قراءة في الصحف الفرنسية

تونس: انتخابات من دون أوهام

سمعي
الصورة من رويترز
إعداد : هادي بوبطان

الانتخابات التشريعية في تونس من بين أبرز الأحداث العربية التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم.

إعلان

تحت عنوان: "في تونس انتخابات من دون أوهام"، تناولت صحيفة "لوفيغارو" موضوع الانتخابات التشريعية التونسية معتبرة أن تونس، مهد الربيع العربي، انتخبت هذا الأحد نوابها من دون حماسة كما كان الحال عليه قبل ثلاث سنوات عندما انتخب التونسيون ممثليهم في المجلس التأسيسي بعد الثورة التي أطاحت بنظام زين العابدين بن علي في 2011.

هذا الاقتراع لانتخاب 217 نائبا في البرلمان -تقول الصحيفة- لم يشوّش عليه الإرهاب الذي انتشر في تونس منذ الثورة، فالتونسيون استطاعوا التوجه بهدوء إلى مكاتب الاقتراع في أول انتخابات تشريعية حرة في تاريخ البلاد وفق دستور الجمهورية الثانية المصادق عليه بداية 2014.

وتضيف صحيفة "لوفيغارو" أن مفاجأة الانتخابات وفقا للمحطات التلفزيونية التونسية هو حلول حزب نداء تونس الليبرالي العلماني في المرتبة الأولى قبل حزب حركة النهضة الذي حكم البلاد على مدى ثلاث سنوات. هذه الانتخابات، كما تشدد الصحيفة، راقبها المجتمع الدولي باهتمام كبير على أساس أنها تجري في البلد الوحيد الذي يستمر فيه المسار الديمقراطي من بين بلدان الربيع العربي.

من جانبها صحيفة "لوباريزيان" تابعت الانتخابات التشريعية التونسية مركزة على الناخبين التونسيين في فرنسا

فرنسا باعتبارها تضم اكبر جالية في المهجر وخصص لها البرلمان الجديد عشرة مقاعد من أصل ثمانية عشر مقعدا مخصصة لنواب المهجر في البرلمان. ورأت الصحيفة أن تونسيي فرنسا كانوا مقسمين بين حزب حركة النهضة الإسلامية وبين حزب نداء تونس الليبرالي العلماني الذي يضم تحالفا من اليسار ومن مقربين من نظام بن علي.

أما صحيفة "ليبراسيون" فقد توقفت عند إقبال الناخبين التونسيين على التصويت في هذه الانتخابات التشريعية قائلة إن أكثر من نصف المسجلين على القوائم الانتخابية أدلوا بأصواتهم في هذه الانتخابات التي ترتدي أهمية بالغة إذ سينبثق عنها برلمان وحكومة منحهما الدستور الجديد صلاحيات واسعة، مقابل صلاحيات محدودة لرئيس الجمهورية، مشيرة إلى أنها جرت في أجواء هادئة أمّنها ثمانون ألف شرطي وعسكري.

وللبرازيل حيز مهم في الصحافة الفرنسية الصادرة اليوم، إعادة انتخاب ديلما روسيف رئيسة للبرازيل

بعد أن أُعيد انتخاب ديلما روسيف أمس الأحد رئيسة للبرازيل اثر تقدمها بفارق غير كبير على منافسها مرشح يمين الوسط آيسيو نيفيس في ختام انتخابات كانت الأكثر سخونة في تاريخ هذا البلد، علقت صحيفة "لوفيغارو" قائلة انه رغم عدم الاستقرار الاقتصادي وقضايا الفساد، فقد اختار البرازيليون بغالبية غير كبيرة مواصلة مسيرة المكاسب الاجتماعية التي انتشلت نحو 40 مليون شخص من الفقر ورغم ذلك فإن ديلما روسيف ترث بلدا مقسّما واقتصادُه يعاني من الركود.

هذه الانتخابات -كما ترى الصحيفة- اعتُبرت استفتاء على 12 سنة من حكم حزب العمال اليساري الذي شهدت هذه الدولة الناشئة العملاقة في أميركا اللاتينية في عهده تغييرات اقتصادية واجتماعية كبيرة.

انتخابات رئاسية في البرازيل وتشريعية في أوكرانيا، صحيفة ليبراسيون توقفت عند الانتخابات الأخيرة معتبرة أنها تطوي صفحة الرئيس السابق لانوكوفيتش الموالي لروسيا حيث حقق الطرف القومي والموالي للغرب أمس الأحد انتصارا كبيرا في الانتخابات التشريعية بعد نحو ستة أشهر على نشوب النزاع في شرق البلاد بين الجيش الأوكراني والموالين لروسيا.

ونختم هذه الجولة في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم بالإشارة إلى أن صحيفة "لاكروا" خصصت كامل صفحتها الأخيرة لبورتريه فرح بكر "مغردة غزة" التي قامت على مدى ثلاثة أشهر من الحرب الإسرائيلية على القطاع الفلسطيني بالتواصل عبر مع الخارج عبر تويتر.. هذا التلميذة الفلسطينية التي تبلغ من العمر ستة عشر عاما نقلت عبر وسيلة التواصل الاجتماعي هذه معاناة أهل غزة، وهي تأمل لاحقا أن تعمل كمحامية في مجال حقوق الإنسان.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن