تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

"ثورة المظلات": شباب هونغ كونغ يتحدى الصين

سمعي
الصورة من رويترز

من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية: الحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، معركة اختيار مرشح اليمين إلى الانتخابات الرئاسية الفرنسية، إضافة إلى بروز موضوع "ثورة المظلات" في هونغ كونغ.

إعلان
إعداد: نجوى أبو الحسن

شباب هونغ كونغ يتحدى الصين

قد تكون هذه الأزمة هي الأخطر منذ إعادة المستعمرة البريطانية إلى الصين وقد خصصت لها الصحافة الفرنسية حيزا هاما. "المتظاهرون يوجهون إنذارا لبكين" تعنون "لوفيغارو" في صدر صفحتها الأولى، فيما تعتبر افتتاحية "لوموند" أن السلطات الصينية لم تواجه هكذا تحد منذ أحداث ساحة تيينانمان عام تسعة وثمانين. "ليبراسيون" تجعل من موجة الاحتجاجات هذه، موضوع الغلاف، وتعنون "ربيع هونغ كونغ ". "لوران جوفران" مدير تحرير الصحيفة يقول في افتتاحيته إن تلك التظاهرات قد تشكل بداية موجة عارمة من الاحتجاجات في الصين. وتنشر "ليبراسيون" من جهة ثانية، مقابلة مع الاختصاصي بشؤون الصين "فرنسوا غودومان" الذي أشار إلى أن بكين تخشى فعلا امتداد عدوى التظاهرات وانه لا يمكنها السماح بتماديها.

شيراك يؤيد ترشح آلان جوبيه لرئاسة الجمهورية

في الشأن الفرنسي الداخلي، الرئيس السابق جاك شيراك يخرج عن صمته ويعلن تأييده لترشح رئيس الوزراء السابق آلان جوبيه لرئاسة الجمهورية عن حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية UMP. حديث جاك شيراك انفردت به "لوفيغارو" التي خصصت المانشيت لمعركة اختيار مرشح حزب اليمين لرئاسة الجمهورية. الصحيفة ترى أن العد العكسي بدأ وتستعرض برامج المرشحين المعلنين وعلى رأسهم رئيس الجمهورية السابق السباق نيكولا ساركوزي.

آلان لارشيه رئيسا لمجلس الشيوخ، ضربة لساركوزي

وبانتظار هذه الانتخابات الأولية المرتقبة في 2016 أي قبل عام من الرئاسيات، ترى "لوفيغارو" في انتخاب جيرار لارشيه رئيسا لمجلس الشيوخ امام منافسه من نفس الحزب، جان-بيار رافاران تر ى فيه انتكاسة لنيكولا ساركوزي. ومن مظاهر هذه الانتكاسة توجيه اتهامات لمسؤولي الشركة التي اهتمت بحملة ساركوزي بسبب اعتماد نظام للفواتير المزورة. وفي مجال آخر، تعنون" لي زيكو" الاقتصادية عن "ثغرات" في ميزانية الحكومة الفرنسية واختراق العجز للسقف المسموح به أوروبيا. "لومانيته" الشيوعية تتأسف لحد النفقات فيما تخلص "لوباريزيان" إلى أن "الضرائب خفضت لكن كل ما عداها إلى ازدياد".

هولاند أكثر توفيقاً في سياسته الخارجية

موضوع الحرب على تنظيم "الدولة الإسلامية" ما زال حاضرا وبقوة. "لوباريزيان" تخصص الغلاف للتعزيزات العسكرية الفرنسية وإرسال ثلاث مقاتلات من طراز رافال إضافية إلى الخليج في إطار هذه الحرب، فيما يشير "آلان دوهاميل" في عاموده في صحيفة "ليبراسيون" إلى نجاح الرئيس "هولاند" كقائد حربي. وفيما خص التحقيقات على الأرض، تنشر "ليبراسيون" مقالا عن مساهمة أكراد سوريا في القتال ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، "لوموند" تجري تحقيقا عن نجاح هذا التنظيم في استقطاب عناصر من بلدان جنوبي شرقي آسيا.

الفرنسي "سليم بنغالم" جلاد لدى تنظيم "داعش"

تنشر هذه الصحيفة من جهة أخرى مقالا يبين أن الفرنسي "سليم بنغالم" المنتمي لتنظيم "داعش" والمشتبه بقيامه بعمليات التعذيب في سوريا والعراق هو من أصحاب السوابق، تطرف خلال سجنه وكان تحت مراقبة الاستخبارات الفرنسية، التي خففت من قبضتها عليه. ومن على صفحات "لوفيغارو" يتناول الوزير الأسبق "لوك فيري" صعوبة فهم الوحشية التي يظهرها المنتمون للإسلام المتطرف و"بيار روسلان" إلى كيفية التعامل مع هذه الظاهرة.

صرخة من اجل إنقاذ ستوديو بعلبك

وختاما نشير إلى الصرخة التي أطلقتها صحيفة "ليبراسيون" لخطر التلف والاهتراء الذي يتهدد أفلام "ستوديو بعلبك" للإنتاج السينمائي الذي انشأ عام 62 من القرن الماضي في لبنان. "امم" المنظمة غير الحكومية تهتم بهذا الأرشيف بغياب الدولة وهي بحاجة لمئتي ألف دولار من اجل إنقاذ جزء من ذاكرة لبنان وفلسطين ومصر.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.