تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

"تنظيم الدولة" يتقدّم وكوباني على وشك السقوط... رغم كل شيء!

سمعي
الصورة من رويترز
إعداد : هادي بوبطان
5 دقائق

المؤتمر الدولي لإعادة إعمار غزة ووضع مدينة كوباني في ظل حصار الجهاديين، من المواضيع التي احتلّت صدارة اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم.

إعلان

"عزة بين إعادة الإعمار والتعطيل" عنونت صحيفة "لومانيتيه" قائلة إنّ الاجتماع الدولي للمانحين انعقد أمس الأحد في القاهرة لإعادة إحياء اقتصادٍ دُمّر بسبب خمسين يوما من الحرب الإسرائيلية هذا الصيف على القطاع، ولكن الحصار الإسرائيلي سيعرقل وصول المساعدات الموعودة.

مرة أخرى، تُتابع الصحيفة، يضطر المجتمع الدولي إلى إخراج دفتر الصكوك لإصلاح ما دمّرته الحرب الإسرائيلية مشيرة إلى أنّ هذه هي المرة الثالثة خلال ثماني سنوات التي يعقد فيها مؤتمر مماثل بعد حرب تشنها إسرائيل على غزة.

صحيفة "لومانيتيه" نقلت عن كاثرين ايسويان المديرة الإقليمية لمنظمة التنمية العالمية "اوكسفام" انه ما لم تضغط الدول المانحة على إسرائيل لرفع الحصار فان عددا كبيرا من الأطفال الفلسطينيين بلا مأوى اليوم جراء الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة سيصبحون أجدادا قبل أن يُعاد بناء بيوتهم ومدارسهم. المنظمة غير الحكومية استندت إلى إحصاءاتٍ قبل الحرب تفيد بسماح إسرائيل لألف شاحنة فقط شهريا، تحمل مواد بناء مؤكدة انه وفقا لهذا النسق فان إعادة بناء 100 ألف منزل مدمرة يتطلب خمسين عاما.

"كوباني متروكة لوحدها"

عنوان مانشيت صحيفة "ليبراسيون" التي خصصت ملفا شاملا حول تطورات الوضع في كوباني، هذه المدينة الكردية في شمال سوريا المحاصرة من قبل جهاديي تنظيم "الدولة الإسلامية"، حيث تقول الصحيفة انه رغم المقاومة الشرسة التي يُبديها المقاتلون الأكراد ورغم الضربات الجوية لطائرات التحالف الدولي فان المدينة على وشك السقوط بين أيادي تنظيم "داعش"، وكثيرون يقفون، مغلوبين على أمرهم، أمام معركة كوباني ويناشدون أنقرة بالتدخل ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

"نداء أخير من اجل كوباني" وجهَه الفيلسوف برنار هنري ليفي في صحيفة "ليبراسيون" وسبع صحف أوروبية وأميركية قائلا انه إذا تركت تركيا "مدينة (عين العرب) كوباني السورية تسقط في أيدي تنظيم "داعش"، فانه سيتعين طرح مسالة انتمائها إلى الحلف الأطلسي".

وتابع الفيلسوف الذي كان في طليعة المطالبين بتدخل غربي في ليبيا في 2011 قائلا انه يطلب من حلفاء تركيا داخل حلف شمال الأطلسي "وضع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمام مسؤولياته".

جهادي سوري يقول إنه مستعد لتنفيذ هجوم في فرنسا

ملف صحيفة "ليبراسيون" حول كوباني يتضمن أيضا مقالا لموفد الصحيفة الخاص إلى الحدود التركية لوك ماتييه يرسم المسيرة الظلامية لجهادي سوري يُدعى أبو خليل يبلغ أربعة وعشرين عاما حيث يروي الأخير مسيرة تطرفه ومستقبله الجهادي، انه عضو في تنظيم القاعدة وينتمي إلى جماعة "خراسان" التي صنفتها المخابرات الأمريكية على أنها الأخطر على أمن الولايات المتحدة والدول الأوروبية، وصرح بأنه مستعد" لتنفيذ هجوم في الولايات المتحدة ، في فرنسا أو في أي دولة أخرى عضو في الحلف الأطلسي".

نارين، زعيمة حرب تتحدى الجهاديين

هاجس الجهاديين الكبير له اسم ووجه - تقول صحيفة "لوباريزيان" حيث تقود المقاتلة الكردية ميسا عبدو، المعروفة باسمها الحربي نارين عفرين، إلى جانب مقاتل آخر القوات الكردية التي تدافع عن مدينة كوباني في مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية" الجهادي المتطرف..

ونختم هذه الجولة عبر الصحف الفرنسية بمحاربة الجهاديين أيضا ولكن في الجزائر حيث تقول صحيفة "لوفيغارو" ان الجيش الجزائري يكثف البحث عن خاطفي وقتلة الرهينة الفرنسي هيرفيه غورديل حيث قتل الجيش الجزائري خمسة إسلاميين مسلحين السبت شرق العاصمة بعد يومين من تدمير الملجأ" الذي استخدمته جماعة "جند الخلافة" التي قتلت الرهينة الفرنسي.

"لوفيغارو" توقفت أيضا عند زيارة القاضي الفرنسي مارك تريفيديك إلى الجزائر في إطار التحقيق في مقتل رهبان تبحيرين السبعة في 1996 في الجزائر. زيارة تأتي بعد ثمانية عشر عاما من اختطاف ومقتل الرهبان الفرنسيين للتحقيق في ملابسات اغتيالهم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.