تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

80% من أراضي الأنبار بيد تنظيم "داعش" والأكراد يتصدون لتقدمه في سوريا

سمعي
الصورة من رويترز

من المواضيع البارزة في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم: تنظيمُ "داعش" المُتراجع في سوريا يتقدّم في العراق. وفي الشأن الفرنسي: استطلاعٌ جديد للرأي يفيد أنّ أغلبية الفرنسيين لا يرغبون في ترشح هولاند لولاية ثانية.

إعلان

مع الخسائر الفادحة التي مُني بها تنظيم "الدولة الإسلامية" في عين العرب -كوباني- الكردية السورية في ظل مقاومة شديدة من المقاتلين الأكراد الذين تصدوا لتقدمه، فان هذا التنظيم يتقدم في العراق كما تُشير صحيفة "ليبراسيون" حيث سجل الجهاديون مؤخرا نجاحات جديدة ما دفع القوات الأمريكية إلى شن ضربات جديدة على مواقع الجهاديين قرب بيجي على بعد 200 كيلومتر شمال بغداد والتي توجد فيها اكبر مصفاة للنفط في البلاد.

وتعتبر "ليبراسيون" أن القوات العراقية تجد صعوبة في استعادة الأراضي التي خسرتها أمام مقاتلي تنظيم "داعش" الذين باتوا يسيطرون على أكثر من 80% من محافظة الأنبار ذات الغالبية السنية في غرب العراق.

وتضيف الصحيفة أن المواجهات مستمرة بين المقاتلين الأكراد والجهاديين شارعا بشارع في مدينة كوباني الكردية السورية بعد شهر من المعارك وقد تمكن المقاتلون الأكراد من صد حرب شوارع ضارية حيث قتل عشرات من عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" في معارك عين العرب وغارات قوات التحالف.

عملية تجميل سطحية لحركة النهضة التونسية

صحيفة "لومانيتيه" تتطرق إلى الإستراتيجية الجديدة التي يعتمدها حزب حركة النهضة الإسلامية في تونس حيث تقول: بعد تسعة أشهر من سقوط الحكومة التي كان يقودها، فان الحزب يحاول تلميع صورته لدى التونسيين معتمدا على نصائح وكالة اتصال أمريكية فهو أصبح يركز كثيرا على الوفاق مع قرب موعد الانتخابات التشريعية في البلاد التي ستجري نهاية هذا الأسبوع.

وتعلّق الصحيفة بان كلمة السر المصاحبة لهذا "التجميل" الانتخابي هي "التوافق" بعد أن مُني مشروع النهضة بالرفض مع التجربة الحكومية السابقة التي اتُّهِم خلالها حزب حركة النهضة بإرادة فرض مشروع مجتمعي رجعي ومضاد للديمقراطية.

حركة النهضة- تضيف الصحيفة- لم تدخر جهدا ولم تقتصد في الأموال لتضع خطابها وممارساتها في "الغسّالة الديمقراطية" حيث اعتمدت على نصائح وتوجيهات وكالة بيرسون-مارستلير الأمريكية الرائدة في مجال الاتصال والعلاقات العامة، حيث تلتزم الوكالة بـ"توفير دعم للنهضة في وسائل الإعلام وسيركّزُ قادة الحزب على مبدأ التوافق خلال حملة الانتخابات التشريعية".
والخروج عن الخطب اللاذعة التي اعتمدها حزب حركة النهضة في 2011 ضد منافسيه الذين يصفهم بالكفّار. والدليل على هذا التغيير المفاجئ في إستراتيجية النهضة -كما تقول الصحيفة- هو "ترحّم" راشد الغنوشي زعيم الحركة على الرئيس التونسي الأسبق الحبيب بورقيبة، وهو أمر كان يرفضه في السابق.

في فرنسا: استطلاعٌ جديد للرأي يفيد أنّ أغلبية الفرنسيين لا يرغبون في ترشح هولاند لولاية ثانية

صحيفة "لوفيغارو" التي عنونت في صدر صفحتها الأولى الفرنسيون يرفضون هولاند تنشر استطلاعا للرأي بعد عامين ونصف من وصول الرئيس الاشتراكي فرانسوا هولاند إلى الحكم مشيرة إلى أنّ القطيعة تجسدت بين رئيس الدولة والرأي العام حيث أعرب 86 % من الفرنسيين عن عدم رغبتهم في ترشح هولاند لولاية راسية ثانية في 2017، هذا الرفض القوي لهولاند يصل حتى إلى معسكره الاشتراكي حيث أعرب 74% من الناخبين الذين صوتوا لصالح هولاند عن عدم رضاهم عن سياسته.

الصحيفة تشير إلى أن المنافسة على سباق الرئاسة المقبلة في صفوف الحزب الاشتراكي ستكون بين رئيس الوزراء مانويل فالس والنائبة عمدة مدينة ليل مارتين أوبري.

هذه الوزيرة الاشتراكية السابقة التي اشتهرت بقانون نظام العمل الأسبوعي لمدة خمس وثلاثين ساعة تتزعم الخط اليساري للحزب المناوئ للسياسة الليبرالية التي يقودها هولاند وخصصت لها صحيفة "ليبراسيون" الأولى تحت عنوان "المتمردة" مشيرة إلى أنّ أوبري ترسم سياسة بديلة للخط الليبرالي الاجتماعي للرئيس الفرنسي.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن