تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

إشادة واسعة برئيس "توتال" التنفيذي وعلامات استفهام حول مصرعه بتحطم طائرته خاصة

سمعي
الصورة من رويترز

إشادة واسعة في الصحف الفرنسية بصفات كريستوف دو مارجوري رئيس مجلس إدارة مجموعة توتال النفطية الفرنسية العملاقة الذي لقي مصرعه أمس الثلاثاء في حادث تحطم طائرة خاصة لدى إقلاعها من مطار قرب موسكو، ونقاط استفهام كبيرة حول الحادث.

إعلان

صورة كريستوف دو مارجوري على الصفحات الأولى للصحف الفرنسية التي خصصت مساحات كبيرة لرجل الأعمال الذي توفي أمس في تحطم طائرته في موسكو والذي كان يتمتع بنفوذ عالمي واسع: رجلُ نفوذٍ عنونت صحيفة "لا كروا" في افتتاحيتها قائلة إن صفات المديح لم تنقص أمس تكريما لكريستوف دو مارجوري الرئيس التنفيذي لمجموعة توتال النفطية البالغ من العمر 63 عاما، قائد صناعي كبير المعروف بصراحته، شخصية لامعة تحظى بإعجاب واحترام في العالم اجمع.

الصحيفة توقفت عند مسيرة هذا الرجل الذي كان قد تولى منصب رئيس مجلس إدارة توتال عام 2010 بعدما قضى حياته المهنية بكاملها في المجموعة النفطية الفرنسية العملاقة ، متسلقا جميع الرتب الوظيفية.

بدورها صحيفة "لوفيغارو" عنونت في المانشيت: كريستوف دو مارجوري، تأثرٌ وصدمةٌ بعد الوفاة المفاجئة للرئيس التنفيذي لمجموعة توتال النفطية قائلة إنّ الرحيل المأساوي لكريستوف دو مارجوري أثار زخما من الثناء فالرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند
أشاد "بموهبة" رئيس مجلس إدارة توتال، مؤكدا انه كان يدافع عن "تميز هذه المجموعة النطقية العملاقة وكرس حياته للصناعة الفرنسية وتطوير مجموعة توتال، ورفعها إلى مصافي الشركات العالمية الكبرى".

وأضافت صحيفة "لوفيغارو" ان هولاند وفي سياق إشادته بالرجل قال انه "كان يدافع بموهبة عن تميز ونجاح التكنولوجيا الفرنسية في الخارج وكانت لديه طموحات كبرى لمجموعة توتال". وبالنسبة لرئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس فان فرنسا فقدت "رئيس شركة استثنائي، ومسؤولا كبيرا في قطاع الصناعة ورجلا وطنيا".

نقاط استفهام حول حادث مصرع كريستوف دو مارجوري

"شهادةُ اتهام" عنونت في الأولى صحيفة "لوباريزيان"، الصحيفة تنشر شهادة "حصرية" لربان طائرة شاهد على حادث تحطم طائرة رئيس مجلس إدارة توتال الذي يروي سلسلة من الإهمال يمكن أن تكون سببا مباشرا في الحادث.

تحطم الطائرة الخاصة التي كانت تقل رجل الأعمال الفرنسي في مطار فنوكوفو في موسكو أثناء إقلاعها بعد اصطدامها بكاسحة ثلوج والذي أدى أيضا إلى مقتل أفراد الطاقم الثلاثة -برأي الصحيفة- يطرح العديد من التساؤلات حيث أعلنت لجنة التحقيق الروسية أن سائق كاسحة الثلوج "كان ثملا" لدى وقوع الحادث وهو اتهام نفاه محاميه.
وأشار المحققون الروس إلى "إهمال جنائي" من قبل إدارة المطار. على كلٍّ فان ثلاثة محققين فرنسيين وصلوا إلى روسيا للمشاركة في التحقيقات.

ما بين مائة وخمسين إلى مائتي مليون مسيحي مضطهد في العالم

وفقا لما تقوله صحيفة "لوفيغارو" بالتزامن مع نشر كتاب هذا الأسبوع يحمل عنوان: "الكتاب الأسود حول حالة المسحيين في العالم" مشيرة إلى عشر دول يعاني فيها المسيحيون بوضوح من الاضطهاد هي كوريا الشمالية والصومال وسوريا والعراق والمملكة العربية السعودية وجزر المالديف وباكستان وإيران واليمن، وان خمسين بلدا يمارس مضايقات على ممارسة الديانة المسيحية.

ونختم هذه الجولة في الصحف الفرنسية مع صحيفة "لوموند" التي خصصت مقالا مطولا عن تونس على كامل صفحتها الثانية من توقيع موفدتها الخاصة شارلوت بوزونيه التي تتوقف عند جهود المعارضة المناوئة للإسلاميين لحشد تأييد المستائين مما ألت إليه الأوضاع بعد الثورة، وذلك قبيل الانتخابات التشريعية التي تجري يوم الأحد المقبل.

تونس قبيل الانتخاب، هذا ما ترسمه أيضا صحيفة "ليبراسيون" بتوقيع مراسلتها الودي اوفراي التي تقول إنّ النخبة التونسية تحاول التصدي للإسلاميين، مشيرة إلى المخاوف من عودة حزب حركة النهضة إلى الحكم.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن