تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

غارات التحالف تنهك تنظيم "داعش" ومسلحوه أخلوا قرى في محيط كوباني

سمعي
الصورة من رويترز

من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحافة الفرنسية الصادرة هذا اليوم آخر المستجدات في حرب التحالف الدولي على تنظيم "الدولة الإسلامية".

إعلان

إعداد: نجوى أبو الحسن

تنظيم "داعش" يخلي بعض القرى محيط عين العرب/كوباني

الصحافة كلها تشير إلى وقف تقدم مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" نحو مدينة عين العرب/كوباني السورية. "جان لوي لوتوزيه"، الموفد الخاص لصحيفة "ليبراسيون" إلى شوروك التركية المقابلة لكوباني، استطاع التحقق من الأمر ونقل عن شهود عيان أن غارات التحالف الدولي بدأت تنهك قوى تنظيم "داعش". المسلحون يتراجعون، تقول "ليبراسيون"، خاصة في غربي عين العرب/كوباني حيث أخلوا عدة قرى كانوا احتلوها منذ 15 يوما. "لوفيغارو" من جهتها، تنشر معلومات إضافية عن فحوى المباحثات بين القادة العسكريين للبلدان الأعضاء في التحالف.

باكستان مرشحة بأن تكون الأكثر تصديرا للجهاديين

وتستند الصحيفة بشكل خاص، إلى أقوال ممثل فرنسا في هذا الاجتماع، الجنرال "بيار دوفيلييه" الذي أشار إلى محو الخلافات بين واشنطن وباريس حول الإستراتيجية المتبعة. هذا وقد خصصت "لوفيغارو" مقالا عن حركة طالبان في باكستان وعزمها على القتال إلى جانب تنظيم "داعش". كاتب المقال "ايمانويل درفيل" يعتبر أن باكستان مرشحة بأن تكون أكثر الدول تصديرا للجهاديين إلى سوريا والعراق.

يوميات دمشق: حواجز عسكرية متزايدة

وفي ركن "يوميات دمشق" التي دأب "كريستوف أياد" على كتابتها في "لوموند"، ثمة موضوع عن الحواجز العسكرية المتكاثرة في العاصمة السورية. احد سائقي سيارات الأجرة يقول إنه يمر بمائة حاجز يوميا، وإن البعض بات يفضل المرور بالمناطق التي تدور فيها المعارك من اجل تلافي المضايقات على الحواجز.

هل تعترف فرنسا بدولة فلسطين بعد السويد ونواب بريطانيا؟

ومن المواضيع التي طرحتها الصحافة الفرنسية صباح اليوم مسألة اعتراف فرنسا بدولة فلسطين بعد السويد ومجلس العموم البريطاني. "بيار روسلان" احد كتاب "لوفيغارو" يتساءل في صفحة الرأي، ما إذا كان يجب على باريس أن تلحق بلندن وستوكهولم، ويبدي "روسلان" تحفظه حيال هذا الأمر ويراه مبكرا بسبب الاضطرابات الحالية في الشرق الأوسط والتهديد الذي يمثله تنظيم "داعش" إلا انه يرى من وجهة نظر إسرائيلية، ضرورة التعجيل بحل الدولتين بسبب النمو الديموغرافي في إسرائيل والأراضي المحتلة لصالح الفلسطينيين.

الجيش الفرنسي، المتضرر الأكبر من تقليص الميزانية

وماذا عن باقي المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم، مع بداية العد التنازلي لدراسة مشروع الموازنة في بروكسل، تبق الأولوية للشأن الداخلي. على باريس أن تظهر تصميمها على الإصلاح من اجل تلبية المتطلبات الأوروبية وان تراعي بالوقت ذاته جمهور اليسار تقول "لوموند" التي عنونت المانشيت "ورقة طريق ليبرالية لوزير الاقتصاد ايمانويل مكرون" فيما غلاف "لومانيته" الشيوعية يعلن بالخط العريض "مشروع مكرون رجعي مئة بالمائة". "لوفيغارو" تخصص عنوانها الرئيسي للجيش الفرنسي، المتضرر الأكبر من تقليص الميزانية تقول الصحيفة التي تشير إلى إلغاء 7500 وظيفة في وزارة الدفاع وكذلك إلى تحويل مستشفى "فال دوغراس" العسكري في باريس إلى مركز للأبحاث وتعبر "لوفيغارو" في افتتاحيتها عن خشيتها على أداء الجيش الفرنسي. "ليبراسيون" تخصص الغلاف لإزاحة "هنري بروغليو" المقرب من الرئيس السابق نيكولا ساركوزي من منصب رئيس مجلس أدارة شركة "كهرباء فرنسا".

الخريف المغربي في باريس ومقابلة مع الروائي كامل داوود

وفي الثقافة، مقال في صفحة "لوموند" الأولى عن "الخريف المغربي في باريس" العاصمة الفرنسية التي تستقبل في ثلاث من متاحفها نماذج عن الفن المغربي، وفي ملحق "لوفيغارو" الأدبي، مقابلة مع الروائي الجزائري كامل داوود بمناسبة ترشح روايته"ميرسو، تحقيق معاكس" الصادرة عن دار "أكت سود" الباريسية، للفوز بجائزتي "غونكور" و"رينودو" الأدبيتين، تلك المقابلة كما كامل ملحق "لوفيغارو" سيوزعان غدا ذلك أن معظم الصحف لم تصدر بنسختها الورقية بسبب إضراب عمال المطابع والموزعين.

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.