قراءة في الصحف الفرنسية

فرنسا تشارك بالحد الأدنى بالضربات على تنظيم "داعش"

سمعي
رويترز
إعداد : مونت كارلو الدولية

خصصت الصحف الفرنسية اليوم أيضا حيزا هاما لمشاركة مسلمي فرنسا بتظاهرات ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، بعد ذبح الرهينة الفرنسي "إيرفيه غورديل" في الجزائر.

إعلان
إعداد: نجوى أبو الحسن
 

مسلمو فرنسا يتظاهرون ضد البربرية

قالت صحيفة "ليبراسيون" إن التجمع إمام جامع باريس الكبير، كان هدفه الترحم على الرهينة "إيرفيه غورديل" و إدانة الإعمال الوحشية التي تقوم بها التنظيمات المتطرفة باسم الإسلام.

"ليبراسيون" نقلت أيضا عن بعض المتظاهرين انزعاجهم من تزايد معاداة الإسلام ورفضهم للدعوات التي تبدو وكأنها تريد إجبارهم على اتخاذ موقف من ببربرية تنظيم "داعش" كما لو أنهم مسئولون عنه وعن أفعاله. وقد تظاهر مسلمو فرنسا في أماكن أخرى من البلاد على أن تتجدد التظاهرات يوم غد الأحد.

صحيفة "لوفيغارو" أوردت الخبر في صفحتها الأولى تحت عنوان: "مسلمو فرنسا يتظاهرون ضد البربرية". ونقلت أجواء التظاهرة وإجماع المشاركين على التبرؤ من المتطرفين وإرهابهم.

فرنسا: مشاركة محدودة في الضربات على تنظيم "داعش"

الصحف الفرنسية تطرقت أيضا إلى الاستراتيجيات المعتمدة من أجل القضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية". فنشرت صحيفة "ليبراسيون" مقالا تحليليا عن المشاركة الفرنسية بالضربات وهي مشاركة محدودة جدا يقول "توما اوفنونغ" كاتب المقال.
فالطائرات الفرنسية لم تقصف إلا مرتين منذ بداية العملية وقد يعود هذا إلى إصرارها على الاعتماد على معلوماتها واستخباراتها الخاصة ما جعل الطيران الفرنسي يقوم بثلاث طلعات استطلاعية قبل أن يضرب أحد أهدافه.
إصرار على الاستقلالية إذا غير أن هذا لا ينفي وجوب إخضاع تحديد الأهداف للشريك الأميركي تقول "ليبراسيون".

تهريب النفط يدر على تنظيم "داعش" مليون دولار يوميا

صحيفة "لوموند" تخصص المانشيت لـ "النفط، سلاح تنظيم "الدولة الإسلامية" الاستراتيجي " والمصدر الأساسي لثروته. فتنظيم داعش يسيطر على ما يقارب عشرين بئرا تدر عليه ما بين مليون ومليوني دولار يوميا. من هنا التركيز على قصف منشآته النفطية تقول "لوموند".

الصحيفة سلطت الضوء أيضاً على الطرق التي يسلكها النفط "الداعشي" المهرب، وكشفت عن زبائنه الذين يدفعون ما بين العشرين والستين دولارا للبرميل الواحد فيما الأسعار الرسمية تقارب المائة دولار. ومن المستفيدين من عمليات تهريب النفط النظام السوري إلى جانب تركيا و إلى حد ما، إسرائيل يقول كاتبا المقال "جاك فولورو " و "بانجامان بارت".
 

روايات الفارين من تنظيم "داعش"

وفي "لوموند" تحقيق عن مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" بقلم "ريمي أوردان"، مبعوث الصحيفة الخاص إلى الحدود التركية -السورية. المقال ينقل شهادة عنصرين سابقين من التنظيم أصيبوا بصدمة جراء وحشية القادة أو الأمراء كما يقال لهم.
الاثنان فرا من براثن داعش، أحدهم ما زال يحلم بإرساء الخلافة فيما الثاني اقتنع بأن انضمامه إلى التكفيريين كان خطأ.

عودة وزراء بن علي الى تونس لخوض معركة الرئاسة

"لوموند" تلقي الضوء على الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها في شهر نوفمبر - تشرين الثاني في تونس.
فتحت عنوان "عودة شخصيات تنتمي إلى نظام بن علي إلى تونس" كتبت الصحيفة عن استعداد عدد من رجالات النظام السابق لخوض الانتخابات الرئاسية. كاتبة المقال "كاترين بوزونيه" اعتبرت أن العائدين ومن بينهم وزراء يراهنون على خيبة أمل بعض التونسيين من الثورة بعد أقل من أربع سنوات على اندلاعها.

إضراب طياري "آير فرانس" يهدد مستقبل شركة الطيران

في الشأن الفرنسي خصصت "ليبراسيون" الغلاف لإضراب طياري "آير فرانس" وهو الأطول لطياري الشركة. الخبر احتل غلاف صحيفة "لوباريزيان" أيضا تحت عنوان "لعبة الطيارين الانتحارية"، لعبة باتت تهدد مستقبل "آير فرانس" حسب الصحيفة.

مدينة البندقية على وقع حفل زواج الثنائي كلوني - علم الدين

الختام سيكون من مدينة البندقية التي تعيش حالة غليان بانتظار حفل زواج النجم الأميركي جورج كلوني والمحامية اللبنانية أمل علم الدين. الحفل سيقام اليوم مبدئيا. "لوباريزيان" تنشر صورة العريسين المشرقين وتطالعنا بالمعلومات المتاحة عن الحفل فألف مبروك للثنائي البديع.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن