قراءة في الصحف الفرنسية

تدخل تركي متعدد الأهداف في الشرق الأوسط وهونغ كونغ تثور وتتحدّى بكين

سمعي
الصورة من رويترز

من ابرز المواضيع التي حظيت بتغطية الصحف الفرنسية اليوم: البرلمان التركي يدرس اليوم مشروع قرار يجيز استخدام القوة في سوريا والعراق ويتيح لتركيا الانضمام إلى تحالف محاربة جهاديي تنظيم "الدولة الإسلامية"، كما أفردت هذه الصحف حيزا هاما لحملة العصيان المدني في هونغ كونغ للمطالبة بالديمقراطية.

إعلان
تحت عنوان" لعبة أنقرة المزدوجة متواصلة" كتبت صحيفة "لومانيتيه" قائلة إنّ البرلمان التركي يدرس اليوم مشروعيْ قرار للسماح للجيش بالتدخل ضد جهاديي تنظيم "الدولة الإسلامية"، ولكن أيضا ضد حزب العمال الكردستاني في العراق، مضيفة أنّ أنقرة تريد ضرب عصفوريْن بحجر واحد حيث يقدم اليوم رئيس الوزراء احمد داود اوغلو للبرلمان مشروعيْ قرار يجيزان اللجوء إلى القوة في العراق وسوريا.

مشروع القرار الأول, كما تقول صحيفة "لومانيتيه" سيجدد فترة سنة, الإذن الذي منحه البرلمان للقوات المسلحة التركية للتدخل في العراق،وكان هذا القرار يتيح حتى الآن لتركيا شن غارات على القواعد الخلفية لمتمردي حزب العمال الكردستاني المتحصنين في جبال قنديل في أقصى شمال العراق، وسيمنح القرار الثاني-وهو جديد- الموافقة نفسها على القيام بعمليات عسكرية على الأراضي السورية.

وتستخلص الصحيفة بان تركيا وبعد دعمها للجماعات الجهادية، ومن بينها "داعش"، ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد، ستنضم في نهاية الأمر وفقا لهذا القرار، إلى التحالف الذي شكلته الولايات المتحدة لمحاربة الجهاديين في سوريا والعراق، في وقت يشدد جهاديو تنظيم "الدولة الإسلامية" حصارهم "لكوباني" -عين العرب- وهي ثالث المدن الكردية السورية على الحدود مع تركيا.

طبيب فرنسي متخصص في الطوارئ يدرّب معالجين سوريين منذ عامين على طب الحرب

اسمه رفائييل بيتي وترسم له صحيفة "لاكروا" بورتريه على كامل صفحتها الأخيرة قائلة إنّ هذا الطبيب وهو رئيس قسم الطوارئ في مصحة بمدينة نانسي، أقام تسع مرات لمدة أسبوع على حساب فرصته السنوية في مدينة حلب السورية لتدريب رجال إسعاف ومعالجين على طب الحرب وسبل معالجة الجرحى وإنقاذهم، وإقامة الخيم الطبية.

وتضيف الصحيفة أن الطبيب رافائيل بيتي لم يكن يعرف سوريا من قبل ولكن العالم العربي ليس غريبا عنه حيث أقام مع عائلته الايطالية التي فرت من الفاشية، في تونس ثم في الجزائر. وقد تطوّع هذا الطبيب للعمل على مدى خمسة وعشرين عاما في عدد من مناطق الحروب حول العالم، في الخليج وفي يوغوسلافيا وفي لبنان.

وعن التزاماته السابقة أيضا-تقول "لا كروا"- إن رافاييل بيتي تدخل بقوّة في 2007 لمساعدة الممرضات البلغاريات المحتجزات في ليبيا، مضيفة بان الإيمان هو محرّك هذا الرجل الكاثوليكي فقد كان يستيقظ عند الساعة الخامسة صباحا مع زملائه السوريين للصلاة.

حملة عصيان مدني واسعة في هونغ كونغ للمطالبة بالديمقراطية

تستمر المواجهات بين عشرات آلاف المحتجين المطالبين بالديمقراطية في هونغ كونغ والشرطة في الوسط المشلول من المدينة الخاضعة للوصاية الصينية. وقد تسارعت حملة العصيان المدني السائدة منذ أسابيع في المستعمرة البريطانية السابقة, بشكل كبير خلال نهاية الأسبوع وشهدت هونغ كونغ أسوأ الاضطرابات منذ عودتها إلى الإدارة الصينية في 1997، هذا الموضوع خصصت له الصحف الفرنسية تغطية واسعة: صحيفة "ليبراسيون" عنونت في الأولى "في هونغ كونغ، سكان المستعمرة البريطانية السابقة يطالبون بإصلاحات ديمقراطية ويجسّون نبض بيكين" ونقراُ في صحيفة "لزيكو": في هونغ كونغ المظاهرات تتخذ حجما غير مسبوق. بينما عنونت "لوفيغارو": شارع هونغ كونغ يتحدى بيكين فيما اختارت صحيفة "لوباريزيان" عنوان: "هونغ كونغ تثور".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن