيم المتطرف إلى إرسال سيل من التهديدات ضد فرنسا. وكان رد "داعش" فوريا حيث قامت مجموعة جهادية جزائرية تدعى "جند الخلافة"، التي أعلنت ولاءها لتنظيم "الدولة الإسلامية" بخطف مواطن فرنسي في منطقة جبلية واقعة بين ولايتي تيزي أوزو والبويرة على بعد 120 كلم شرق الجزائر مساء الأحدفيما كان في جولة سياحية.

تضيف صحيفة "ليبراسيون" ان الشريط الذي بثته المجموعة الجهادية الجزائرية يُظهر الرهينة ايرفيه بيار غورديل وهو يطلب من الرئيس الفرنسي إنقاذه من هذا الوضع.

وعن التهديدات التي تواجهها فرنسا بسبب مشاركتها في الحرب على "داعش"، تُذكّر الصحيفة بان ألف فرنسي شاركوا في القتال في صفوف الجهاديين في سوريا والعراق، وهذا العدد هو الأكبر من بين المقاتلين المتحدّرين من غرب أوروبا.

وترى "ليبراسيون" بأن فرنسا، وإن أصبحت الآن بفضل قوانين مكافحة الإرهاب، قادرة على تضييق الخناق على من يحاول السفر إلى سوريا والعراق، إلا أن أكثر ما تخشاه هو عودة الجهاديين الفرنسيين وخطر تنفيذهم لعمليات إرهابية على التراب الفرنسي.

بدورها تطرقت صحيفة "لوباريزيان" إلى تهديدات "داعش" بقتل الفرنسيين التي سرعان ما تحولت إلى حيز التنفيذ مع قيام مجموعة جهادية جزائرية أعلنت ولاءها لهذا التنظيم المتطرف، بخطف فرنسي وهددت بقتله خلال أربع وعشرين ساعة.

فرنسا تُقوي احتياطاتها الأمنية أمام تهديدات "الدولة الإسلامية"

صحيفة "لوفيغارو" عنونت في المانشيت : فرنسا تتحرك لمواجهة تهديدات "الدولة الإسلامية"، قائلة إن هذا التنظيم دعا صباح أمس الاثنين أنصاره المتطرفين إلى قتل المدنيينوخصوصا الأميركيين والفرنسيين إضافة إلى مواطني بقية البلدان المشاركة في التحالفالدولي الذي شكل لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسوريا. واثر هذا التهديد قامت السلطات الفرنسية، تضيف الصحيفة، برفع الاحتياطات الأمنية لمواجهة أي عمل إرهابي على التراب الفرنسي.

من الإجراءات الأمنية الأخرى التي تُعددها "لوفيغارو" طلبُ وزارة الخارجية الفرنسية من الفرنسيين المقيمين في نحوثلاثين  دولة أو المضطرين إلى التوجه إليها بتوخي "أقصى درجات الحذر".

مفاوضات غير مباشرة تبدأ اليوم في القاهرة حول غزة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي

عن هذه المفاوضات كتبت صحيفة "ليبراسيون" تحت عنوان "مفاوضات بحد أدنى حول غزة" قائلة إن إسرائيل في موقع قوة أمام الفلسطينيين المنقسمين في هذه المفاوضات التي تبدأ اليوم في القاهرة بهدف بحث هدنة دائمة في قطاع غزة لتثبيت اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصلإليه في 26 أب/أغسطس الماضي وأوقف 50 يوما من الحرب في غزة.

تضيف الصحيفة انه بعد اثنين وعشرين يوما من توقيع وقف إطلاق النار، يلتقي وفد من السلطة الفلسطينية ووفد من "حماس" وآخر من "الجهاد الإسلامي" في القاهرة في مفاوضات غير مباشرة مع مفاوضين إسرائيليين، ولكن الآمال في التوصل إلى اتفاق هدنة دائمة تبدو صعبة المنال وسط غياب أي بوادر حلحلة في موقف إسرائيل التي لا ترغب في تقديم أي تنازل "للإرهابيين" في إشارة إلى حركتي "حماس" و"الجهاد"، وغياب أي رغبة من هاتين الحركتين في التخلي عن ترسانتهما من الأسلحة في قطاع غزة.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن