تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

تنظيم "داعش" يحاصر كوباني وأكراد سوريا يستعدون لمعركة فاصلة

سمعي
الصورة من رويترز

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم ركزت على معركة كوباني، كما تابعت قضية المهاجرين الذين يموتون بأعداد كبيرة في المتوسط أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا. فضلا عن الأزمة السياسية الراهنة في هونغ كونغ.

إعلان
بينما عزز تنظيم الدولة الإسلامية تقدمه نحو بلدة عين العرب، "كوباني" بالكردية، المتاخمة للحدود التركية، رغم الضربات التي نفذها التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب بقيادة الولايات المتحدة بالقرب منها، الأكراد يتوافدون وينظمون صفوفهم لخوض معركة كوباني كما ينقل موفد صحيفة "ليبراسيون" الخاص إلى معبر مرشد بينار الحدودي التركي، ولكنّ مقاتلين أكراد يشكون من نقص الأسلحة الثقيلة لمواجهة مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" كما يقول المراسل.

من جانبها موفدة صحيفة "لوفيغارو" إلى الحدود التركية السورية، تقول إنّ جهاديي تنظيم "الدولة الإسلامية" باتوا على مشارف مدينة كوباني وتنقل، من الجانب الآخر من الحدود التركية، معاناة اللاجئين الأكراد السوريين الهاربين من المعارك.

وفي مقال تحليلي في "ليبراسيون" حول دلالات معركة كوباني يقول المحلل السياسي التركي احمد انسل إن هذه المعركة رمزية وإستراتجية بالنسبة للأكراد فهي ثالث مدينة في كردستان سوريا يقطنها مليون وخمسمائة ألف نسمة وهي تمتد على طول الحدود التركية، فإذا سقطت كوباني فان الأكراد السوريين لن تكون لهم أراضي ممتدة ومتجانسة كما هو حال كردستان العراق.

وبينما الحرب السورية تشتد على مختلف الجبهات، تزداد أزمة المهاجرين تعقيدا، صحيفة "لوباريزيان" تروي قصة مأساوية لطبيب سوري فقد بناته الأربعة غرقا في البحر الأبيض المتوسط خلال رحلة عبور إلى أوروبا، ما يعكس معاناة ألاف اللاجئين السوريين الهاربين من جحيم الحرب.

المتوسط مقبرة بحرية للمهاجرين

هكذا علّقت صحيفة "لومانيتيه" على تقرير منظمة العفو الدولية الذي صدر أمس الثلاثاء ودعا قيادة الاتحاد الأوروبي الجديدة إلى تعزيز القدرات الجوية والبحرية في منطقة المتوسط لإنقاذ المهاجرين الذين يموتون بإعداد كبيرة أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا.

ويصف تقرير منظمة العفو الدولية, أوروبا "بالحصن" الذي يمنع دخول المهاجرين واللاجئين الذين فر العديد منهم من الاضطرابات في سوريا وغيرها من دول الشرق الأوسط.

أزمة المهاجرين خصصت لها أيضا صحيفة "لوفيغارو" ملفا مطولا واصفة ميناء "كاليه" شمال فرنسا بأنه في حالة حصار حيث تواجه السلطات الفرنسية تدفقا متواصلا لمئات المهاجرين الذين يرغبون في العبور إلى بريطانيا، مقدرة عددهم بثلاثة آلاف ينتظرون فرصة عبور عبر الشاحنات، وتصف الصحيفة معاناتهم اليومية.

المتظاهرون المنادون بالديمقراطية يتابعون الحشد في هونغ كونغ

استمر المتظاهرون المطالبون بالديمقراطية يحشدون أعدادا كبيرة في هونغ كونغ أمس الثلاثاء عشية العيد الوطني الصيني متجاهلين الدعوات المتكررة لرئيس الحكومة بالعودة إلى منازلهم، صحيفة "لاكروا" تطرح السؤال كيف السبيل للخروج من الأزمة في هونغ كونغ، متوقفة عند مختلف السيناريوهات.

صحيفة "ليزيكو" من جانبها تطرح سؤال لماذا تتحدى هونغ كونغ بكين، قائلة إن عدد المتظاهرين قد يصل إلى 500.000 اليوم.

هذا بينما توقفت صحيفة "لوباريزيان" عند دلالات الوسائل المستخدمة من قبل المتظاهرين في هذه المستعمرة البريطانية السابقة، التي عادت إلى الصين عام 1997. من بين هذه الوسائل مظلات متعددة الألوان للاحتماء من الغاز المسيل للدموع وغاز الفُلفُل أو للاحتماء من الأمطار. وقد كتبت عليها العديد من الشعارات.

مشهد المظلات أوحى لمستخدمي الشبكات الاجتماعية بتسمية التحرك بـ"ثورة المظلات". وبالإضافة إلى المظلات يستخدم المتظاهرون قمصانا سود، وتطبيقات هواتف ذكية، وكلها تحمل دلالات رمزية.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن